منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 الرسمات المطلوبه في مادة الاحياء توجيهي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المارد الاسود



عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: الرسمات المطلوبه في مادة الاحياء توجيهي    2012-06-30, 4:12 am


بسم الله الرحمن الرحيم


الرسمات المطلوبة في مادة الاحياء

هذه التعليمات تعليمات عامة حول مادة كتاب العلوم الحياتية للصف الثاني عشر
على المعلمين والطلبة الانتباه إلى الأمور الآتية فيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة :
1 ) الصناديق الجانبية : مثل هل تعلم , وقضايا للنقاش , وقضايا للبحث , وفكر , والأنشطة لا يسأل عنها الطالب في امتحان الثانوية العامة , وتكون للإثراء فقط وعلى المعلمين أن يوظفوها خلال تدريس المحتوى .
2 ) أنشطة الكتاب : توظف في تدريس المحتوى , ولا يسأل عنها الطالب في امتحان الثانوية العامة .
3 ) اللمحات التاريخية : اللمحة التاريخية الواردة في الوحدة الأولى – الفصلين الأول والثاني ( البكتيريا والفيروسات ) مطلوبة في امتحان الثانوية العامة , أما اللمحة التاريخية الواردة في الوحدة الثانية - الفصل الثاني ( من الجين إلى البروتين ) فهي للإطلاع فقط .
4 ) الصفات المرتبطة بالجنس : التي وردت في الصف العاشر ( نزف الدم , وعمى الألوان , ولون عيون ذبابة الخل ) , يمكن تفعيلها في حل الأسئلة على غرار ما ورد في حل الأمثلة في الكتاب ص 100 .
5 ) الجداول : تمت الإشارة إلى المطلوب منها بالرمز * . أما جدولي ( 1 ) و ( 2 ) ص 61 حول الشيفرة الوراثية وجدول الاختلالات الوراثية ص 119 فيمكن صياغة أسئلة عليها .
6 ) المخططات : يمكن صياغة الأسئلة على جميع مخططات الوحدة الثالثة – " الوراثة " بالإضافة إلى :
- مخطط أنواع المناعة ص 169 .
- مخطط ( 1 ) ص 198 - تنظيم تركيز الغلوكوز في الدم .
- مخطط ( 2 ) ص ( 200 ) – تنظيم تركيز أيونات الكالسيوم في الدم .
7 ) الأشكال : ورد في الكتاب ثلاثة أنواع من الأشكال , نوع يطلب رسمه من الطالب , ونوع يصاغ عليه أسئلة , ونوع للاطلاع فقط , ومن الجدير ذكره أن النوع الخاص الاطلاع لا يعني إهماله , فلابد من تفعيله أثناء عرض الدرس لأهميته في توضيح المحتوى وبالتالي فهم الطلبة .

الجدول التالي يبين الأشكال المطلوبة للرسم والأشكال التي يصاغ عليها أسئلة :

الأشكال المطلوبة للرسم
الوحدة /الفصل رقم الصفحة رقم الشكل عنوان الشكل
الأولى / الفصل الأول 15 ( 16 ) العلاقة بين درجة الحرارة ومعدل نمو البكتيريا
الأولى / الفصل الأول 17 ( 20 ) منحنى النمو البكتيري
الثانية / الفصل الأول 49 ( 11 ) التمثيل البياني للعلاقة بين بعض العوامل البيئية ومعدل البناء الضوئي

الأشكال المطلوب صياغة الأسئلة عليها أو تعيين الأجزاء عليها

الوحدة / الفصل رقم الصفحة رقم الشكل عنوان الشكل
الأولى / الفصل الأول 9 ( 9 ) تركيب الخلية البكتيرية
الأولى / الفصل الثاني 27 ( 3 ) أشكال وتركيب بعض أنواع الفيروسات / الجزء العلوي من الشكل مع إغفال الصورة المجهرية
30 ( 6 ) الدورة المحللة
31 ( 7 ) الدورة الاندماجية والمحللة
33 ( 11 ) الأعراض التي تظهر على الدجاج المصاب بإنفلونزا الطيور الواردة في الشكل
الثانية / الفصل الأول 40 ( 1) مراحل عملية البناء الضوئي
43 ( 5 ) مسار إلكتروني لاحلقي
43 ( 7 ) مسار إلكتروني حلقي
46 ( 10 ) التفاعلات اللاضوئية ( حلقة كالفن )
51 ( 13 ) تحول البيروفيت إلى أستيل مرافق الإنزيم أ
51 ( 14 ) حلقة كربس
53 ( 17 ) ملخص عملية إنتاج الطاقة من جزئ غلوكوز
55 ( 19 ) التنفس الهوائي والتخمر
الثانية / الفصل الثاني 68 ( 11 ) مواقع الارتباط على الرايبوسوم ( A ) , ( P ) , ( E )
73 ( 18 ) مصير سلسلة عديد الببتيد الناتجة
75 ( 19 ) الطفرات المؤثرة على بناء البروتين
الثالثة / الفصل الأول 86 ( 4 ) التوزيع المستقل / تكزين الغاميتات لفرد يحمل صفتين
الثالثة / الفصل الثاني 103 ( 5 ) العبور وتكوين تراكيب جينية جديدة
الثالثة / الفصل الثالث 112 ( 3 ) تكنولوجيا DNA معاد التركيب
116 ( 7 ) بصمة DNA – المعلومات الواردة في الشكل
117 ( 8 ) طفرات في تركيب الكروموسومات
الرابعة / الفصل الأول 127 ( 1 ) أنسجة طلائية حرشفية – المعلومات الواردة في الشكل
128 ( 2 ) أنسجة طلائية مكعبة وعمادية – المعلومات الواردة في الشكل
الرابعة / الفصل الثاني 135 ( 4 أ ) فقرات العمود الفقري
141 ( 11 ) تركيب العظم الطويل والمسطح
الرابعة / الفصل الثالث 152 ( 3 أ ) نموذج الخيوط المنزلقة – رسم تخطيطي
153 ( 4 ) التنبيه العصبي لليف عضلي
154 ( 6 ) آلية انقباض الليف العضلي
الرابعة / الفصل الرابع 166 ( 13 أ ) مهاجمة خلايا Tc للخلايا المصابة والسرطانية


168 ( 16 ) الاستجابة المناعية السائلة
170 ( 17 أ ) تركيب الجسم المضاد
الرابعة/ الفصل الخامس 177 ( 2 ج ) تركيب البرعم
206 أسئلة الوحدة أجزاء العين المحددة في سؤال 9 من أسئلة الوحدة
184 ( 10 أ ) آلية الإبصار
185 ( 11 ) التركيب العام للأذن
187 ( 14 أ ) تركيب القوقعة – مقطع طولي
الرابعة / الفصل السادس 194 ( 2 ) آلية عمل الهرمونات الببتيدية والستيرويدية







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسمات المطلوبه في مادة الاحياء توجيهي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: الثانويه العامه :: الصف الثاني عشر :: العلمــي :: علوم حياتيه ( احياء) ثاني عشر-
انتقل الى: