منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 خطوات تدريس حصة اللغة العربية بمشاركة جميع المستويات للصف الأول الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلمة الفلسطينية



عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

مُساهمةموضوع: خطوات تدريس حصة اللغة العربية بمشاركة جميع المستويات للصف الأول الابتدائي    2012-07-14, 3:01 am

أولاً : المتطلبات الأساسية

البنود الاختبارية : يعطي المعلم البنود الاختبارية للحصة الأولى من خلال ما يلي :ـ
1 ـ بعد المعلم لوحة مكبرة و يكتب عليها الحروف الهجائية بحيث تكون مقسمه إلى مجموعات في كل مجموعة أربع حروف و تكتب بخط واضح ثم يقوم المعلم بقراءة الحروف أمام التلاميذ ( قراءة الحروف بأسمائها ) و يطلب من التلاميذ ترديد القراءة جماعات .
ملاحظة : يستمر المعلم في هذه الخطوة يومياً .
2 ـ يعد المعلم مجموعة من البطاقات للحروف و تكتب هذه الحروف بحسب موقعها مثال
( عـ * ـعـ * ـع * ع ) مع تشكيل هذه الحروف .
ثم يعرض المعلم ثلاثة حروف مكوناً كلمة مفيدة ثم يطلب من التلاميذ قراءة الكلمة بعد تغير أحد هذه الحروف لتكون كلمة جديدة مثال :



3 ـ يعطي المعلم نشاط تقويمي بحيث يكون هذا النشاط منقسم إلى قسمين القسم الأول للتلاميذ ضعاف التحصيل و يكون عبارة عن كتابة حروف منقطة أو كتابة بعض الكلمات البسيطة من خلال التنقيط .
أما القسم الثاني فهو عبارة عن إملاء بحيث يحدد المعلم للتلاميذ في الحصة السابقة الجملة التي سبق تعلمها و يطلب منهم التدريب عليها في البيت ثم يقوم المعلم في اليوم التالي بإعطاء هذه الجملة إملاء ( قد تكون جملة أو تكون كلمات سبق تعلمها )
ملاحظة :ـ يقوم المعلم بتخصيص كراسة خاصة للتلاميذ الضعفاء بحيث يتصل المعلم بأولياء أمور التلاميذ الضعفاء بالطريقة المناسبة له و حث أولياء الأمور على مشاركته في معالجة التلاميذ من خلال التواصل معه من خلال الكراسة .
ثانياً : الاستماع
1 ـ على المعلم أن يختار قصة قصيرة منتمية للمفهوم العام لدرس أو اختيار لغز بسيط لتمهيد لدرس
2 ـ يناقش المعلم التلاميذ في مضمون ما سمعوه للتوصل من خلال المناقشة إلى المفهوم العام للدرس بحيث تكون الأسئلة الشفوية منقسمة إلى مستويات مناسبة للتلاميذ ( الأقوياء و المتوسطين و الضعفاء)
3 ـ تقويم النشاط السمعي من خلال تدريب بسيط أو بند اختباري صغير لتأكد من إتقان الطلاب هذه المهارة و يعطي المعلم التلاميذ الضعفاء تدريب يناسب مستواهم
ثالثاً : صور الدرس :
1 ـ يعرض المعلم صور الدرس على لوحة مكبرة أو على شفافيات ملونة بحيث تكون الصورة لها أبعادها الحقيقية و ألوانها الطبيعية قدر الإمكان
2 ـ يناقش المعلم التلاميذ مناقشة شفوية عامة تناسب مستويات و قدرات التلاميذ فيعطي التلاميذ الضعفاء أسئلة بسيط يمكنه الإجابة عليها و ثم ينتقل إلى أسئلة أكثر عمقاً للتلاميذ المتوسطين ثم ينتقل إلى أسئلة التفكير العليا للتلاميذ الأقوياء بحيث يناقش جميع عناصر الصورة من حيث المحتوي و الشكل
3 ـ تقويم مناقشة الصورة من خلال عرض تدريب بسيط أو بند اختباري صغير لتأكد من إتقان الطلاب هذه المهارة و يعطي المعلم التلاميذ الضعفاء تدريب يناسب مستواهم .
لتأكد من إدراك الطالب لجميع عناصر الصورة
رابعاً : استنتاج جمل الدرس :
1 ـ من خلال مناقشة الصورة و طرح ا لأسئلة يستنتج المعلم من التلاميذ جمل الدرس
2 ـ يعرض المعلم جمل الدرس على شرائح مكتوبة بخط واضح و كبير على السبورة أو على لوحة مغناطيسية
3 ـ يقرأ المعلم جمل الدرس قراءة جيدة و معبرة عن المعني
4 ـ يقرأ عدد من طلاب المجيدين جمل الدرس
5 ـ يوجه المعلم نظر التلاميذ إلى اختيار الجملة الأولى لتدريسها في الحصة الأولى
6 ـ يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة قراءة سليمة و معبرة عن المعني
7 ـ يعطي المعلم فرصة للتلاميذ الضعفاء للقراءة و ذلك بمساعدة المعلم و تشجيعهم على القراءة .
خامساً : قراءة مفردات الدرس
1 ـ يقوم المعلم بتحليل الجملة إلى مفردات جديدة
2ـ يكتب المعلم المفردات على بطاقات بخط جميل و واضح
3 ـ يقرأ المعلم الكلمة قراءة سليمة
4 ـ يطلب من التلاميذ قراءة الكلمة فرادي و جماعات .
5 ـ يطلب المعلم من التلاميذ الضعفاء ترديد القراءة مرات عديدة مع التشجيع .
6 ـ يستمر المعلم بقراءة الكلمات كلمة كلمة .
سادساً : تحليل المفردات :
يقوم المعلم بتحليل المفردات الجديدة إلى حروف هجائية من خلال استخدام البطاقات و بطاقات الحروف بحيث يقوم المعلم بتقطيع الكلمة إلى حروف يكون التحليل من خلال لفظ المعلم للحروف و تشجيع التلاميذ على نطق الحروف ثم يقوم بتجميع هذه الحروف
و إعادة الكلمة مرة أخري
يعطي المعلم الفرصة للتلاميذ الضعفاء للمشاركة في هذا النشاط من خلال تدريب بسيط منتمي لهذه المهارة مثل حوط على حرف المطلوب أو صل الكلمة بحرفها الأول ( من بين مجموعة من الحروف )
سابعاً : تمييز المفردات
1 ـ يطلب المعلم من التلاميذ تمييز المفردات من خلال عدد من النشاطات مثل :
تمييز الكلمة من كلمات أخري ـ رفع الكلمة التي ينطقها المعلم ـ وضع اليد على الكلمة التي ينطقها المعلم ـ قراءة الكلمة التي يرفعها المعلم
و هناك أنشطة أخري مختلفة يستطيع المعلم توظيفها في هذا المجال
ملاحظة هامة / يمكن للمعلم هنا من توظيف الألعاب التربوية لتمييز المفردات الجديدة
يعطي المعلم الفرصة للتلاميذ الضعفاء للمشاركة في هذا النشاط من مثل ( توصيل الكلمة بما يناسبها * حوط على الكلمة المشابه للكلمة الأولي من مجموعة كلمات معطاة )


ثامناً: المهارات اللغوية :
يجب على المعلم الرجوع إلى تحليل كتاب لغتنا الجميلة لصف الأول الابتدائي التي أنتجته لجنة الصف الأول لتحديد المهارات اللغوية الواردة في كل درس

في الحصص المتقدمة ( الثالثة و الرابعة و الخامسة يكمن للمعلم توظيف مهارات جديدة مثل :ـ
تاسعاً: توظيف الألعاب التربوية :ـ
يقوم المعلم بتوظيف الألعاب التربوية بحيث يختار لعبة مناسبة من كراسة الألعاب التي قامت اللجنة بإعدادها أو يمكنه اختيار اللعبة التي تناسب تلاميذه و تخدم هذه المهارة المراد تعليمها .
عاشراً توظيف أحد استراتيجيات التعلم
يقوم المعلم بتوظيف أحد الاستراتيجيات التعليم المختلفة التي يراها مناسبة له في الدرس و هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للمعلم من توظيفها
الحادي عشر : نشاط كتابي
1 ـ يمكن للمعلم من إعطاء نشاط كتابي في نهاية الحصة بحيث يكون النشاط منتمية للمهارات التي تم تدريسها في الحصة
2 ـ يختار المعلم أنشطة مختلفة و متعددة و منتمية.
3 ـ تقسم الأنشطة إلى مستويات ثلاثة تناسب المستوي الأول الضعيف و المستوي الثاني و المستوي الثالث .
الثاني عشر : نشاط المتفوقين

يعد المعلم مجموعة من النشاطات للتلاميذ المتفوقين و يعطيها المعلم لهم بعد الانتهاء من النشاط الكتابي
الثالث عشر: نشاط الضعفاء
يعد المعلم مجموعة من النشاط للتلاميذ الضعفاء و يركز المعلم على هؤلاء الفئة من الطلاب من خلال المتابعة المستمرة لهم في الحصة و خارج الحصة
الرابع عشر : النشاط البيتي
يعد المعلم النشاط البيتي المنتمي للدرس بحيث يكون هذا النشاط بسيط و عير مرهق للتلاميذ و يكون تقويم لما تم تدريسه في الحصة و يمكن للمعلم من استخدم ورق عمل لتوظيف هذه المهارة

إعداد المعلم / رسمي الملاحي

مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات تدريس حصة اللغة العربية بمشاركة جميع المستويات للصف الأول الابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الاساسية الدنيا :: الصف الاول الاساسي :: لغةعربيه الاول الاساسي-
انتقل الى: