منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 حطوات تدريس العلوم العامه الصف الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلمة الفلسطينية



عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

مُساهمةموضوع: حطوات تدريس العلوم العامه الصف الاول   2012-07-14, 3:04 am

خطوات تدريس مادة العلوم العامة للصف الأول الابتدائي
يتم تنفيذ المتطلبات الأساسية بطريقتين هما :
الطريقة الشفويةEـقراءة مفردات سبق تعلمها?: و تكون من خلال :ـتتعلق بموضوع الدرس و يستخدم المعلم البطاقات التعليمية لتتقيد ذلك و يمكن للمعلمتوظيف الألعاب التربوية في هذا المجال مثل لعبة ساعي البريد أو لعبة الخروج منأو من خلال طرح عدد من الأسئلة الشفوية المتعلقة بموضوع الدرس على أن تكون?الدائرةEهذه الأسئلة بسيطة و تهدف إلى تهيئة التلاميذ للدرس
الطريقةالتحريرية : و هي إعطاء التلاميذ بنود اختبارية تهدف لقياس مدي إتقانالتلاميذ للخبرات السابقة مثل : إكمال الجملة بكلمة مناسبة ـ توصيل الجملة بالكلمةالمناسبة ـ ترتيب كلمات لتكوين جمل يقوم المعلم بتوظيف مهارة فن الاستماع من خلال : عرض?طرح أحجية قصيرة تعبر عن مضمون الدرس?عرض قصة قصيرة معبرة عن المعني?ـيناقش المعلم التلاميذ فيEمشاهدات من الطبيعة يسرد المعلم من خلالها مضمون الدرس . مضمون مهارة الاستماع لتأكد من معرفة مدي قدرة التلاميذ على استيعاب ما سمعوه منعرض بند اختباريEخلال طرح مجموعة من الأسئلة المتسلسلة لتوصل إلى عنوان الدرسلقياس مدي فهم التلاميذ لمضمون مهارة الاستماع . يقوم المعلم بعرض صور الدرس منلوحة مكبرة للدرس أو من خلال شفافيات يتم إعدادها مسبقاً و تلون بالألوان?خلال :ـالموجودة في الكتاب المدرسي و يطلب من التلاميذ تأمل الصور بطريقة سليمة و معبرة . يناقش المعلم محتويات هذه الصورة من خلال طرح أسئلة شفوية متدرجة من السهل إلىEيتيحEالصعب و يراعي في هذا المجال ربط المادة الدراسية بالمواد الدراسية الأخرىالمعلم الفرصة للتلاميذ للتفكير في محتويات الصورة من خلال عرض أسئلة التفكيرالعليا الهادفة مثل : ما رأيك في هذا التصرف ـ ما دليلك على ذلك ـ كيف عرفت ذلك ـكيف تتصرف في المواقف التالية ـ لو كنت مكان هذا الولد ماذا تفعل ـ اقترح لحلاًيتيح المعلم فرصة للتلميذ لتعبير عن رأيه و تمثيلEلهذه المشكلة ـ ماذا يحدث لوالمواقف حيث يطلب من التلاميذ طرح أسئلة على الصورة و يطلب من التلاميذ الإجابةإعطاء الفرصة للتلميذ لنقد الصورة مثل : ما المواقف التي تعجبك في الصورة ـEعليهاما المواقفالتي لا تعجبك في الصورة ـ لو كنت فنناً ماذا تحب أن تضيف إلى الصورة ـعرض بند اختباري على الصورة لقياس مدي قدرة التلاميذ?ماذا تحب أن تحذف من الصورة . على فهم أجزاء و محتويات الصورة مثل : عبر عن الصورة بجملة قصيرة ـ اكتب تصرف أعجبكيعرضEفي الصورة من خلال طرح الأسئلة الشفوية يستنتج التلاميذ الملخص السبوري . يجب أن يكون الملخصEالمعلم الملخص السبوري بحيث يكون قد أعد على شرائح بخط جميلالسبوري في مستوي التلاميذ و يزيد من الثروة اللغوية لدي التلاميذ و يشمل علىيقرأ المعلم الملخص السبوريEمصطلحات بسيطة و يستطيع التلميذ فهمها بسهولة و يسريطلب من التلاميذ المجيدين قراءة الملخص السبوريEقراءة سليمة و معبرة عن المعنييطلبEيعرض المعلم المفردات الجديدة الواردة في الملخص السبوري على بطاقات تعليميةيوظف المعلم الألعاب التربوية في?من التلاميذ قراءتها فرادي و جماعات مع الترديديحلل المعلم المفردات الجديدة إلى حروف ثم?هذا المجال لتعرف على المفردات الجديدةيعرض المعلم المصطلحات و المفاهيم الجديدة الواردة في الدرس و يقومEيعد تركيبها . بتوضيحها من خلال عرض مجموعة من الأمثلة الحسية أو شبة الحسية كالصور و الرسومات والمشاهدات الطبيعية أو من خلال عرض شريط فيديو أن أمكن ذلك أو من خلال توظيفيقوم المعلم بتنفيذ العروض العملية وEالحاسوب في توضيح هذه المصطلحات و المفاهيمإجراء التجارب من خلال توظيف أدوات المختبر بحسب حاجة الدرس إلى ذلك و خاصة في مادةيستطيع المعلم اصطحاب التلاميذ إلى المختبر للتعرف التلاميذ علىEالعلوم العامةيمكن للمعلم من إعداد?المختبر بما يحويه من أدوات و أجهزة لتنفيذ التجارب العلميةيمكنEورقة عمل لرصد المشاهدات و الاستنتاجات و الملاحظات أثناء تنفيذ التجربةللمعلم اصطحاب التلاميذ خارج غرفة الصف إلى حديقة المدرسة مثلاً للتعرف على بعضيناقش المعلم التلاميذ منEالأشجار و بعض المشاهدات الطبيعية إذا تتطلب الدرس ذلكخلال طرح الأسئلة الشفوية الباعثة على التفكير و الاستجابة عن الاستفسارات التييطلب المعلم من التلاميذ تمثيل بعض السلوكيات الإيجابية و يطلبEيطرحها التلاميذ . يعرض المعلم ورقة عمل عليها?من التلاميذ التعليق عليها من خلال المناقشة الشفويةصور و رسومات لبعض التصرفات الايجابية و السلبية و يطلب من التلاميذ تحديد السلوكيطلب المعلم من التلاميذ إجراء حوار تمثيلي لبعض المواقفEالصحيح و السلوك الخطأالسلوكية الحياتية و اليومية التي يشاهدها التلاميذ و يطلب منهم التعليق عليهايطلب المعلم من التلاميذ ذكر بعض المواقف السلوكية التي يشاهدها في الشارع أوEيوظفEالمدرسة أو السوق أو الصف أو البيت و يحدد السلوك الحسن و السلوك السيئيوظفEالمعلم الكتاب المدرسي لتوضيح بعض المفاهيم و المصطلحات الواردة في الدرسيوظف المعلم الكتاب?المعلم الكتاب المدرسي لمناقشة السلوكيات الواردة في الدرسيناقش المعلم التلاميذEالمدرسي في حل الأنشطة و التدريبات الموجودة في الدرسمناقشة عامة و يراعي في هذا المجال من توظيف اسئلة التفكير العليا بحيث يستطيعيقوم المعلم بإعطاءEالمعلم من ربط خيوط و إجراء الدرس بعضها مع بعض كوحدة واحدة . التلاميذ نشاط كتابي للدرس بخيث يوظف جميع المفاهيم و المصطلحات و الأفكار ويغلق المعلم الموقف التعليميEالمبادئ الواردة في الدرس من خلال بنود اختبارية جيدةيترك المعلم الفرصة للتلاميذEمن خلال طرح السؤال التالي ماذا تعلمنا في هذا الدرسللتعبير و طرح الأفكار . يقوم المعلم بإعطاء التلاميذ بعض الأنشطة البيتية البسيطةمن خلال حل تدريبات أو جمع صور و رسومات تتعلق بموضوع الدرس أو من خلال كتابة و بعضالمشاهدات اليومية المتعلقة بموضوع الدرس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حطوات تدريس العلوم العامه الصف الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الاساسية الدنيا :: الصف الاول الاساسي :: علوم عامه الاول الاساسي-
انتقل الى: