منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 خطة علاجية للصف الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم محمد ابو بكر

avatar

عدد المساهمات : 18
نقاط : 54
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

مُساهمةموضوع: خطة علاجية للصف الثالث    2012-01-10, 10:49 pm



وزارة التربية والتعليم العالي
مديرية التربية والتعليم





خطة علاجية في الرياضيات
لطلاب الفصول الخاصة وضعاف التحصيل
الصف الثالث الأساسي - الفصل الدراسي الاول





مدرسة ظهر العبد الاساسية المختلطة

معلم المادة :
الاستاذ- محمد بوبكر

2011 – 2012


الحمـــــــــد لله رب العالمين والسلام على رسول الله الأمين المبعوث رحمة للعالمين وبعد
أقدم هذه الخطة حرصا منا على معالجة أبنائنا الضعفاء في بعض المهارات في الرياضيات للصف الثالث الأساسي، حيث تبين بعد تطبيق اختبار نهاية امنحان الشهرين من الفصل الدراسي الأول لعام 2011/2012م للصف الثالث أن هناك بعض الطلاب الضعفاء في بعض المهارات الأساسية في مادة الرياضيات والتي بحاجة إلى تدريبات كافية لكي يتقنها الطلاب حيث أهدف من وراء هذا العمل المتواضع إلى حصر الطلاب الضعفاء في الرياضيات، معالجة الطلاب الضعفاء بعد إعطاء تدريبات كافية، إعداد اختبار تقويمي لمعرفة مدى نجاح هذه الخطة ومعرفة الطلاب الذين استفادوا من هذا الخطة، مقارنة مستوى الطلاب قبل تطبيق العمل العلاجي وبعد الانتهاء منه.
ويعتمد نجاح هذا العمل على تعاون ومشاركة الأهالي وأولياء الأمور مع المعلمين والمدرسة


بطاقة رقم ( 1 )
المهارة : الجمع ضمن العدد 10
الهدف : جمع عددين ضمن العدد 10 رأسياً وأفقياً .
نشاط ( 1)
اكتب الأعداد ثم اكتب ناتج الجمع :





+ = + =

نشاط رقم (2)
اكتب ناتج الجمع :

3 +2=
4+4=
5+5=
7+2=
نشاط رقم (3):
اكتب الأعداد بحسب الرسم :

+ =

نشاط رقم (4):

مع محمد 4 شواقل ، وأخذ من أبيه 3 شواقل . كم شيقلاً أصبح مع محمد ؟

الحل :.....................................................................................................



بطاقة رقم ( 2 )
الهدف : يجمع عددين ضمن العدد 18 أفقياً ورأسياً
نشاط (1)
اكتب الأعداد ثم اكتب ناتج الجمع :



+ = + =

نشاط رقم (2)
جد ناتج الجمع

9 + 3 = 8+ 5 =

6+ 6 = 10+ 8 =

نشاط رقم (3)
جد ناتج الجمع

8 7 10 9 7 10 9
+9 + 7 +4 + 5 + 8 +6 +4


نشاط رقم (4):
1- في حصالة أحمد 9 شواقل ، وفي حصالة سعاد 9 شواقل أيضاً . كم شيقلاً في
الحصالتين ؟
.............................................................................................................

2 - في باص المدرسة يوجد 7 أولاد ، و 8 بنات ، كم طفلاً يوجد في الباص ؟
.............................................................................................................
نشاط رقم (5)
ضع إشارة ( > أو < أو = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

أ) 5+7 8+8 ب) 9+9 7+5 ج) 6+6 8+4

بطاقة رقم (3 )
المهارة:جمع ثلاثة أعداد ضمن 18
الهدف :يجمع ثلاثة أعداد ضمن 18 أفقيا ورأسيا
نشاط رقم (1)
طريقة باسم


+ +


+ =
طريقة عبير


+ +


+ =
نشاط رقم (2):
جد ناتج الجمع :

(5+3)+ 8 = (6+Cool + 2 =
7 +(3+5) = 7+ (7+2) =
نشاط رقم (3):






نشاط رقم (4):
اشترت سعاد قلماً بخمسة شواقل ، ودفتراً بتسعة شواقل ، ومسطرة بثلاثة شواقل .
كم شيقلاً دفعت سعاد؟
الحل ...............................................................................................
نشاط رقم (4):
في الأسبوع الواحد سبعة أيام ، كم يوماً يوجد في ثلاثة أسابيع ؟
الحل ........................................................................................................
نشاط رقم (5) :
ضع إشارة( > أو < أو = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

6 +3+ 4 14 7+5+3 5+5+5 8+8+2 7+2+3


بطاقة رقم (4 )
المهارة : الجمع ضمن 99 دون حمل
الهدف : يجمع عددين كل منهما مكون من رقمين ضمن 99 دون حمل أفقياً أو رأسياً
نشاط رقم (1)
جدا ناتج الجمع:






نشاط رقم ( 2)
جد ناتج الجمع:

36 +43= 57+21=

17+32= 20+47=

15 +52= 31+22=

70 +20= 40+33=

نشاط رقم (3)
أجمع رأسياً :






نشاط رقم (4)
تبرع أحمد بملغ 52 شيقلاً للمدرسة ، وتبرعت سعاد بملغ 36 شيقلاً أيضاً .
كم شيقلاً تبرع الاثنان ؟
الحل
.....................................................................................................


بطاقة رقم ( 5 )
المهارة : الجمع ضمن 99 دون حمل
الهدف : جمع ثلاثة أعداد كل منها مكوّن من رقمين ضمن 99 دون حمل .
نشاط رقم (1):











نشاط رقم (2)
أجمع رأسياً :
2 2 1 3 3 3
+ 2 1 + 5 2 + 2 2
+ 3 4 + 2 1 + 1 1



نشاط رقم (3)
روضة بها 3 فصول ، في الصف الأول 43 طفلاً , وفي الصف الثاني 22 طفلاً ، وفي الصف الثالث 32 طفل . كم طفلاً في الروضة ؟
الحل :..........................................................................................................

نشاط رقم (4)
بستان فيه 21 شجرة ليمون ، و35 شجرة برتقال ، و 32 شجرة زيتون .
كم شجرة في البستان ؟
الحل :.........................................................................................................


بطاقة رقم (6 )
المهارة : الجمع ضمن 99 مع الحمل
الهدف : يجمع عددين أحدهما مكوّن من رقمين ، والآخر مكوّن من رقم واحد أفقياً ورأسياً مع الحمل ضمن 99 .

نشاط رقم (1):

7 4
+ 7


نشاط رقم (2):
جد ناتج الجمع :





29+ 5 = 65 + 7 = 45 + 9 =
نشاط رقم (3)
اصطاد صياد 13 سمكة كبيرة ، و8 سمكات صغيرة . كم سمكة اصطاد الصياد ؟
الحل :.........................................................................................................

نشاط رقم (4)
ضع إشارة ( > أو < أو = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

7 +57 64

45 +7 50

49 +15 82



بطاقة رقم (7 )
المهارة : الجمع مع الحمل ضمن 99
الهدف : يجمع عددين كل منهما مكون من رقمين ضمن 99 مع الحمل أفقياً ورأسياً
نشاط رقم (1) :


37
+ 26




نشاط رقم ( 2)
أجمع :ـ
8 5 7 4 6 3 9 2
+ + + +
5 3 7 3 4 1 4 3



39 +54= 42+39= 34+26=

26+46= 28+65=
نشاط رقم (3):
في حظيرة حيوانات ، يوجد 34 خروف ، و 56 بقرة ، كم عدد الحيوانات في الحظيرة ؟
الحل :..............................................................................................
نشاط رقم (4):
روضة بها 46 ولد و 36 بنت ، كم عدد الأطفال في الروضة ؟؟
الحل : ...................................................................................................
نشاط رقم (5 )
ضع علامة ( > أو < أو = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

25+25 50 26+37 75 48 +28 63


بطاقة رقم ( 8 )

المهارة : الجمع ضمن 99 مع الحمل
الهدف: يجمع ثلاثة أعداد كل منها مكوّن من رقمين ضمن 99 مع الحمل
نشاط رقم (1):

54
+32
+13






نشاط رقم (2 )
أجمع رأسيا:

18 29 25 36
+54 +23 + 25 +44
+13 +15 + 15 + 12













بطاقة رقم (9 )
المهارة/ طرح عددين ضمن العدد 18 .
الهدف/ أن يجد الطالب ناتج الطرح لعددين ضمن العدد 18 .

نشاط رقم ( 1 )

أ ) أكمل حسب المطلوب:

- عدد العناصر =
- اشطب 5 عناصر، الباقي =
- أكمل: 12 – 5 =

ب ) أكمل حسب المطلوب:
ـ عدد العناصر =
ـ اشطب 9 عناصر ، الباقي =
ـ كوّن معادلة طرح
- =


نشاط رقم ( 2)

أ- في معادلة الطرح 13 – 5 = 8
المطروح منه هو .........، المطروح هو ......... ، ناتج الطرح هو ..........


ب- اطرح بطريقة الإكمال للمطروح:

13 - 5 = 17 - 8 =

18 - 8 = 14 - 9 =

15 - 7 = 16 - 6 =

14 - 6 = 17 - 4 =



بطاقة رقم ( 10)
المهارة/ الطرح ضمن العدد 99 بدون استلاف.
الهدف/ أن يجد الطالب ناتج الطرح لعددين ضمن العدد 99 دون استلاف.











نشاط رقم ( 1 )
اطرح بالشطب:


60 - 20 =


نشاط رقم ( 2)
اطرح أفقياً :
80 - 20 = 60 - 50 = 40 - 30 = 88 - 26 =

79 - 25 = 79 -25 = 44- 24 = 99 - 50 =

نشاط رقم ( 3 )
اطرح رأسياً :






نشاط رقم ( 4)
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

* 90 - 80 = [ 10، 5 ، 30 ]
* 70 - 10 = [ 30 ، 50 ، 60 ]
* 40 – 20 = [ 30 ، 40 ، 20 ]

ب- شجرة برتقال عليها 45 برتقالة ، قطف منها أحمد 15 برتقالة . كم برتقالة بقيت على الشجرة ؟
الحل:--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بطاقة رقم (11)
المهارة/ الطرح ضمن العدد 99 مع الاستلاف ( 1 )
الهدف/ أن يجد الطالب ناتج الطرح لعددين ضمن العدد99 مع الاستلاف.

نشاط رقم ( 1 )
حلّل العملية الحسابية بحسب المثال :
العملية الحسابية المطروح منه المطروح هل أحتاج إلى استلاف ؟

76 - 8 = 76 8 نعم لا
46 – 8 = نعم لا
35 – 7 = نعم لا
90 – 5 = نعم لا
67 – 6 = نعم لا

نشاط رقم ( 2 )
أكمل عملية الطرح كما في المثال:
آحاد عشرات آحاد عشرات

4 3
- 8












نشاط رقم ( 3)
اطرح رأسياً :








نشاط رقم ( 4 )
اطرح رأسياً :

4 6
- 7 5 6 7
- 7 8 3 9
- 8 6 2 8
- 4 7









نشاط رقم ( 5 )
اطرح أفقياً :








نشاط رقم ( 6 )

أ‌) حافلة بها 27 راكباً ، نزل منها 9 ركاب. كم راكباً بقي في الحافلة؟

الحل :-----------------------------------------------------------------------

ب‌) عند أسرة 32 تفاحة ، أكلت منها 8 تفاحات . كم تفاحة بقيت عند الأسرة ؟

الحل ------------------------------------------------------------------------

ج) وفـّر سمير من مصروفه اليومي 75 شيقلاً ، اشترى قميصاً بمبلغ 27 شيقلاً .
كم شيقلاً بقي مع سمير ؟

الحل : ---------------------------------------------------------------------




بطاقة رقم ( 12)
المهارة/ الطرح ضمن العدد 99 مع الاستلاف ( 2 )
الهدف/ أن يجد الطالب ناتج الطرح لعددين ضمن العدد99 مع الاستلاف.

نشاط رقم (1 )

أ- كم عدد البالونات
ب- قم بتلوين 15 بالون
ج- كم عدد البالونات غير الملونة
د - اكتب معادلة الطرح التي قمت بها.




نشاط رقم ( 2 )

أ- كم عدد الوردات ؟
ب- اشطب 16 وردة.
ج- بقيت في اللوحة وردة.
د- اكتب معادلة الطرح التي قمت بها.





نشاط رقم ( 3 )
اطرح أفقياً:











بطاقة رقم ( 13 )
أنشطة تطبيقية
نشاط رقم ( 1 )
اطرح أفقياً وتحقق من صحة الحل:








نشاط رقم ( 2 )
ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة : .













نشاط رقم ( 3 )

1- مزرعة بها 75 شجرة زيتون ، قطف المزارع ثمار 39 شجرة .
كم شجرة زيتون بقيت ثمارها ولم تُقطف ؟
الحل: ..........................................................................

2- مع خالد 86 ديناراً ، تصدّق منها للفقراء بـ 57 ديناراً. كم ديناراً بقي مع خالد؟
الحل: .........................................................................



بطاقة رقم ( 14)
الوحدة : السابعة الدرس : الطرح ضمن العدد 999 بدون استلاف
نشاط رقم ( 1 )
انشر الأعداد.





نشاط رقم ( 2 )
اطرح أفقياً:










نشاط رقم ( 3 )
اطرح رأسياً :















بطاقة رقم ( 15 )
الوحدة : السابعة الدرس : الطرح ضمن العدد 999 بالاستلاف

نشاط رقم ( 1 )
اطرح:








نشاط رقم ( 2 )
اطرح رأسياً:









نشاط رقم ( 3 )
جد ناتج الطرح:


624
- 520 820
- 350 746
- 683 465
- 293

890
- 704 635
- 628 375
- 76 600
- 280




بطاقة رقم ( 16)
الوحدة : السابعة الدرس : تطبيقات على الطرح

نشاط رقم ( 1 ).
اطرح أفقياً:






نشاط رقم ( 2 )
اطرح رأسياً:






نشاط رقم ( 3 )
ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :










نشاط رقم (4)

فتحت تسنيم حصّالتها فوجدت بها 523 قرشاً ، أعطت أخيها أحمد 300 قرشاً.
كم قرشاً بقي مع تسنيم ؟
الحل:.........................................................................


بطاقة رقم ( 17 )
الوحدة الثامنة الدرس الأول ( مفهوم الضرب )

نشاط رقم ( 1 )
اكتب العدد المناسب:

أ)









ب)







نشاط رقم ( 2 )
أ - اكتب عبارتي الجمع والضرب:







ب‌- حوّل عملية الجمع المتكرر إلى عملية ضرب :



بطاقة رقم (18 )
الوحدة الثامنة الدرس الثالث ( حقائق الضرب للعدد 2)
نشاط رقم ( 1 )
أكمل العد:
أ-


ب-


نشاط رقم (2)
اكتب عدد الاثنينات وناتج الضرب:









نشاط رقم ( 3 )
أ- صل بين كل مسألة وناتجها: ب- اكتب ناتج الضرب:








ج - كم رجلاً لخمس دجاجات؟


- كم قدماً لأربع رجال؟




( بطاقة رقم 19)

الوحدة الثامنة الدرس الخامس ( حقائق الضرب للعدد 3 )

نشاط رقم ( 1 )
عبّر عن الصورة بعملية جمع ثم بعملية ضرب.








نشاط رقم ( 2 )
أ‌) اكتب العدد المناسب:




ب‌) اكتب ناتج الضرب :







نشاط رقم ( 3)
ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :







بطاقة رقم ( 20)
الوحدة الثامنة الدرس السادس ( حقائق الضرب للعدد 4 )

نشاط رقم ( 1 )

1- أكمل بزيادة 4:



2- أكمل بطرح 4:



نشاط رقم ( 2 )
أكمل كما في المثال:




نشاط رقم ( 3)
عبّر عما يلي كما في المثال:







نشاط رقم ( 4)
وزّع حامد ألعابه كما يلي:

كم لعبة لدى حامد ؟







بطاقة رقم ( 21 )
الوحدة الثامنة الدرس السابع (حقائق الضرب للعدد 4 )

نشاط رقم ( 1 )
عد ثم أكتب العدد:












نشاط رقم (3) عبّر عن الرسم بعملية جمع متكرر ثم عملية ضرب:










2 × 4 =

4 × 4 =
5 × 4 =
1 × 4 =
نشاط رقم ( 4)
جد ناتج الضرب:







بطاقة رقم ( 22 )
الوحدة الثامنة: أنشطة تطبيقية

نشاط رقم ( 1 )
ضع إشارة ( > أو < أو = ) في . لتصبح العلاقة صحيحة :










نشاط رقم ( 2 )
صل بين عملية الضرب وناتج الضرب:











نشاط رقم ( 3 )
أ‌- بيت فيه 5 غرف، ولكل غرفة نافذتان. ما عدد نوافذ البيت ؟
الحل:................................................................


ب- أعطى الأب لكل طفل من أطفاله الخمسة 3 قروش. كم قرشاً أعطى الوالد أطفاله؟
الحل: ................................................................




بطاقة رقم ( 23 )
الوحدة / التاسعة ( القسمة ) الدرس/ مفهوم القسمة

نشاط رقم (1 )
ضع دائرة حول جملة القسمة التي تعبّر عن الرسم : :

أ)

( 5 ÷ 3 ) ( 15 ÷ 3 ) ( 3 ÷ 5 )



ب.



( 18 ÷ 2 ) ( 9 ÷ 2 ) (2 ÷ 9 )
نشاط رقم (2) :
حدد المقسوم والمقسوم عليه وناتج القسمة في المعادلات الآتية :-

المقسوم المقسوم عليه ناتج القسمة
8 ÷ 2= 4
16 ÷ 4 = 8
20 ÷ 4 = 5


نشاط رقم (3) :
ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة الخطأ :
1. المقسوم عليه في 18 ÷ 3 = 9 هو 18 ( )
2. ناتج القسمة في 35 ÷ 5 = 7 هو 7 ( )
3. المقسوم في 30 ÷ 3 = 10 هو 3 ( )

نشاط رقم (4) :
مع أحمد 10 قطع حلوى ، وزّعها على أخواته الخمسة بالتساوي، ما نصيب كل منهن ؟

الحل : ...................................................................................................

بطاقة ( 24)
الوحدة / التاسعة ( القسمة ) الدرس/ حقائق القسمة للعدد ( 2 )

نشاط رقم (1)
تأمّل الرسم التالي ثم اكتب عمليتي الضرب والقسمة:




عملية الضرب × = × =

عملية القسمة ÷ = ÷ =

نشاط رقم (2) :
جد ناتج القسمة ثم استنتج حقائق الضرب:

10 ÷ 2 = إذاً 2 × = 10
16 ÷ 2 = إذاً 2 × = 16
12 ÷ 2 = إذاً 2 × = 12
8 ÷ 2 = إذاً 2 × = 8
نشاط رقم (3) : جد ناتج القسمة:

• 18 ÷ 2 = * 16 ÷ 2 =
• 10 ÷ 2 = * 14 ÷ 2 =
• 20 ÷ 2 = * 8 ÷ 2 =
نشاط رقم (4) :
أ- قطعة قماش طولها 18 متراً قُسّمت إلى قطعتين متساويتين، فما طول كل قطعة منهما ؟
الحل : ...................................................................................................

ب- زرع فلاح أشجار 10 أشجار برتقال في صفين بالتساوي، كم شجرة زرع في الصف الواحد؟
الحل: ................................................................................................. .
بطاقة رقم (25)
الوحدة / التاسعة ( القسمة ) الدرس/ حقائق القسمة للعد ( 3 )

نشـــاط رقم (1) :
تأمّل الرسم التالي ثم اكتب جملتي الضرب والقسمة:





عملية الضرب × = × =

عملية القسمة ÷ = ÷ =

نشــــاط رقم (2) :
اكتب العدد المناسب:

• 9 ÷ 3 =

• 27 ÷ 3 = • 18 ÷ 3 =

• 12 ÷ 3 =
• ÷ 3 = 9

• ÷ 3 = 4 * ÷ 3 = 6

* ÷ 3 = 5
نشاط رقم (3) :
ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :


• 9 ÷ 3 6 ÷ 2

• 15 ÷ 3 12 ÷ 3
• 12 ÷ 3 10

• 2×4 12÷3
نشاط رقم (4) :

أ- قرأ أحمد 21 صفحة من كتاب في ثلاثة أيام ، كم صفحة قرأ أحمد في اليوم الواحد ؟
الحل : ..............................................................................................

ب- مع سامي 12 قلماً، وضع كل ثلاثة أقلام في علبة، كم علبة يحتاج سامي؟
الحل: ...............................................................................................



بطاقة رقم (26 )
الوحدة / التاسعة ( القسمة ) الدرس/ حقائق القسمة للعدد ( 4 )

نشـــاط رقم (1) :
أكمل الفراغ بالعدد المناسب:






نشــــاط رقم (2) :
جد ناتج القسمة ثم استنتج حقائق الضرب فيما يلي:

 20 ÷ 4 = ......... فإن ....... × ..... = .........
 36 ÷ 4 = ....... فإن ....... × ...... = .........
 12 ÷ 4 = ......... فإن ....... × ...... .= .........
 16 ÷ 4 = ......... فإن ....... × .......= .........
نشاط رقم (3) : جد ناتج القسمة:

 24 ÷ 4 = * 32 ÷ 4=
 4 ÷ 4 = * 8 ÷ 4 =
 36 ÷ 4 = * 28 ÷4= 
نشاط رقم (4) : ضع إشارة ( > , < , = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

4 ÷ 2 16 ÷ 4  4 × 4 16 ÷ 4

 12 ÷ 4 9 ÷ 3
نشاط رقم (5) :
أ- نظرت تغريد إلى مزرعة خراف فشاهدت 24 رجلاً ، كم خروفاً في المزرعة ؟
الحل : ...............................................................................................
ب- عدَ أحمد عجلات مجموعة من السيارات ، فوجدها 16 عجلاً، كم عدد السيارات ؟
الحل: ...................................................................................
بطاقة رقم (27)
الوحدة / التاسعة ( القسمة ) الدرس/ حقائق القسمة للعدد ( 5 )

نشـــاط رقم (1)
تأمّل الرسم ثم اكتب عمليتي الضرب والقسمة:





عملية الضرب × = عملية الضرب × =

عملية القسمة ÷ = عملية القسمة ÷ =


نشــــاط رقم (2) :
أكمل الفراغ بالعدد المناسب:
أ ) 15 ÷ = 3 د ) 20 ÷ 5 =
ب) 12 ÷ 3 = هـ ) ÷ 5 = 4
ج‌) 25÷ 5 = و) 35 ÷ 5 =
نشاط رقم (3) : ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :


* 15 ÷ 5 15 ÷ 3 * 20 ÷ 5 8 ÷ 2
* 50 ÷ 5 5 × 5 * 7 × 5 40 ÷ 5
نشاط رقم (4 ):
أ - مع المعلمة 20 قلماً ، تريد توزيعها على 5 طلاب ، كم قلماً نصيب كل طالب ؟

الحل : .......................................................................................

ب - في كم يوم يصلي المسلم 15 صلاة؟

الحل : ....................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاليه



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: خطة علاجية للصف الثالث    2012-01-11, 11:05 pm

مع اطيب التمنيات على هذه الانشطة

كيف استطيع ان احصل على هذه الانشطة مطبوعة وشكرا ........... دمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم1999

avatar

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: خطة علاجية للصف الثالث    2012-09-13, 12:07 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة علاجية للصف الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الاساسية الدنيا :: الصف الثالث الاساسي :: رياضيات ثالث االاساسي-
انتقل الى: