منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

  تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شادي بدارنه

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 30
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2012

مُساهمةموضوع: تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3   2012-07-24, 7:33 am

تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3

1- أكتب المصطلح العلمي :

1- ( الحرارة ) هي طاقة تجعلنا نحس بسخونة الجسم أو برودته

--------------------------------------------------------------------------------

2- أتعرف على الأشياء التي تكتسب حرارة :

1- اليد تكتسب حرارة

2- كأس الشاي يفقد حرارة

3- العصير يكتسب حرارة

4- الثلج يفقد حرارة

5- الموقد يفقد حرارة قدر الطعام يكتسب حرارة

6- قدر الطعام يكتسب حرارة

----------------------------------------------------------------------------------

3- أهمية الحرارة ؟

1- الحرارة تفيد في الطبخ وإعداد الطعام

2- الحرارة تفيد في الإضاءة

3- الحرارة مصدر الدفء في الشتاء

4- الحرارة تفيدنا في الصناعة

-----------------------------------------------------------------------------------

حل أسئلة الكتاب المدرسي :

1- أعدد بعض الأدوات التي تعطينا حرارة في البيت :

1- المدفأة

2- الفرن

3- سخان الماء

4- الشمعة

5- المكواة

6- المصباح

-------------------------------------------------------------------------------------

2- أي الأدوات التي كتبتها تستخدم بشكل أكبر في البيت ؟

الفرن وسخان الماء

-------------------------------------------------------------------------------------

2- من فوائد الحرارة للإنسان ؟

1- تستخدم في الطهي

2- تستخدم في الإنارة

3- تستخدم في التدفئة

4- تستخدم في الصناعة

------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني

مصادر الحرارة


1- ماذا يمكن أن يحدث لو اختفت الشمس نهائيا ؟

تتجمد الكرة الأرضية ولا يكون فيها حياة

----------------------------------------------------------------------------------

2- أفرك يديك الواحدة بالأخرى بقوة . ماذا يحدث ؟

نلاحظ أن الشعور بالحرارة يرتفع في اليدين -

----------------------------------------------------------------------------------

3- أكتب المصطلح العلمي :

4- ( الوقود ) مادة قابلة للاحتراق تطلق حرارة عند احتراقها

----------------------------------------------------------------------------------

5- أكمل :

1- الكهرباء تعطينا الحرارة

--------------------------------------------------------------------------------

2- أعدد مصادر الحرارة :

1- الشمس

2- الاحتكاك

3- الوقود

4- الكهرباء

---------------------------------------------------------------------------------

5- أكتب مصدر الحرارة المستخدم في منزلي لكل من الأغراض الآتية :

1- كي الملابس الكهرباء

2- التدفئة الكهرباء

3- طهي الطعام الغاز

4- الإضاءة الكهرباء

---------------------------------------------------------------------------------

6- أكتب مثالا واحدا لكل مما يلي :

1- نوع وقود استخدم قديما الحطب

2- نوع وقود استخدم حديثا الغاز و البنزين و الكاز

3- جهاز كهرباء ينتج حرارة المدفأة الكهربائية

-----------------------------------------------------------------------------------7- أكتب نصائح إرشادية لكل من :

1- طفل صغير يصعد على موقد الغاز

لا تتركي طفلك الصغير يصعد على موقد الغاز

----------------------------------------------------------

2- شخص يتحدث مع شخص آخر وترك المقلاة على النار

لا تترك المقلاة على موقد الغاز

----------------------------------------------------------

3- شخص ترك مدفأة الكاز مشتعلة في غرفة مغلقة

لا تترك مدفأة الكاز مشتعلة في غرفة مغلقة


--------------------------------------------------------

4- إخوة يجرون خلف بعضهم في المنزل

لا تجري خلف إخوتك في المنزل

5- شخص ترك المكواة مشتعلة فوق الملابس

لا تترك المكواة مشتعلة فوق الملابس

--------------------------------------------------------

6- ولد يشعل الورق في الغرفة

لا تشعل الورق في الغرفة

--------------------------------------------------------

7- ماذا يحدث :

1- إذا أسأنا استخدام الأجهزة التي نحصل منها على الحرارة

تسبب لنا الكوارث

-----------------------------------------------------------

2- أذكر بعض الأمثلة :

1- إذا أسأنا استخدام الأجهزة التي نحصل منها على الحرارة

1- الماس الكهربائي يسبب الحرائق

2- مسك سلك الكهرباء المكشوف باليد يؤذي إلى وفاة الشخص

3- قرب الغاز من موقد غاز مع عدم الانتباه يسبب حريق في المنزل

4- المدفأة عند نسيانها بالقرب من الملابس أو الفراش تؤدي إلى إشعالها

-----------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث

أثر الحرارة على الأجسام


1- تتأثر المواد عند تعرضها للحرارة بنسب متفاوتة

2- حالات المادة صلبة و سائلة و غازية

3- الحرارة تغير تركيب المادة فتنتج مواد جديدة

4- أثر الحرارة على المواد الصلبة تغيير تركيب المادة و تغير حالة المادة

-----------------------------------------------------------------------------------

جرب هذا النشاط مع أمك أو أبيك و ليس لوحدك :

1- أحضر قليلا من الحطب ثم أشعله وترقب ماذا يحدث :

1- سنجد أن الحطب

1- كان قبل عملية الاحتراق بلون طبيعي

2- أثناء عملية احتراق الحطب يظهر لهب وضوء

3- أثناء عملية الاحتراق يخرج دخان

4- بعد الاحتراق تبقى مادة الرماد

5- والآن ماذا تلاحظ ؟

نلاحظ أنه تغير تركيب المادة وأنتج مادة جديدة

----------------------------------------------------------------------------------

أنظر إلى نشاط ( 1 ) حرق السكر في الكتاب المدرسي ص 18 ماذا نستنتج ؟

أستنتج أن الحرارة تغير تركيب بعض المواد فتعطي موادا جديدة

-----------------------------------------------------------------------------------

أنظر نشاط ( 2 ) تغيير حالة المادة في الكتاب المدرسي ص 19 ماذا تستنتج ؟

أستنتج أن :

1- بعض المواد تتحول من حالة إلى أخرى عندما تكتسب حرارة كافية

2- بعض المواد تتحول من حالة إلى أخرى عندما تفقد حرارة كافية

----------------------------------------------------------------------------------

ننظر نشاط ( 3 ) تغيير حجم المادة في الكتاب المدرسي ص 20 ماذا تستنتج ؟

أستنتج أن :

1- حجم الكرة يزداد ( الكرة تتمدد ) بالتسخين

2- حجم الكرة ينقص ( الكرة تتقلص ) بالتبريد

3- أي أن المواد الصلبة تتمدد عندما تكتسب حرارة وتتقلص عندما تفقد حرارة

-------------------------------------------------------------------------------

أنظر نشاط ( 4 ) بالحرارة نحل بعض المشاكل المنزلية ص 21

1- أفسر ما حدث :

عند وضع الغطاء تحت الماء الساخن تمدد بالحرارة وزاد حجمه

ولذلك تم فتح الغطاء

------------------------------------------------------------------------------

2- أقترح طريقة أخرى لحل المشكلة ؟

يمكن أن نضع الإناء في ماء بارد فيتقلص الإناء ويصبح من السهل فتح الغطاء

-----------------------------------------------------------------------------

أثر الحرارة على المواد السائلة :

تتأثر السوائل بالحرارة فعندما تكتسب حرارة تتمدد وعندما تفقد حرارة تتقلص

-----------------------------------------------------------------------------

نشاط ( 5 ) أثر الحرارة على السوائل ص 22

إجابة سؤال 5 في النشاط

4- ألاحظ ما يحدث لمستوى الماء في الأنبوب ؟

نلاحظ ارتفاع سطح الماء في الأنبوب الزجاجي

----------------------------

إجابة السؤال في النشاط :

مستوى الماء ( يرتفع )في الأنبوب بالتسخين

وأن مستوى الماء ( ينخفض ) في الأنبوب بالتبريد

--------------------------

أستنتج أن :

السوائل عندما تكتسب حرارة تسخن فتتمدد وعندما تبرد تفقد حرارة فتتقلص . أي أن السوائل تتمدد وتتقلص بالبرودة

-------------------------------------------------------------------------------

نشاط (6 ) أثر الحرارة على الغازات ص 23

الغازات عندما تكتسب حرارة تسخن فتتمدد وعندما تفقد حرارة تبرد فتتقلص أي أن الغازات تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة
-------------------------------------------------------------------------------


.أكمل :

( تغير التركيب – تغير الحالة – تمدد – تقلص )

1- احتراق قطعة الخشب تغير تركيب

2- انصهار الثلج تغير حالة

3- تسخين كرة معدنية تمدد

4- تبخر الماء تغير حالة

5- أسلاك الكهرباء المشدودة في الشتاء تقلص

----------------------------------------------------------------------------------

إذا كان عندك بالون غير منفوخ جيدا فماذا تفعل لتجعله منفوخا أكثر دون هواء جديد فيه

نضع البالون في أشعة الشمس فترة فيزداد حجم الهواء

-------------------------------------------------------------------------------------

مع سعاد كرة تنس طاولة انثنى سطحها من أحد جوانبها إلى الداخل ماذا تنصحها أن تعمل لتعيد الكرة لشكلها الكروي ؟

تضع الكرة في الماء الساخن فيتمدد الهواء المنثني إلى الخارج فيعود شكل الكرة إلى الشكل الكروي

-------------------------------------------------------------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الاساسية الدنيا :: الصف الثالث الاساسي :: علوم عامه ثالث اساسي-
انتقل الى: