منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 دليل المعلم لكتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع ج 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل عبوشي



عدد المساهمات : 10
نقاط : 30
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2012

مُساهمةموضوع: دليل المعلم لكتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع ج 2   2012-07-25, 9:28 pm

دليل المعلم لكتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع ج 2

بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
يسرنا أن نقدم دليل المعلم لكتاب " لغتنا الجميلة" الجزء الثاني للصف الرابع الأساسي راجين من الله أن يكون عونًا للمعلم في تدريس هذا الكتاب بما يعود بالفائدة على طلابنا وطالباتنا.
ويتضمن هذا الدليل ما يلي:
• الأسس العامة لمنهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي.
• الأهداف العامة من تدريس الكتاب.
• لمحة سريعة عن موضوعات الكتاب.
• طرائق تدريس فروع اللغة العربية للصف الرابع الأساسي:
القراءة الصامتة – القراءة الجهرية – قراءة الاستماع – المحفوظات – الإملاء المنظور – التعبير الشفوي – التعبير الكتابي – الخط.
• خطة تحضيرية مقترحة لأحد موضوعات الكتاب.
• إجابات الأسئلة والتدريبات الواردة في الكتاب.
• أسئلة مقترحة على قطع المحفوظات .
ولا يكتمل دليل المعلم بدون تحليل موضوعات الكتاب بحسب الشكل والمضمون، وكذلك أسئلة تفكير عليا على موضوعات الكتاب ، وهذا ما أفردنا له كتابًا مستقلاً عن الدليل تم طبعه وتوزيع نسخ منه على المدارس .
وختامًا أرجو من معلمينا ومعلماتنا الكرام أن لا يبخلوا علينا بملاحظاتهم واقتراحاتهم حول هذا الدليل للاستفادة منها في الطبعات اللاحقة.
ولكم جزيل الشكر والتقدير
عطية العمري






الأسس العامة لمنهاج اللغة العربية
 الأساس الفكري: ويهدف إلى:
• التأكيد على انتماء الطالب الفلسطيني إلى وطنه التاريخي والجغرافي فلسطين.
• التأكيد على الهوية العربية الإسلامية للطالب الفلسطيني.
• إعلاء شأن تضحيات الشعب الفلسطيني وعطائه الموصول، بكل فئاته واتجاهاته.
• احترام إنسانية الإنسان أيًا كان لونه أو عرقه أو جنسه.
• الإيمان بالتقاء الثقافات، واغتنائها بعضها ببعض، دونما تعصٌّب أو تفريط.
• التأكيد على عراقة اللغة العربية وارتباطها بالنص القرآني الكريم والنصوص الأدبية العربية في مختلف العصور.
• الإيمان بثراء اللغة العربية، وقابليتها للتطور، وقدرتها على التفاعل الخلاق مع اللغات الأُخرى، دون أن تفقد أصالتها وخصائصها الفنية والجمالية.
 الأساس التربوي:
ويهدف هذا الأساس إلى التأكيد على أهمية التربية ودورها المميز في التعليم والتعلم من خلال الأبعاد التالية:
• البعد المعرفي:يؤكد هذا البعد أن المعرفة حق أساسي لكل فرد في المجتمع، وهي تقتضي الإفادة من التطور الحاصل في وسائل الاتصال بما يلبي حاجات المجتمع حاضرًا ومستقبلاً
• البعد الاجتماعي:ويؤكد هذا البعد ما يلي:
- الفرد عضو في جماعة.
- الأسرة هي نواة المجتمع.
- غرس روح التعاون في نفوس الأفراد.
- احترام الملكية العامة.
- الحرص على نظافة البيئة.
- تعزيز انتماء الفرد إلى مجتمع حضاري.
- الاهتمام بسلوك الفرد وتوجيهه.
- محاربة الفساد والنزعات الفردية.
- إعلاء شأن الفرد الذي يقف بصلابة في وجه كل أشكال التسلط والاستبداد.
• البعد النفسي: ويؤكد هذا البعد على:
- ضرورة مراعاة الجوانب النفسية لجميع الطلبة استجابةً لحاجاتهم وميولهم ودوافعهم.
- احترام أساليب تَعلُّم الطلبة من أجل توجيهها وتوظيفها.
- الاستفادة من الدراسات التربوية الحديثة .
الأهداف العامة من تدريس الكتاب

يتوقع من طلبة الصف الرابع في نهاية دراستهم لكتاب " لغتنا الجميلة" ج/2 تحقيق ما يلي:
• الاعتزاز بدينهم ولغتهم وعروبتهم ووطنهم.
• الإفادة من الوسائل التقنية الحديثة في دراسة اللغة كالحاسوب.
• المشاركة في نشاطات منهجية ولا منهجية، صفِّيَّة ولا صَفِّيَّة مختلفة.
• التدرب على مهارة الاستماع واستيعاب ما يسمع.
• القراءة بفهم مادة مشكولة جزئيًا أو كليًا قراءة جهرية سليمة ومعبِّرة.
• قراءة مادة قراءة صامتة واعية في زمن يتناسب مع النص المقروء.
• التعبير شفويًا وكتابيًا بلغة فصيحة سليمة واضحة.
• مراعاة قواعد خط النسخ في كتاباتهم.
• زيادة ثروتهم اللغوية وتوظيفها في أحاديثهم وكتاباتهم.
• مراعاة قواعد الإملاء في كتاباتهم.
• الإقبال على المطالعة الحرة في المجالات المختلفة.
• حفظ آيات قرآنية وأشعار مختلفة تتناسب وقدراتهم.
• اكتساب اتجاهات وعادات وقيم إيجابية.
القراءة:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم لنصوص القراءة في كتاب" لغتنا الجميلة" للصف الرابع تحقيق ما يلي:
• قراءة نصوص مشكولة قراءة جهرية صحيحة ومعبرة.
• فهم ما يُسمع وما يُقرأ فهمًا مجملاً ومفصلاً.
• إدراك البناء العام للنص المقروء مضمونًا وأسلوبًا.
• مناقشة ما يُقرأ وما يُسمع بجرأة وطلاقة.
• قراءة نصوص متنوعة قراءة صامتة، بفهم وسرعة مناسبة.
المحفوظات:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم لنصوص المحفوظات في كتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع تحقيق ما يلي:
• حفظ مجموعة مختارة من الآيات القرآنية الكريمة والنصوص الشعرية.
• تنمية الثروة اللغوية في مجالات الألفاظ والتراكيب وتوظيفها في التعبير عن المعاني.
• تمثُّل القيم و الاتجاهات الإيجابية المتضمنة في النصوص المختلفة.
• تنمية القدرة على الإلقاء.
الإملاء:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم للإملاء والترقيم في كتاب " لغتنا الجميلة" للصف الرابع تحقيق مايلي:
• التعرف إلى القواعد الإملائية وتوظيفها في الكتابة توظيفًا سليمًا.
• مراعاة وضع علامات الترقيم في أماكنها المناسبة.
• اكتساب مفردات وتراكيب لغوية جديدة.
• اكتساب قيم وعادات إيجابية مثل: النظافة والترتيب والدقة...
• تنمية القدرات على الكتابة بخط جيد.
التعبير:
يتوقع من الطلبة في نهاية تدريبهم على كتابة التعبير في الصف الرابع تحقيق مايلي:
• اكتساب القدرة على التعبير عن أفكارهم ومشاهداتهم تعبيرًا شفويًا وكتابيًا بلغة سليمة.
• التدريب على التعبير الوصفي والإبداعي.
• توظيف ما اكتُسب من مخزون لغوي وثقافي في التعبير.
• اكتساب مجموعة من القيم والمعارف والاتجاهات السليمة.
الخط:
يتوقع من الطلبة في نهاية تدريبهم على الخط في كراسة الخط للصف الرابع تحقيق مايلي:
• التمكن من كتابة الحروف في صورها الصحيحة بخط النسخ.
• التعرف إلى أصول كتابة خط النسخ وإتقان الكتابة به.
• القدرة على كتابة نماذج كراسة الخط المقررة مع تحقيق ناحيتي الجمال والسرعة المناسبة.
• كتابة كلمات وجمل وفقرات، كتابةً سليمة واضحة، بخط النسخ.
• تنمية الموهبة في الخط العربي.
• اكتساب القيم الإيجابية الواردة في نماذج كراسة الخط المقررة.
• إدراك قيمة الخط العربي في تنمية الإحساس بالجمال.





لمحة سريعة على موضوعات الكتاب

يتكون كتاب " لغتنا الجميلة " الجزء الثانى للصف الرابع من اثنَي عشر موضوعًا (من الدرس 13 إلى الدرس 24) و هي :
13- الحرية. 14- ما أغلى عيوننا. 15- رحلة الى عكا. 16- النشرة الجوية.
17- من غرائب الحيوان والطبيعة. 18- الطفل و الديك. 19- الغذاء والصحة.
20- الصديق الجاهل. 21- الذبابة حشرة خطيرة. 22- الضجيج. 23- الأمومة عند الطيور. 24- نوادر وطرائف.
و يتألف كل موضوع من العناصر التالية:
1- نص الموضوع :
حيث تنوعت موضوعات الكتاب ما بين علمية وصحية وثقافية وأخلاقية واجتماعية ووطنية .
2-الأسئلة :
وهي في حدود عشرة أسئلة حول مضمون الدرس , وهي غالبًا ما تكون مباشرة ولا تحتاج إلي كثير من التفكير.
3-اللغة :
و هي فى الغالب تتناول ما يلي :
• الترادف.
• التضاد.
• اختيار الكلمة لإكمال الفراغ.
• استخدام مفردات في جمل من تعبير الطالب.
• أسئلة في النحو أو الصرف , وغالباً ما يكون عن طريق المحاكاة.
4- الإملاء :
و يشمل غالباً :
• التدرب على قاعدة إملائية.
• إملاء فقرة من الدرس إملاءً منظوراً.
5- المحفوظات :
و هي عبارة عن أبيات قليلة من الشعر أو عدد قليل من الآيات القرآنية دون شرح أو تحديد معاني المفردات أو أسئلة و تدريبات , لذلك فهي تحتاج إلى إثراء في هذه الجوانب.


6-التعبير :
و هو يشمل :
• التعبير الشفوي : و يدور حول موضوع له علاقة بموضوع الدرس.
• التعبير الكتابى : قد يكون ترتيب جمل لتكوين قصة أو وصفاً لمنظر أو تعبيرآ عن صورة أو تحويل فقرة من فقرات الدرس من صيغة المذكر الى صيغة المؤنث .
7- نشاط :
ويتضمن توجيه الطلاب للقيام ببعض الأعمال كالرسم أوجمع المعلومات ....... إلخ حول موضوع له علاقة بموضوع الدرس.


طرائق تدريس اللغة العربية

القراءة الصامتة:
تأتي القراءة الصامتة بعد المقدمة أو السلوك المدخلي في حصة القراءة . والقراءة الصامتة المطلوبة هي التي تتصف بما يلي:
• عدم إحداث أي صوت أو همس أثناء القراءة , إنما تكون بالعينين فقط دون تحريك الشفتين.
• السرعة ، لذلك علي المعلم أن يحدد الوقت المخصص للقراءة الصامتة (بحسب طول الموضوع وصعوبته) قبل أن يبدأ الطلاب في القراءة الصامتة , و يلتزم بهذا الوقت.
• فهم المقروء , ويتحقق المعلم من ذلك من خلال طرحه لبعض الأسئلة العامة التي تتناول تفاصيل دقيقة أو معاني المفردات , وبعد هذه الأسئلة ينتقل المعلم وطلبته إلي الخطوة التالية وهي القراءة الجهرية.

القراءة الجهرية:
1- يقرأ المعلم الدرس قراءة نموذجية تتصف بما يلي:
• جهرية بصوتٍ واضح مسموع.
• سليمة من الأخطاء اللغوية والنحوية .
• معبرة تؤدي المعنى و تراعي علامات الترقيم , فيرتفع الصوت حيناً وينخفض حيناً آخر ، وتبين نغمة الصوت أن هناك سؤالاً أو موقفاً يدعو للدهشة أو التعجب ......إلخ ، ويرِقُّ الصوت حيناً و يشتد حيناً حسب الموقف , ويحدث توقف قصير عند الفاصلة مع مراعاة التسكين , وتوقف أطول عند النقطة.
2- يقوم الطلبة بقراءة محاكاة لقراءة المعلم , و عادةً يختار المعلم الطلبة المجيدين للبدء مع المتابعة المتيقظة المستمرة . و يجدر بالمعلم أن يراعي طول الفقرة التي يقرؤها الطالب والموضع المناسب لإيقاف طالب عن القراءة و تكليف آخر (و هو عند إتمام الفكرة أو الجملة).
3- بعد ذلك تأتي القراءة التفسيرية : وفيها يكلف المعلم طالباً بقراءة الفقرة الأولى (أو جزء منها) تمهيداً لتفسيرها ، ولكن يجب الابتعاد عن السؤال عن معاني الكلمات مباشرة عند تفسيرها ولكن يمكن اتباع طرائق أخرى للتوصل إلى معاني المفردات مثل :
• تحديد المرادف(المشابه في المعنى) من خلال جمل معطاة.
• تحيد المضاد في المعنى من خلال جمل معطاة أو إكمال جمل.
• التمثيل اذا كانت المفردة تتطلب ذلك مثل "امتشق الفارس سيفه".
• توظيف المفردة في جملة أخرى غير جملة الكتاب.ومن خلال تفسير المفردات يتم التوصل إلى تفسير الأفكار.
4- بعد هذه القراءة يتم إعطاء الطلاب تدريبات كتابية تطبيقية.

الاستماع:
يقصد بقراءة الاستماع تحويل الرموز المسموعة إلى معانٍ مفهومة.
أما القراءة الصامتة فيقصد بها تحويل الرموز المكتوبة إلى معانٍ مفهومة.
وأما القراءة الجهرية فيقصد بها تحويل الرموز المكتوبة إلى أصواتٍ مسموعة و معانٍ مفهومة . والأصل أن يكون النص المحدد لقراءة الاستماع موجوداً في دليل المعلم فقط ولا يوجد في كتب الطلبة. وتكون خطوات الحصة كما يلي :
1- التمهيد للموضوع : و قد يكون ذلك بعرض صورة أو طرح سؤال , أو أية طريقة يجدها المعلم مناسبة للموضوع.
2- تدوين بعض الكلمات التي ترد في النص ويعتقد المعلم أنها ومعانيها صعبة على الطلبة.
3- قراءة المعلم النص قراءة جهرية صحيحة معبرة , مع الحرص على استماع الطلبة , وذلك بعد تكليفهم تدوين الكلمات التي لم يفهموا معانيها في السياق.
4- قراءة النص مرة أخرى , و يمكن أن يكون المعلم قد سجَل النص على شريط فيُسمعه للطلبة.
5- طرح أسئلة متدرجة , تبدأ بالسؤال عن المفردات التي وجدها الطلبة صعبة ثم أسئلة أخرى مباشرة تغطي النص , مع مراعاة التنويع فيها ، بحيث تشمل أسئلة على مستوى التذكُر ، والفهم والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، وصولاً إلى التقويم.
6- قد يكلف المعلم طلبتة بتلخيص النص الذي سمعوه ، أو إبداء رأيهم فيه.
7-يعطي المعلم طلبته أسئلة تحريرية تتناول الشكل و المضمون على القطعة التي سمعوها.

المحفوظات:
نظرًا لأن قطع المحفوظات المقررة على الصف الرابع الأساسي قصيرة، وغالبًا ما تتكون من وحدة معنوية، فإن خطوات تدريس المحفوظات في هذا الصف تكون على النحو التالي:
• التمهيد المناسب للموضوع.
• قراءة النص قراءة جهرية نموذجية معبِّرة من المعلم ثم من بعض التلاميذ الممتازين.
• أسئلة تختبر الفهم العام للموضوع.
• قراءة النص قراءة جهرية من التلاميذ المتوسطين، مع تدريبهم على الإلقاء المعبِّر.
• شرح وتفسير معاني الكلمات والمفردات الصعبة والجديدة التي وردت في النص وتسجيلها على السبورة.
• توضيح بعض التراكيب والأساليب والصور الجمالية التي ذُكرت في النص وتفسيرها ومناقشتها.
• توجيه الأسئلة الجزئية التي توضح الأفكار الجزئية والمواقف والقيم والحقائق التي وردت في ا لنص.
• تدريب التلاميذ على تجميع هذه الإجابات لتكون شرحًا أدبيًا للنص.
• تكليف بعض التلاميذ بشرح النص شرحًا أدبيًا متكاملاً مع الإرشاد والتوجيه والشرح الأخير من المعلم.
• تحديد عنوان مناسب للنص ( نظرًا لأن جميع قطع المحفوظات في هذا الكتاب بدون عناوين).
• التقويم الختامي ويشمل ما يلي:
- قراءة بعض فقرات النص قراءة جهرية من الطلاب الضعفاء.
- توظيف القراءة الموجهة والوظيفية (اقرأ من النص ما يدل على كذا)
- ترتيب الأفكار بحسب ورودها في النص.
- أسئلة وتدريبات تتناول الشكل والمضمون للنص، مع شمولها ومناسبتها لمستويات التلاميذ.

الإملاء المنظور:
الإملاء المطلوب التركيز عليه في هذا الصف هو الإملاء المنظور، ولكن يمكن استخدام الإملاء المنقول للطلاب الضعفاء بأن يتم فتح كتبهم على قطعة الإملاء أثناء إملاء القطعة على باقي التلاميذ إملاءً منظورًا. كما يمكن استخدام الإملاء الاختباري في فترات معينة لقياس مدى امتلاك الطلاب للمهارات الإملائية التي مرت بهم.
أما خطوات تدريس الإملاء المنظور فتتلخص فيما يلي:
• التمهيد للموضوع بأي أسلوب يجذب انتباه الطلاب لموضوع القطعة.
• عرض القطعة على سبورة إضافية أو كتابتها على السبورة، إضافة إلى فتح الطلاب كتبهم على القطعة الإملائية المطلوبة.

• قراءة القطعة من المعلم ومن بعض التلاميذ.
• مناقشة الطلاب في القطعة من حيث أفكارها ولغتها، ومن حيث المهارة الإملائية التي اشتملت عليها، وتحليل الكلمات التي وردت في القطعة وتمثِّل تلك المهارة.
• عرض الكلمات المطلوبة على المهارة في قائمة، وتكليف الطلاب بذكر كلمات مشابهة لها في الشكل والصورة على المهارة، وتوضع في قائمة موازية للأولى.
• يتأمل الطلاب الكلمات في القائمتين، ويقوم بعض التلاميذ بتحليلها وتهجئتها.
• قراءة القطعة مرة أخرى.
• جمع الكلمات التي سجلت على السبورة.
• إملاء القطعة جملةً جملةً بحسب دفعات تناسب مستوى الطلاب.
• قراءة القطعة مرة ثانية لإكمال الطلاب ما نقص عليهم في أثناء الإملاء.

التعبير الشفوي:
يمارَس التعبير الشفوي في كل حصة حين يجيب الطلبة عن أسئلة المعلم شفويًا أو يثيرون أسئلة من عندهم ، وهنا نذكِّر المعلم بالأمور التالية:
• ألا يقتصر التعبير الشفوي على الموضوع المطروح، ولا يكتفي بمشاركة عدد محدد من الطلبة.
• أن يثير أسئلة جزئية عديدة، وأن يتيح الفرصة لأكبر عدد من الطلبة للإجابة، وأن يتقبل الإجابات، ويعدِّل الإجابات غير الصحيحة، مع الحرص على التعزيز الإيجابي.
• أن يحرص على سلامة اللغة، ووضوح التعبير، إلى جانب صحة المعلومات والأفكار.

التعبيرالكتابي:
يسير المعلم في تدريس التعبير الكتابي بحسب الخطوات التالية:
• التمهيد وتهيئة الطلاب للموضوع بأسلوب شيِّق يجذب الطلاب للموضوع.
• كتابة عنوان الموضوع على السبورة.
• قراءة العنوان قراءة جهرية.
• إتاحة الوقت الكافي للطلاب للتفكيرفي الموضوع.
• توظيف أسلوب العصف الذهني، وذلك بأن يقوم الطلاب بطرح مجموعة من الأفكار والعناصر المنتمية للموضوع وتسجيلها على السبورة.
• تجميع هذه العناصر وتصنيفها وتوحيد المتشابه منها، وتحديد العناصر الرئيسة للموضوع وتسجيلها على السبورة.
• ترتيب هذه العناصر ترتيبًا منطقيًا.
• الكتابة أو الحديث شفويًا في عناصر الموضوع إما بشكل فردي أو على شكل مجموعات..
• إلقاء ما أعدَّ الطلاب حول العنصر الأول ثم الذي يليه وهكذا، ومناقشة الطلاب في كل فكرة يعرضونها من حيث الشكل والمضمون.
• الحديث أو الكتابة عن الموضوع بشكل متكامل، والاستماع لما كتبوه ومناقشته.
• توظيف الشواهد المناسبة في كتاباتهم وأحاديثهم.
• كتابة الموضوع في حصة أخرى، ثم تجمع الكراسات للتصحيح والتقويم.
ويلاحظ أن بعض موضوعات التعبير الكتابي المطلوبة ليست موضوعات إبداعية وإنما هي عبارة عن تدريبات أو ترتيب جمل أو ما شابه ذلك، وهذه لا تحتاج إلى كثير عناء في تدريسها.

الخط:
الخط في مقرر الصف الرابع موجود في كراسة خاصة منفصلة عن كتاب "لغتنا الجميلة" وهي تدور حول مهارات خط النسخ .
يمكن أن يسير المعلم في تدريس الخط وفق الخطوات التالية:
• التمهيد
• يقسم المعلم السبورة إلى قسمين بعد كتابة اليوم والتاريخين الهجري والميلادي وعنوان الدرس..
• يخصص القسم الأيمن لكتابة النموذج الخطي، والقسم الأيسر للشرح والتوضيح.
• قراءة النموذج قراءة جهرية من الطلاب بعد كتابته بخط واضح وجميل.
• مناقشة الطلاب في المعاني والأفكار الواردة في هذا النموذج مع تفسير المفردات الصعبة وتوضيح التراكيب اللغوية وتوظيفها في جمل مفيدة.
• يقوم المعلم بشرح وتوضيح طريقة كتابة الحرف المطلوب في أوضاع الكلمة المختلفة، مع استخدام الطباشير الملون.
• خطوة الكتابة والتدريب: وفيها يقوم الطلاب بمحاكاة النموذج الخطي في كراسة أخرى غير كراسة الخط الأساسية حتى يتدربوا على كتابة النموذج ثم تكون الكتابة في كراسة الخط بعد امتلاك المهارة الأساسية في الكتابة، وتكون الكتابة من أسفل إلى أعلى مع ملاحظة النموذج المعروض أو المكتوب في كراسة الخط.
• خطوة الإرشاد والتصحيح: يتابع المعلم الطلاب في أثناء الكتابة ويوضح لهم أخطاءهم،و إذا رأى خطأً شائعًا يطلب التوقف عن الكتابة، ثم يقوم بمعالجته مرة أخرى وتوضيح وتصحيح هذا الخطأ، ثم يستمر الطلاب مرة أخرى في الكتابة، ويقوم المعلم بعد ذلك بالتصحيح وتقدير درجة لكل طالب على كتابته.















إجابات الأسئلة والتدريبات الواردة في الكتاب
الدرس الثالث عشر
الحُرِيَة
الأسئلة :
1- كان البلبل يبحث عن طعام لصغاره.
2- راح يبحث عنها في كل مكان.
3- الفتى هو الذي أخذ صغار البلبل.
4- وضع الفتى صغار البلبل في القفص.
5- صارت تصرخ وتضرب القفص بأجنحتها
6- فكَّر الفتى في والده الموجود خلف قضبان السجن.
7- تذكَّر زيارته لوالده في السجن وما فعله والده في ذلك اليوم.
8- الفتى لا يستطيع الوصول إلى والده لأن والده في السجن.
وصغار البلبل لا تستطيع الوصول إلى والديها لأنها في القفص.
9- فتح باب القفص وترك صغار البلبل تلحق والديها.
10- تمنى الفتى أن يخرج والده من السجن ليعيش معه مثل تلك البلابل.
اللغة:
1- أ- يفرِد. ب- فزع. ج- قفص. د- المساعدة. هـ- قضبان.
2- أ- الغذاء ضروري لحياة الإنسان. ب- فناء مدرستنا واسع. ج- لا أحاول اصطياد
العصافير. د- يتمنى الأسير أن يخرج من السجن. هـ- شاهدتُ رفرفة العصافير فوق
الشجرة.
3- أ-فرِحاً. ب- تمسَكا. ج- متعجباً. د- ذَهَبَ.
4- أ- الدجاجة. ب- الببغاء. ج- الديك. د- الطاووس. هـ- الهدهد.
5-أ- هل تحب العيش بحرية ؟ - نعم ، أحب العيش بحرية.
ب- هل تطعم العصافير ؟ - نعم ، أطعم العصافير.
ج- هل تطيع والديك ؟ - نعم ، أطيع والديَّ.
د- هل تنام مبكراً ؟ - نعم ، أنام مبكراً.
هـ- هل تأكل فطورك ؟ - نعم ، آكل فطوري.
6- أ- لماذا أخذت الحيرة الفزع البلبل ؟
- أخذت الحيرة و الفزع البلبل لأنه لم يجد صغاره في العش.
ب- لماذا توجَّه البلبلان إلى بيت الفتى ؟
- توجه البلبلان إلى بيت الفتى ليبحثا عن صغار البلبل.
ج- لماذا يحمل الفتى الطعام والشراب للبلابل الصغيرة ؟
- يحمل الفتى الطعام والشراب للبلابل الصغيرة حتى تأكل و تشرب.
د- لماذا فتح الفتى باب القفص ؟
- فتح الفتى باب القفص حتى تخرج منه البلابل الصغيرة.
هـ- لماذا صاحت صغار البلبل عندما رأت والديها ؟
- صاحت صغار البلبل عندما رأت والديها تطلب منهما المساعدة في إنقاذها.
7- 1- لن أُغضِبَ والديَّ بعد اليوم.
2- لم أذهب إلى مصر طول حياتي.
3- أنا لا ألعب وسط الشارع.
8- أ- ليس الشايُ ساخناً.
ب- ليس الطائرُ مغَرداً.
ج- ليس الولدُ مسروراً.
د- ليست الشجرةُ كبيرةً.
ه- ليست الوردةُ متفتحةً.
الإملاء:
ج- (,) ( (؟) ( (.)
التعبير الشتوي:
عندما يخرج الأسير من المعتقل يفرح فرحاً شديداً ؛ لأنه يحب الحرية ، و يحب أن يعيش مع أسرته و أقاربه و جيرانه و أصدقائه. كما يفرح أهل الأسير عندما يخرج من المعتقل حتى يبقى قريباً منهم , ولأن سعادته تسعدهم فيفرحون لفرحه بخروجه من المعتقل.
التعبير الكتابي:
كان رامز يتمشى في البستان , فرأى عصفوراً صغيرا ًوقع من عشه , وإخوته ينادونه ، وسمع صوت عصافير صغيرة كأنها تطلب المساعدة , ذهب ناحية الصوت , التقط رامز العصفور بين يديه , ثم تسَق الشجرة , وأعاد العصفور إلى إخوته الصغار.





الدرس الرابع عشر
ما أغلى عيوننا
الأسئلة:
1- أغلى شيء يحرص الإنسان عليه في جسمه هي عينه.
2- ما ينبت على الأرض من أزهار و زروع ، و ما يسبح في الفضاء من كواكب ونجوم , وما يجري في الأنهار و البحار من مياه.
3- يقرأ وجوههم , و يفهم نظراتهم .
4- أ- تكشف للإنسان طريق الحياة. ب- تصله بغيره من الناس. ج- تمكِّنه من إتقان عمله. د- ترشده إلى طريق السلامة. هـ- العين وسيلة الإنسان إلى القراءة واكتساب المعرفة.
5- لا نجهدها بالقراءة في الضوء الخافت أو نعرِّضها للضوء الشديد والحرارة المُحرقة , ونحافظ عليها من الغبار , ونسارع إلى استشارة الطبيب إن شعرنا فيها بألم أو تعب.
6- أنصحهم بأن يختاروا مكاناً يبعد مسافة معقولة أمام التلفاز , وأن لا يبقوا أمام التلفاز
مدهً طويلة.
7- أسارع إلى استشارة الطبيب.
8- فقدان البصر يعيق كثيراً من الناس عن مواصلة التعلم ، ولكنَّ بعض الناس تغلَّبوا
على ذلك وواصلوا التعليم مثل طه حسين.
9- الحواس الخمس هي : السمع والبصر والشم و التذوق واللمس.
اللغة:
1. أ- أثمن. ب- نظَم. ج- يساعد. د- طُرُق. هـ- تُرهق.
2. – الأذن: حاسة السمع.
- اللسان: حاسة التذوق.
- العين: حاسة البصر.
- الأنف: حاسة الشم.
- اليد: حاسة اللمس.
3. أ- العين وسيلة الإنسان إلى القراءة. ب- فهي التي تصله بغيره من الناس. ج- وبدونها لا يستمتع الإنسان بالمناظر الجميلة. د- لذلك يجب عدم إجهاد العين بالقراءة. هـ- على الإنسان استشارة الطبيب إن شعر بألم في عينيه.
4. أ- الساق: ما بين الكعب و الركبة ، ساقَ: حثَّ على السير.
ب- يحمي: يحفظ و يصون ، يحمي: يسخِّن.
ج- جَدَّ: اجتهد ، الجد: والد الأب أو والد الأم.
د- المحافظة: المراقبة والرعاية ، المحافظة: وحدة إدارية يرأسها المحافظ.
5. 1- إنَ الأرضَ عزيزةٌ.
2- إنَ الطفلَ ذكيٌّ.
3- إنَ الكتابَ مفيدٌ.
6. أ- ما أحلى العسل!
ب- ما أسرع الطائرة!
ج- ما أحسن الصدق!
د- ما أسوأ الكذب!
7. مساعِدة – بيضاء – سالمة – حمراء – دقيقة – مؤثرة.
الإملاء:
الرجل حَرِصَ الرجلان حَرِصا الرجال حَرِصوا.
الرجل سَبَحَ الرجلان سَبحا الرجال سبحوا.
الرجل فَهِم الرجلان فَهِما الرجال فَهِموا.
التلميذ كَتَبَ التلميذان كتبا التلاميذ كتبوا.
العامل تَعِبَ العاملان تَعِبا العمال تَعِبوا.
حرصوا – سبحوا – فهموا – كتبوا – تعبوا.
التعبير الشفوي:
هناك عدة وسائل للمحافظة على العين من أهمها :
لا نجهدها بالقراءة في الضوء الخافت ، ولا نعرِّضها للضوء الشديد والحرارة المحرقة , ونحافظ عليها من الغبار ، ونسارع إلى استشارة الطبيب إن شعرنا فيها بألم أو تعب ، ولا نُتعب العين بالنظر إلى الكتابة الدقيقة ، ولا نكثر من القراءة في الورق اللامع ، ونحرص على تنظيفها باستمرار ، ولا نجعل النور يقع على العين مباشرة عند القراءة ، ولا نجلس بالقرب من التلفاز و شاشة الحاسوب ، و نستعمل الحاسوب باعتدال دون إطالة مدة استعماله.





الدرس الخامس عشر
رحلة إلى عكا
الأسئلة:
1- تبدو عكا من البحر قلعةً شامخة تتحدى أمواجه .
2- تحيط بعكا الأشجار الكثيفة كما يحيط بها سور عكا العظيم.
3- فتح المسلمون عكا في العام الخامس عشر للهجرة.
4- القائدان اللذان فتحا عكا هما عمرو بن العاص ومعاوية بن أبى سفيان.
5- اشتهرت عكا قديماً بصنع السفن الحربية.
6- جدَّد الخليفة هشام بن عبد الملك بناء عكا ووسَّعها وبنى فيها قصراً فخماً.
7- أ- يُعَدُّ سور عكا من أهم آثارها التاريخية.
ب- تتخلله خنادق واسعة وحصون و أبراج منيعة.
8- الذي بنى جامع عكا المشهور هو أحمد باشا الجزار.
9- معناها: الرمل الحار.
10- أ- جامع الجزار. ب- القلعة. ج- سور عكا العظيم.
11- يزور الناس عكا ليتمتعوا بمشاهدة البحر والسور والقلعة والمناظر الجميلة فيها.
12- سميت عكا قاهرة الغزاة لأن الغزاة لم يستطيعوا أن يسيطروا عليها.
اللغة:
1- أ- الأسود. ب- حديثاً. ج- نَزَلتُ. د- البارد. هـ- يُنَفِّر.
2- أ- تظهر. ب- واسع. ج- خلال. د- فكَرتُ في. هـ- نحو.
3- أ- رائعة. ب- أخضر. ج- سجن. د- قهرت. هـ-كنعانية.
4- أ- يمتد مرج عكا الفسيح على مد البصر.
ب- يضرب موج البحر سور عكا العظيم.
ج- يوجد قصرٌ فخم في عكا بناه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك.
د- نصلي لله في خشوع.
هـ- حين تسنح الفرصة سأزور مدينة القدس.
5- أ- ذلك. ب- أولئك. ج- هذان. د- تلكَ. هـ- هذه.
6- أ- نحن. ب- أنتما. ج- أنتم. د- هي. هـ- أنت.
7- أ- تَعَلَّمنا. ب- يُشعِرُكَ. ج- تَجَوَلتُ. د-جَمَالها.


8-
سور
سوران
أسوار سهل
سهلان
سهول قبيلة
قبيلتان
قبائل
سجن
سجنان
سجون حديقة
حديقتان
حدائق قلعة
قلعتان
قِلاع
الإملاء:
‌أ- ا- دُعاءً. 2- فداءً. 3- إخاءً. 4- بِناءً. 5- شِراء.
التعبير الشفوي:
تقع مدينة يافا على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ، إلى الجنوب من مصب نهر العوجا بنحو سبعة كيلومترات , يعمل أهلها بالصيد والزراعة وبعض الصناعات . ومن أحياء يافا: البلدة القديمة ، حي المنشية ، حي إرشيد ، حي العجمي ، حي الجبلية ، هريس ، حي النزهة . يقدر عدد سكانها العرب حالياً بـِ (2000) نسمة.
التعبير الكتابي:
‌أ- جامع الجزار بناه أحمد باشا الجزار.
‌ب- سور عكا سور عظيم يحمي عكا من الغزاة.
‌ج- مرج عكا سهلٌ خصيب.
‌د- أزِقَّة عكا مشهورة بمحلات بيع السمك.
‌ه- بحر عكا رائع الجمال.

الدرس السادس عشر
النشرة الجوية
الأسئلة:
1. النشرة الجوية تقرير إخباري يتضمن معلومات ترصد حركة الرياح والسحب , وتحاول تفسيرها ، وتتوقع سقوط الأمطار ومقدار درجات الحرارة.
2. الصحف ، محطات الإذاعة ، محطات التلفزة.
3. حتى يتخذوا الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم وممتلكاتهم.
4. اشتهر القزويني في مجال الأرصاد الجوية.
5. تنشئ الدول محطات الأرصاد الجوية لمعرفة أحوال الجو.
6. إن كان الطقس بارداً لبس الإنسان ملابس دافئة تقيه البرد , وإن كان حاراً تخفَّف الإنسان من ملابسه بما يُسَهِِّل حركته.
7. الحطب و الكاز والديزل والغاز.
8. كي لا تَنفُق من الحرارة.
9. البارد والحار والماطر والعاصف.
10. نوفر لها التدفئة.
11. في البرد ألبس الملابس الدافئة ، وفي الحر ألبس الملابس الخفيفة.
اللغة:
1. أ- الأجهزة. ب- ترصد. ج- الفَلَك. د- معرفة. هـ الملاحون.
2. أ- أصبح المسافرون أكثر اهتمامًا بمعرفة حالة الجو بدقة.
ب- في الصيف ترتفع درجات الحرارة.
ج- نتخذ الاحتياطات اللازمة قبل السفر.
د- الحطب من مصادر التدفئة.
هـ- يوفر المزارعون التبريد لحيواناتهم وطيورهم إذا كان الجو شديد الحرارة.
3. أ- قيادة السفن. ب- البيع و الشراء. ج- زراعة الأرض. د- رعي الماشية.
هـ- البحث والاكتشاف.
4. أ- خطأ. ب- صح. ج- خطأ. د- صح. هـ- خطأ.
5. 1- مَن الذي اشتُهر من علماء المسلمين في مجال الأرصاد الجوية ؟
2- أين يُبحر الملاحون بسفنهم ؟
3- متى بدأ الإنسان يتطلع إلى السماء و يَتَتَبَّعُ تقلُّباتها ؟
4- لماذا يوفر المزارعون الجو المناسب لحيواناتهم و طيورهم ؟
6. أ- ما. ب- لم. ج- ما. د- لم. هـ- ما.
7. أ- لن. ب- ليس. ج- ليس. د- لن. هـ- ليست.
الإملاء:
‌أ- (,) (؟) (,) (.).
‌ب- قراءةً - لجوءاً - تجربةً – امتلاءً – تبرئةً.
التعبير الشفوي:
تترك الإجابة للطالب بحسب حالة الجو يوم تدريس الموضوع.

التعبير الكتابي:
1- أرى في الصورة الأولى شجرةً في جوٍّ عاصف.
2- أرى في الصورة الثانية الجو ملبداً بالغيوم.
3- أرى في الصورة الثالثة شخصاً يحمل مظلة تحميه من المطر.


الدرس السابع عشر
من غرائب الحيوان و الطبيعة
الأسئلة:
1- اهتم الرحَّالة بوصف كل غريب طريف ؛ إثارةً للقارئ وتشويقاً له كي يستمر في قراءة ما وصفه ويجد المتعة والتسلية فيه.
2- سُمِّي سمك الرَّعَّاد بهذا الاسم لأن فيه قوة تصيب من يمسكه أو يلمسه برعدة قوية وهزة عنيفة في سائر حسده.
3- كان الطبيب اليوناني(جالينوس) يستعمل السمك الرَّعاد لمداواة الصداع الشديد , إذ يقَرِّب هذه السمكة من رأس المريض فتُحدث صدمةً كهربائية فيهدأ الألم.
4- إذا اقترب الإنسان منه وثب عليه وامتص من دمه.
5- يقع بينها عِراك شديد ، وتدور بينها معركة هائلة.
6- يستمر كلٌّ من الليل والنهار في المناطق القطبية عدة أشهر.
7- تقع المناطق القطبية في أقصى شمال الكرة الأرضية وأقصى جنوبها.
8- تعيش الثعابين الضخمة في الهند.
9- يسير الإنسان في القطب معصوب العينين لأنه لا يستطيع النظر إلى الثلوج عند انعكاس أشعة الشمس عليها فتؤذي العين وتؤلمها و قد تعميها.
10- بعض النباتات تتغذى على الإنسان والحيوان.
اللغة:
1- أ- الطالب. ب- جالينوس. ج- السمك. د- القلق. ه- الثلج. و- الصدمة الكهربائية.
2- أ- كاشف. ب- صادق. ج- عابد. د- حافظ. هـ- فاتح.
3- أ- رأى = شاهد. ب- الألم = الوجع. ج- وثب = قفز. د- متتابعة = متتالية.
هـ- يسير = يمشى.
4- أ- الحديث X القديم. ب- الكبيرة X الصغيرة. ج- انتصر X انهزم.
د- تنخفض X ترتفع. هـ- يربط X يحل.
5-
الأسماء الأفعال الحروف
النمل
النار
البرد
الشمس يمسك
يكشف
استفاد
وثب
يهدأ أَن
على
لا


6- أ- جملة فعلية. ب- جملة فعلية. ج- جملة اسمية. د- جملة اسمية. ه- جملة فعلية. و- جملة فعلية. ز- جملة اسمية.
7- أ- الطالب يجد متعةً في القراءة. ب- محمدٌ عصر الليمون. ج- القلَق امتص الدم.
د- الليل يستمر عدة أشهر. هـ- الحرارة تنخفض في القطبين.
8- أ- السمكُ. ب- الجليدُ. ج- الجيشُ. د- الليلُ. هـ- الإنسانُ.
9-
الفعل الفاعل المفعول به
تُحدِث
ابتلعَ
تغطي
تؤذي
أَحَبَّ
هزمَ السمكةُ
الثعبانُ
الثلوجُ
الأشعةُ
التلميذُ
الجيشُ صدمةً
الدجاجةَ
الأرضَ
العينَ
القصةَ
العدوَّ
الإملاء:
أ‌- 1- إحسان. 2- إنهاء. 3- إسراء. 4- إحضار.
التعبير الكتابي:
ذات يوم من أيام الشتاء تلبَّدت السماء بالغيوم ، وهبَّت رياحٌ شديدة ، وبدأت الأمطار تهطل بغزارة . وفجأة ازدادت سرعة الرياح ، وأخذت تقتلع بعض الأشجار ، ثم ازدادت سرعتها وأصبحت عاصفةً شديدة ، فتقطعت أسلاك الكهرباء ، وتطايرت سقوف بعض المنازل ، و هبَّ الناس لمساعدة المتضررين وإيوائهم في بيوتهم القوية المسقوفة بالباطون.
الدرس الثامن عشر
الطفل و الديك
الأسئلة:
1- يخاف سمير من الحيوانات والطيور.
2- كان سمير إذا رأى الديك أسرع في الاختباء داخل البيت أو خلف أمه إذا كانت بصحبته.
3- صرخ سمير خائفاً لأن الديك لحق به.
4- اعتقد سمير أنه حبة قمح.
5- ذهبت أم سمير إلى الطبيب لتحل المشكلة.
6- أقنعه الطبيب بأنه ليس حبة قمح أو ما يشبهها ، وأن الديك لا يأكل إلا حبوب القمح.
7- خاف سمير من جديد لأنه ظن أن الديك ليس مقتنعاً بأن سميراً ليس حبة قمح.
8- خرجت الأم وعادت وقالت لابنها : لقد اقتنع الديك بأنك ولد ولستَ حبة قمح ، فلا تخف يا ولدي بعد اليوم.
9- خوف سمير لا لزوم له وليس له أي مبرر.
10- لا.
اللغة:
1- أ- كان سمير يخاف من الحيوانات والطيور.
ب- أقنع الطبيب سميراً بأنه ليس حبة قمح.
ج- عاد سمير يخاف من الديك.
د- ذهبت أم سمير إلى الديك لإقناعه بأن سميراً ليس حبة قمح.
ه- فرح سمير وزال خوفه.
2- أ- يصل إلى. ب- يستطيع. ج- الخوف. د- قصيرة. هـ- اتسعت.
3- أ- أمامه. ب- قبل. ج- فوق. د- خارج. هـ- بعد.
4- 1- إنه الديك يا أمي ، لقد لحق بي وأراد أن يأكلني.
2- إنني مثل حبة القمح ، ولا أستطيع أن أحمي نفسي من هذا الديك.
5- أ- أصبحت الطالبةُ نشيطةً.
ب- ظلت الطفلةُ خائفةً.
ج- ليست الدجاجةُ مخيفةً.
د- كانت الطبيبةُ لطيفةً.
ه- صارت المعلمةُ موجِّهةً.
6-المثنى: بناءان – غطاءان – وعاءان – حذاءان – دعاءان – دواءان.
الجمع: أبنية - أغطية - أوعية - أحذية - أدعية - أدوية.
7- أ- كبش. ب- حصان. ج- جمل. د- ثور.
8-
مفرد جمع مذكر سالم جمع مؤنث سالم جمع تكسير
مهندس
أ- ممرض
ب- مسافر
ج- طفل
د- مُزارع
ه- قادم
و- مجتهد مهندسون
ممرضون
مسافرون
-
مزارعون
قادمون
مجتهدون مهندسات
ممرضات
مسافرات
-
مزارعات
قادمات
مجتهدات ¬¬¬¬¬¬¬¬ -
-
-
أطفال
-
-
-
الإملاء:
أ‌- مسؤول – شؤون – رؤوف – رؤوس.
التعبير الكتابي:
كانت سميرة طفلةً صغيرةً عمرها ستَّ سنوات ، وقد نشأت في رعاية أمها التي تحبها كثيراً ، وكانت تحرص عليها في دخولها وخروجها من البيت خوفاً عليها , و كانت سميرة تخاف من الحيوانات والطيور ، وتهرب إذا رأتها , ولا تجرؤ على الاقتراب منها , و لكن الذي كان يقلقها كثيرًا هو خوفها الشديد من ديكٍ كان يربيه الجيران ، فكانت كلما رأت هذا الديك أسرعت في الاختباء داخل البيت ، أو خلف أمها إذا كانت بصحبتها.

الدرس التاسع عشر
الغذاء و الصحة
الأسئلة:
1. أ- يولد الغذاء الطاقة اللازمة للقيام بأعمالنا وأنشطتنا المختلفة.
ب- يستخدم بعض الطعام لنمو الجسم.
ج- نعوض به ما يتلف من أنسجة عند إصابتنا بجروح أو نزيف.
2. أ- النبات كالحبوب والبقول والفواكه والخضراوات.
ب- الحيوانات والطيور والأسماك.
3. أ- النشويات و السكريات. ب- البروتينات. ج- الأملاح المعدنية.
د- الفيتامينات. هـ- المواد الدهنية.
4. القمح و البطاطا والأرز والذرة ومعظم أنواع البقول الجافة.
5. تُكسب الأملاح المعدنية الجسم مناعةً ضد الأمراض.
6. لأن طعمها شهي , ومضغها هيِّن ، ويَسهُل هضمها على المعدة.
7. يجب غسل الفواكه والخضار قبل أكلها للتخلص مما يكون قد عَلِقَ بها من غبار أو جراثيم.
8. يجب علينا طبخ اللحوم قبل أكلها حتى تصبح شهية ويَسهُل هضمها والاستفادة منها.
9. الإكثار من الطعام يسبب البدانة والكثير من الأمراض.
10. للرياضة دور كبير في سلامة أجسامنا وفي منحنا الصحة والحياة السعيدة.
اللغة:
1. أ- غير ضروري. ب- الرَطبة. ج- النحافة. د- تعيسة. هـ- زيادة.
2. أ- القوة. ب- منبع. ج- تمنح. د- سهلاً. هـ- لذيذة.
3. أ- نمو. ب- النبات. ج- العسل. د- نقص. هـ- تمنحنا.
4. أ- بدون الغذاء يصبح الإنسان عاجزاً عن الحركة والعمل.
ب- يختزن الجسم الزيادة في كمية الغذاء ليستعملها وقت الحاجة.
ج- توجد الأملاح المعدنية في ملح الطعام والخبز وبعض الأطعمة الأخرى.
د- لابدَّ من طبخ اللحم حتى يَسهُل هضمه.
ه- يجب أن يتخلص وطننا من الاحتلال.
5. أ- هاتان. ب- هؤلاء/ أولئك. ج- تلك. د- هذان. هـ- أولئك/ هؤلاء.
6. أ- نحن. ب- أنتما. ج- أنتُنَ. د- أنتم. هـ- أنا.
7. أ- أتناولها – جسمي. (ها – ي)
ب- صحتك. ( ك )
ج- نعده. ( ه )
د- أجسامنا. ( نا )
8. أ- الذي. ب- التي. ج- اللذان. د- اللتان. هـ- اللواتي.
9. أساسيات – زيادات – جيِّدات – طاقات – فيتامينات – إصابات
الإملاء:
يُؤْكَلُ - يُؤْسَرُ – يُؤْمَرُ – يُؤْتى

التعبير الشفوي:
في فلسطين كثير من الفواكه و الخضراوات، فمن الفواكه العنب والتين والخوخ والرمان والجميز والموز والبرتقال. ومن الخضراوات البامية والملوخية والسبانخ والخيار والبندورة واللوبيا وغيرها.

الدرس العشرون
الصديق الجاهل
الأسئلة:
1 ـ صادف الرجلُ الدُّبَّ في الغابة.
2 ـ كان الدب جريحًا وقد بدت عليه علامات الجوع والعطش الشديدين.
3 ـ كان الدبُّ مربوطًا في جذع شجرة.
4 ـ خلَّص الرجلُ الدُّبَّ من الشجرة، وضمَّد له جروحه، ثم أطعمه وسقاه، وظل بجواره حتى عادت إليه قوته.
5 ـ تبع الدبُّ الرَّجُلَ وكأنه يرجوه أن يسمح له بمرافقته.
6ـ كان الناس يلومون الرجل على اصطحابه للدب لأنهما يختلفان في كل شئ ، ومن غير المناسب أن يصطحب الإنسان من يختلف عنه في طبيعته وفي سلوكه.
7 ـ في البداية حاول الدب أن يُبعد الذبابة عن وجه صديقه بيديه فلم يفلح، فما كان منه إلا أن قام وحمل حجرًا كبيرًا كان بجواره، وهوى به على وجه صاحبه حيث كانت الذبابة واقفة.
8. سال الدم من وجهه.
9. نصف الدب بالحماقة والجهل وسوء التفكير.
10. نتعلم من الدرس أن لا نصاحب الأحمق والجاهل.
اللغة:
1 ـ جذع – الحيوان – بستان – السفر – صديق.
2 ـ في الغابة حيوانات كثيرة - ضمَّد الطبيب الجُرح بقماش معقَّم - غضب الرجل من سوء معاملة جاره - توطَّدت العلاقة بيني وبين صديقي.
3 ـ حشرات: ذبابة – نحلة – فراشة – بعوضة.
حيوانات: أسد – كلب – دب – قطة.
طيور: نسر – بلبل – صقر – عصفور.
4 ـ خطأ ـ صح ـ خطأ ـ صح ـ صح
5 ـ أ ـ أقرأت الدرسَ؟
ب ـ أساعدتَ الصديق وقت الحاجة؟
ج ـ أضَمَّدتَ الجُرحَ النازف؟
د ـ أشاركتَ زملاءَكَ في اللََّعِب؟
هـ أطْلَقْتَ الهِرَّة من حبسها؟
6 ـ أين – متى – متى – متى – أين.
7 ـ أ ـ ليس الدُّبُّ عاقلاً.
ب ـ ليست الذُّبابة كبيرةً.
ج ـ ليس البستانُ صغيرًا.
د ـ ليس الرجلُ ظالمًا.
هـ ليس العطشُ شديدًا.
8 ـ لن – لا – لم – ليس – ما.
الإملاء:
تنبَّأ:تنبُّؤ – تَوَضَّأ: توضُّؤ
التعبير الشفوي:
أ ـ مباركُ مولودكم الجديد، جعله الله من أهل السعادة في الدنيا والآخرة.
ب ـ نشكرك يا معلمنا عن تعليمك لنا.
ج ـ سبحان الله وبحمده، سبحان الله العلي العظيم.
د ـ السلام عليكم، أأدخل ؟
هـ الحمد لله على سلامتك.
التعبير الكتابي:
أ ـ الصديق وقت الضيق.
ب ـ صديقك من صَدَقك.
ج ـ عدد عاقل خير من صديق جاهل.





الدرس الحادي والعشرون
الذبابة حشرة خطيرة
الأسئلة:
1 ـ تُعَدُّ الذبابة حشرةً خطيرة لأنها تقتل أطفالاًُ كثيرين في كل عام، وتميت أو تُضعِفُ عددًا غير قليل من البالغين، وتُهلِكُ الحيوانات.
2 ـ لا يعرف العلماء كيف ترى الذبابة ؟ وهل تسمع وتشم وتنام؟ وكيف تجد طعامها، وتختار رفاقها، وتدافع عن نفسها، وتطير إلى غايتها؟
3 ـ الرمد، والإسهال، والكوليرا، والتيفوئيد، والسُّلّ، وغيرها.
4 ـ تُسبِّب الذبابة للمزارعين خسائر فادحة بما تنقله من جراثيم تفتك بالنبات والماشية.
5 ـ تستطيع الذبابة أن تعيش في كل مكان تقريبًا، وأكثر أنواعها ينمو في الجو الدافئ، وخاصة في القاذورات والسماد.
6 ـ تضع الذبابة نحو مئة وثلاثين بيضة في المرة الواحدة، تفقس بعد يومين منتجةً ديدانًا تسمى( يرقات)، تبقى في القاذورات والسماد وغيرها من الفضلات نحو أسبوعين تستكمل فيها النمو، وتصبح ذبابًا في وضع البيض من جديد.
7 ـ معدل سرعة طيران الذبابة سبعة كيلومترات في الساعة.
8 ـ تصريف المستنقعات، أو تغطيتها بالزيت، أو رشها بالمبيدات الحشرية.
9 ـ نستطيع أن نخفف من أمراض الذباب إذا حرصنا على النظافة أشدَّ الحرص، ومنعنا الذباب أن يصل إلى طعامنا وشرابنا وأماكن تواجدنا، ولا نسمح له أن يسقط على أجسامنا وثيابنا وكل ما يتعلق بنا.
10 ـ سمع طنين الذبابة عندما تضرب أجنحتها.
اللغة:
1 ـ الأطفال – الجراثيم – تقريبًا – الدافئ – طنين – النظيفة.
2 ـ 1 / أ 2/ ب 5 / ج 3 / د 4 / هـ
3 ـ عامٍ - العين – نتعاون كثيرًا – مئة وثلاثين بيضة – تجفيف المستنقعات.
4 ـ حمام – دجاج – بعوض – بيض – نعام.
5 ـ تَقْتُلُ – تُميتُ – تُضعِفُ – تُهلِكُ – يَرْجِعُ.
6 ـ الحشرات – العلماء – سلاح – صغيرة – قرون.
7 ـ أ -من ب – في – إلى ج – عن.
8 ـ الذبابةُ – الجراثيمُ – الناسُ – العلماءُ – الذبابُ.
9 ـ الأطفالَ – الأمراضَ – البيضَ – الذبابَ – الفاكهةَ.
الإملاء:
ب ـ كؤوس – رؤوس – فؤوس.
ج ـ يأخذُ – يأكلُ – ينأى – يأتي.
التعبير الشفوي:
1 ـ نحافظ على نظافة أجسامنا وملابسنا وبيوتنا وشوارعنا ومدارسنا.
2 ـ نردم البرك والمستنقعات التي يتكاثر فيها البعوض أو نرشها بالمبيدات الحشرية.
3 ـ نضع القمامة في حاويات مغطاة وليس على أرض الشارع.
4 ـ لا نترك الأطعمة مكشوفة.
5 ـ نغسل أيدينا قبل الأكل وبعده.
التعبير الكتابي:
1- كافح الذباب والبعوض بالنظافة.
2- الحشرات تنقل الجراثيم إلى الإنسان.
3- لا تأكل من الحلوى المكشوفة تسلم من المرض.
4- ردم البرك والمستنقعات يمنع تكاثر البعوض.
5- ضع القمامة في وعاءٍ له غطاء حتى لا يقع عليه الذباب.


الدرس الثاني والعشرين
الضجيج
الأسئلة:
1- ازدياد عدد السكان هو الذي ضاعف المشاكل البيئية في فلسطين.
2- وسائل الإعلام المقروءة ( الصحف والمجلات).
وسائل الإعلام المسموعة ( الإذاعة).
وسائل الإعلام المرئية ( التلفاز).
3- قضية تلوث الفضاء الذي نعيش فيه بأصواتٍ مزعجة كثيرة.
4- * استخدام زامور السيارات بطريقة غير مقبولة وبصورة متواصلة.
• استخدام بعض المتنزهات مكبرات الصوت في بث الأغاني لروادها.
• قيام بعض محلات بيع الأشرطة بالدعاية لمحلاتهم من خلال بث الأشرطة بشكل
مزعج.
• إحياء الحفلات في الشوارع والساحات العامة، وبقائها حتى ساعات متأخرة من الليل.
5- سنَّتّ الدولة قوانين عديدة للقضاء على ظاهرة تلوث البيئة صوتيًا.
6- تستطيع البلديات والمجالس القروية منع السكان من إقامة حفلاتهم في الشوارع واستخدام مكبرات الصوت بشكل غير صحيح.
7- أ ـ يؤثر على سمع الناس سلبيًا. ب ـ يجعل الناس أكثر توترًا.
ج ـ يؤدي إلى حصول مشكلات اجتماعية بين أفراد المجتمع.
8 ـ أستطيع أن أساهم في التخفيف من أضرار الضجيج بأن أبتعد عن إزعاج غيري بكل السبل المتاحة، وأن أنصح غيري بذلك.
9 ـ الغبار – دخان المصانع – دخان عوادم السيارات.
اللغة:
1. تصمت – تنقية – متقطع – المريحة – منافع.
2. أ ـ يتذمرون = يشكون ب – مرتفع = عاليًا ج – يحضِّر= يُعِدُّ.
3. الضجيج – إحياء – الحارات – سَمْع – مرور.
4. * التلوث الصوتي يزعج الناس.
* المجاري من مصادر المشكلات البيئية.
* عدم إزعاج الآخرين يؤدي إلى التآلف.
* إزعاج الآخرين يؤدي إلى التوتر.
* لا يستخدم السائق الزامور بصوت متواصل.
5. ماءٌ – أشخاصٌ – منظرٌ - إشارتا – طفلان – إشارة.
6. أنا – أنتم – أنتُنَّ – أنتما – نحنُ.
7. قُرانا – لِرُوَّادها – لمحلاتهم - عانيتُ – عليكَ – دروسه.
8. التي – اللتان – اللذان - الذين – اللاتي / اللواتي.
9- تجمُّعات – سيَّارات – حفلات - مخيَّمات – مُتَنَزَّهات – بلديات.
التعبير الكتابي:
يزعجنا في المدرسة رفع أصوت الطلاب في الفصل عندما يريدون الإجابة عن أسئلة المعلم ، كما يزعجنا رفع أصواتهم عندما يدخلون الفصول أو يخرجون منها. كما أن رفع الصوت في حصص التربية الرياضية لتشجيع اللاعبين يزعج الطلاب داخل الفصول. كذلك من المزعج حدوث الفوضى ورفع الصوت بين الحصص عندما ينتقل المعلمون من فصلٍ إلى آخر.


الدرس الثالث والعشرون
الأمومة عند الطيور
الأسئلة:
1- توفر أم الطيور لصغارها الغذاء والنظافة والحماية والتدريب.
2- تترك الأم صغارها بعد أن يكتمل نموها وتقوى على شق طريقها في الحياة.
3- يكمل الطائر عملية بناء عشه من ريش جسمه.
4- تعتبر البومة أكثر الطيور شجاعةً في الدفاع عن صغارها.
5- تتظاهر بعض الطيور بأنها مكسورة الجناح وتغري المهاجم على الاتجاه نحوها لتبعده عن عشها، ثم لا تلبث أن تطير بعيدًا، فتنجو هي وصغارها.
6- يقوم الأبوان بتنظيف العش من الفضلات وبقايا الأطعمة، وأحيانًا تقوم الصغار بتقليد الكبار في التخلص من الفضلات، وهكذا تتعاون الفراخ مع الأبويين في نظافة العش.
7- تطير الأم أمام صغيرها، وتحرك أجنحتها، وتحاول أن تدفع الصغير إلى تحريك أجنحته وهو في عشه، وتدربه على الطيران، فإذا لاحظت خطرًا يتهدده، سارعت الأم إلى إنقاذ ابنها وحمله إلى عشه، ثم تتكرر هذه العملية حتى يتم تدريب الصغير على الطيران.
8- تعلِّم الطيور المائية صغارها على السباحة والغطس والطيران.
9- تقوم الطيور ببناء أعشاشها في فصل الربيع.
10- يتناوب الوالدان في احتضان البيض وحراسته من الأعداء.
اللغة:
1. د – هـ – أ – ب – ج.
2. الطعام – الشجاعة - الوالدين – تخليص – يتبع.
3. العمود الأيمن( طيور): مِنقار – ريش – فَرخ – أعشاش – جناح – بيض.
العمود الأيسر( إنسان): فم – كوب – حذاء – ولد – بيوت – أسنان.
4. أ ـ عندما يفقس البيض، تخرج الصغار. ب ـ عندما تهاجَم البومة، تكون شرسة جريئة. ج ـ عندما يكتمل نمو الصغار، تنتقل إلى مرحلة التعلٌّم والتدريب. د ـ عندما يحلُّ فصل الربيع، تقوم الطيور ببناء الأعشاش. هـ عندما يتَّسخ العش، يقوم الأبوان بتنظيفه.
5. أ ـ صغير النسر محروس. ب ـ ابن البوم محمول. جـ عش العصفور مهجور. د ـ بيض العصفور محضون. هـ طعام الصغار متروك.


6.
العمود ب العمود ج
يَحْضُنُ احْضُنْ
يَتْرُكُ اتْرُكْ
يَدْفَعُ ادْفَعْ
يُعَلِّمُ عَلِّمْ
يَحْمِلُ احْمِلْ
يَكْسِبُ اكْسِبْ
7-
فعل فاعل مفعول به
قرأ عادلٌ كتابًا
شاهَدَ الطلبةُ المباراة
اشترت ندى حاسوبًا
باضت الدجاجةُ بيضةً
أكملَ أشعبُ سمكةً
ركبَ جحا حمارًا

8- مُتَدَرِّبٌ – مُتَوَفِّرٌ – مُتَحَدِّثٌ – مُتَحَرِّكٌ – مُتَمَثِّلٌ.

الإملاء:
أ ـ 1- (.) 2– (؟) 3– (،) (.) 4– (!) 5– ( (؟).
التعبير الشفوي:
على الأبناء واجباتُ كثيرة تجا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المعلم لكتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع ج 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الاساسية الدنيا :: الصف الرابع الاساسي :: اللغه العربيه رابع اساسي-
انتقل الى: