منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 امتحان نهاية الفصل الثاني عربى الصف السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد كيلاني

avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2012

مُساهمةموضوع: امتحان نهاية الفصل الثاني عربى الصف السادس   2012-08-01, 1:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي 2007/2008في مادة اللغة العربية للصف السادس
اسم الطالب:-------------------------------- الشعبة ) العلامة /_____
50
أولاً: (القراءة) من درس (آداب السلوك):-
" من الآداب الاجتماعية التي تؤصل في النفس ظاهرة المشاركة الوجدانية ، فيتقاسم الناس أحزانهم وأفراحهم. قال رسول الله(ص) :"حق المسلم على المسلم خمسة: رد السلام،وعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وإجابة الدعوة
، وتشميت العاطس".
ومن المستحب تخفيف زيارة المريض مراعاةً لحاله، والدعاء له، لأنه يدخل السرور إلى قلبه، ويخفف عنه.
الأسئلة:-

1. من آداب زيارة المريض: أ-................................. ب- ..................................

2. المقصود بالمشاركة الوجدانية:-
أ- مشاركة الناس لبعضهم البعض في الأفراح والأحزان
ب- المشاركة الدينية
ج- تعاون الناس مع بعضهم في الأعمال التطوعية
د- مساعدة الصغير للكبير في الأعمال اليومية

3. جمع كلمة (حال) في (مراعاةً لحاله):
أ- حالات
ب- أحوال
ج- حلول
د- حلائل

4. ضع علامة( Ö) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة الخاطئة:-
أ‌- ( ) كلمة( العاطس) اسم مفعول.
ب‌- ( ) بين كلمتي (أحزانهم وأفراحهم) ترادف.
ت‌- ( ) تخفيف مصدر رباعي.
ث‌- ( ) الهاء في ( يدخل السرور إلى قلبه) تعود على المريض.

5. ما نوع الهمزة في ما تحته خط:-
§ حق المسلم على المسلم خمسة . ( )
§ فيتقاسم الناس أحزانهم وأفراحهم. ( )

6. (وإتباع الجنائز) المقصود بإتباع الجنائز:
أ- الصلاة على الميت
ب- المشي مع الميت حتى دفنه
ج- الدعوة للميت
د- أ+ب

7. (لأنه يدخل السرور إلى قلبه) أسلوب:-
أ- توكيد
ب- تعليل
ج- أمر
د- استدراك

8. (وإجابة الدعوة) ضع كلمة إجابة في جملة تحمل معنى آخر غير الوارد في الجملة.
.................................................................................................... .............
9. معنى(تؤصل) في (تؤصل في النفس):
أ- تثبت
ب- توضح
ج- تطهر
د- تذيب

10. أكمل الجمل التالية بالتركيب المناسب (يخفف عن – يخفف في).
أ‌- الدواء--------------------- المريض آلامه.
ب‌- البائع الغشاش----------------------- الميزان ليربح.
11. (فيتقاسم الناس أحزانهم وأفراحهم ) الضمير في أحزانهم يعود على:-
أ- المسلمين
ب- المرضى
ج- الناس
د- المحزونين
12. ضع سؤالاً للجواب التالي(حق المسلم على المسلم خمسة(
.................................................................................................... .............
13.أتعلم من الفقرة السابقة:-
.................................................................................................... .............
ثانياً: النصوص والمحفوظات من نص(عرس المجد:-
لا يموت الحق مهما لطمت عارضيه قبضة المغتصب.
قد عرفنا مهرك الغالي فلم نرخص المهر ولم نحتسب.
فحملنا لك إكليل الوفا ومشينا فوق هام النوب.
وأرقناها دماءً حرةً فاغر في ما شئت منها واشربي.
شرف الوثبة أن ترضى العلى غلب الواثب أم لم يغلب.
الأسئلة:-
1- الفكرة الرئيسية التى تتحدث عنها الأبيات السابقة هي:-
أ-يجب علينا أن نطمح للمعالي مهما كلفنا ذلك
ب-الأرض مهرها الغالي
ج-التضحية بكل ما نملك من أجل أرض حرةً وحياة كريمة
د-من الوفاء تحدي الصعاب

2- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة:-
أ- عاطفة الحزن
ب- عاطفة الفرح
ج- عاطفة الحنان
د- عاطفة التحدي والصمود

3- اكتب معنى ما تحته خط:
أ‌- شرف الوثبة أن ترضى العلى ( )
ب‌- شرف تلميذ مهذب ( )

4- العلاقة بين كلمتي(الغالي ، نرخص) علاقة:-
أ- ترادف
ب- تضاد
ج- جناس
د- تشابه

5- جمع كلمة (قبضة):-
أ- قبضات
ب- اقباض
ج- مقابض
د- قبض

6- مفرد كلمة(هام):
أ- همة
ب- هامة
ج- هومة
د- هائمة

7- مضاد كلمة(الحق):
أ- النصر
ب- الظلم
ج- الباطل
د- القهر

8- (فاغرفي ما شئت) أسلوب:
أ- نهي
ب- أمر
ج- نفي
د- استفهام

9- (أن ترضى) ضع التركيب في جملة من تعبيرك:-
.................................................................................................... .............
10- ( لا يموت الحق مهما لطمت عارضيه قبضة المغتصب) حاك الأسلوب السابق:-
لا.....................................مهما.......................................
11- اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على(التصميم على الطموح وطلب المعالي مهما كانت النتيجة) .
.................................................................................................... .............



ثالثاً:العلوم اللغوية:-
1- (قارئ القرآن محبوب من الله والناس) كلمة قارئ:-
أ- خبر
ب- فاعل
ج- مبتدأ مضاف
د- مبتدأ

2- (طالب العلم يجتهد لتحقيق هدفه بالنجاح) الخبر في الجملة السابقة:-
أ- جملة اسمية
ب- خبر مفرد
ج- خبر شبه جملة
د- خبرجملة فعلية

3- ما النصر بعيداً . كلمة النصر:-
أ- مرفوعة بالضمة
ب- منصوبة بالفتحة
ج- مرفوعة بالألف
د- مجرورة بالكسرة

4- ضع علامة (Ö) أو علامة (X):-
أ‌- إن وأخواتها ترفع الاسم ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها ( )
ب‌- شبه الجملة الظرفية مثل / فوق الطاولة .( )

5- المفعول به في اللغة هو الاسم الذي:
أ- وقع منه الفعل
ب- يبين سبب حدوث فعل الفاعل
ج- وقع عليه من الفاعل
د- لا علاقة له بفعل الفاعل

6- منح الله الصابرات الثواب العظيم. علامة نصب كلمة الصابرات:
أ- الفتحة
ب- الألف والتاء
ج- الألف
د- الكسرة
7- بين نوع الفعل الذي تحته خط من حيث اللزوم والتعدي.
أ- أعطى الله الإنسان نعماً كثيرة. ( )
ب- جاء أبى من مصر مسروراً. ( )

8- املأ الفراغ بحسب المطلوب مما بين القوسين:-
أ- زار أخي ................... كبيرتين.(مفعول به مثنى)
ب- وضع الشرطي .................. في السجن(مفعول به جمع مذكر سالم)
رابعاً : الإملاء:-
أ‌- الكلمة الصحيحة لملء الفراغ في الجملة المرض................. صاحبه.
أ- يألم
ب- يؤلم
ج- مؤلم
د- آلم

ب‌- ( ، / ! / ؟ / . / إ ) ضع علامة الترقيم المناسبة في الفراغ المناسب:-
1- يا محمدـــــــــــــ قل ـــــــــــــ الحق ــــــــــــــــ
2- ما أجمل السماء ـــــــــــــــ
3- متى تزوروناــــــــــــــــــــ
خامساً: التعبير:-
"نظافتنا عنوان حضارتنا ، حثً عليها الإسلام لما لها من أثر على الفرد والمجتمع"
· اكتب بقلمك في حدود ستة أسطر حول المعنى السابق:-
.................................................................................................... .................................................................................................... ..........................
.................................................................................................... .................................................................................................... ..........................
.................................................................................................... .................................................................................................... ..........................
انتهت الأسئلة
مع تمنياتنا بالتوفيق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان نهاية الفصل الثاني عربى الصف السادس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الاساسية الدنيا :: الصف السادس الاساسي :: لغة عربيه سادس-
انتقل الى: