منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 اختبار في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول في الوحدة الأولى " طبيعة العلم "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedali6663

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 32
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: اختبار في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول في الوحدة الأولى " طبيعة العلم "    2012-08-02, 5:29 am



سم الله الرحمن الرحيم


اختبار في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول في الوحدة الأولى " طبيعة العلم "

اسم الطالب / .................................................... الصف التاسع الأساسي شعبة ( )
التقييم / ...........................................................

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ؟
1- من خصائص المنهج العلمي :-
(أ- الأمبريقية ب- الموضوعية ج- العقلانية د- كل ما سبق صح )
2- عبارة (تصاعد بخار الماء عند تسخينه) تمثل :-
( أ- تجربة ب- ملاحظة ج- مفهوم د- تعميم )
3-صيغة رياضية بين مفهومين أو أكثر تعبر عن انتظام في بيانات ناتجة عن التجربة تعني:-
( أ- تعميم ب- حقيقة ج- قانون د- نظرية)
4- يتميز العلم بكونه :-
( أ- تراكمي البناء ب- قابل للتدقيق ج- له أدواته الخاصة د- كل ما سبق صح )
5- (تدور الأرض حول الشمس ) عبارة تمثل:-
( أ- حقيقة علمية ب- مفهوم علمي ج- مبدأ علمي د- قانون علمي )
6- الجملة (جميع أجسام الطيور مغطى بالريش) تمثل:-
( أ- مبدأ علمي ب- مفهوم علمي ج- حقيقة علمية د- نظرية علمية )


ضع إشارة ( √) أمام العبارة الصحيحة وإشارة (×) أمام العبارة الخاطئة :-
1-التنبؤ هو معرفة أسباب حدوث ظاهرة معينة والعوامل المتدخلة فيها ( ) .
2- لكي تكون ملاحظاتنا أكثر دقة وشمولاً نلجأ لاستخدام أدوات علمية ( ).
3-تطور مفهوم الذرة عند العلماء يعني أن العلم قابل للتدقيق ( ).
4- العبارة ( يراعى عند استخدام المحاليل الكيميائية أن تكون مخففة ) تعتبر وصفاً ( ).
5- لا يكون الفهم الكامل لأي ظاهرة إلا بعد تفسيرها ومعرفة أسبابها ( ).
6- خاصية الأمبريقية تتمثل في الاعتماد على الأدوات العلمية في الوصول للمعرفة ( ).

* وضح المقصود بالعلم ؟
.................................................................................................... ..............

ضع مما بين القوسين نوع عنصر المعرفة الذي تمثله العبارات التالية؟
· الفلزات جيدة التوصيل للحرارة والكهرباء [.........................]
· غاز الأكسيجين يساعد على الاشتعال [....................]
· كوكب عطارد يدور حول الشمس كل 88 يوم مرة واحدة [........................]
· معظم النباتات الخضراء تقوم بعملية البناء الضوئي من أجل الحصول على غذائها [....................]
· يتحرك حيوان البراميسيوم بوساطة الأهداب [ ......................... ]


أكتب المفهوم العلمي المناسب الذي تدل عيه العبارات التالية ؟
1- نمط من التفكير والبحث المنظم والمترابط يؤدي إلى الكشف عن المعرفة العلمية ونموها .
2- ملاحظة ظاهرة ما بعد تعديل الظروف الخاصة بها وإنشاء ظروف جديدة للحصول على المعرفة .
3- التجرد والنزاهة وتحري الدقة عند الحكم على الظاهرة وعدم التحيز الشخصي .
4- الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات أو عمليات علمية .
5- توجيه الحواس والانتباه نحو إلى ظاهرة طبيعية للكشف عن صفاتها للوصول إلى المعرفة .
6- صفة لنشاط منسوب للعقل يوجه الباحث من خلال ملاحظاته و مشاهداته وتجاربه .
7- نتاج علمي خاص لا يتضمن التعميم وهي الوحدة التركيبية البنائية للمعرفة العلمية .


أذكر السبب (علل لما يلي ) ؟
1) توضع الحقائق في قاعدة الهرم المعرفي بينما النظريات في قمة الهرم المعرفي ؟
السبب/ ..................................................................................................
2) للمفاهيم العلمية دور مهم في نمو المعرفة العلمية وتطورها للعلماء وغيرهم ؟
السبب/ ..................................................................................................
3) يعتبر التعريف الحديث للعلم أفضل التعريفات من حيث المدلول والمحتوى ؟
السبب/ ..................................................................................................
4) يفضل استخدام المراجع العلمية الحديثة عند القيام ببحث علمي عن المراجع القديمة ؟

السبب/ ..................................................................................................


* حول الحقائق العلمية التالية إلى مبادئ علمية
يدور المريخ حول الشمس / ................................................................................
جسم النعام مغطى بالريش / .................................................................................

* من أهداف العلم [ الضبط و التحكم ] ,
ما الذي تقترح عمله في كل حالة من الحالات التالية :-
- الحد من انتشار الأمراض المعدية .
.................................................................................................... .........
- السيطرة على امتداد النيران عند حدوث الحريق .
.................................................................................................... .........


انتهت الأسئلة بحمد الله عزوجل






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع

avatar

عدد المساهمات : 100
نقاط : 184
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 25
الموقع : جنين

مُساهمةموضوع: رد: اختبار في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول في الوحدة الأولى " طبيعة العلم "    2012-10-31, 10:37 pm

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول في الوحدة الأولى " طبيعة العلم "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: المرحلة الأساسية العليا . :: الصف التاسع :: علوم عامه تاسع-
انتقل الى: