منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 فنيات في استخدام السبورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 720
نقاط : 1977
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 50
الموقع : thaher-alabed

مُساهمةموضوع: فنيات في استخدام السبورة   2012-08-30, 1:17 am




عتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل
المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى
تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه
عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس
ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهمل طلابه.


وفيما يلي
أهم قواعد وإجراءات استخدام السبورة:


أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة :

1- أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه
حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
2 - أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.


ب – الكتابة على السبورة:
1 - خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ماقل ودل ".
2 - أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم
تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3 - أن يكون مايدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
4 - تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
5 - يفضل استخدام الأدوات الهندسيه في الرسم على السبورة ويمكن تزويد السبورة بأداه تصلح لتعليق
المصورات أو شاشه الفانوس .
6 - أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
7 - يمكن تكبير الرسوم على السبورة وهذا مايعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
المعتمة و الأوفرهيد "جهاز العرض من فوق الرأس ".


ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
1- ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على السبورة فيمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين
والآخر صغير على اليسار.
2- يستخدم القسم الأيسر للرسوم الكروكية التاريخية والجغرافية الهامة مما يكون جديداً على الطلاب،
أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانية أو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة.
3- أما القسم الأيمن فيخصص لتدوين نقاط الدرس بوضوح.
4- يجب استخدام الطباشير الملونه لزيادة توضيح الرسوم البيانية أو توضيح الخرائط وفي كتابة
عناصر الدرس الرئيسية..


الملخص السبوري:
يشترط في تدوين الملخص السبوري:
1- أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص
وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية
تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما
تجدر الإشارة إليه عدم الإعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال
الكتاب المقرر والإنصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
3- أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الطباشير الملونة وأن
يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thaher-alabed.eletronicsboard.com
 
فنيات في استخدام السبورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: ::: إدارة ومناهج ::: :: المستجدات التعليمية-
انتقل الى: