منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

  سلوكيات خاطئة تصدر عن بعض معلمين المراحل العليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 720
نقاط : 1977
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 51
الموقع : thaher-alabed

مُساهمةموضوع: سلوكيات خاطئة تصدر عن بعض معلمين المراحل العليا    2012-09-20, 3:48 am





لوكيات خاطئة تصدر عن بعض معلمين المراحل العليا * بقلم زياد شومان




أنماط و سلوكيات سلبية تصدر عن بعض معلمين المرحلة العليا "


مقدمة
تمر التربية بأزمات خطيرة و تحديات صعبة لا تخفى عليكم فواقع ، العصر
الذي نعيشه و ماطرء على المجتمع من تغيرات اقتصادية و اجتماعية و إعلامية و
ثقافية ....... الخ أثرت سلبياً على التربية و التعليم فساهم في ظهور سلوكيات ممقوتة لدى بعض المعلمين .

و لعلنا أمام هذه الصورة للعملية التربوية ووظيفة التربية و أغراضها و المدرسة و أغراضها قد تبين لنا خطر رسالة المربين _ معلمين
و مدرين و موجهين في حياة الأمة فهناك صفات خاصة يجب أن تتوفر فيهم كي
يتمكنوا من خدمة تلك العملية و القيام بوظائفهم فيها و تحقيق أغراضها وحمل
رسالتها .



ومن
أهم هذه الصفات النضج من الناحية الاجتماعية و العاطفية و الميل إلى خدمة
الآخرين و الغيرة على المصلحة العامة و حب الناس و الرغبة في تحسين
العلاقات بين الأفراد و بين الجماعات و الصبر و المثابرة .

و القضية التي سأطرحها بين أيديكم من أهم القضايا التي تشغل بال الجميع و المعنيين بالتربية أنه فن التعامل مع الطلاب .
فهي
من أهم المهارات التي يجب على المعلم إجادتها و إتقانها حتى لا يقع في
العديد من السلوكيات التي تعتبر من أنماط السلوك السلبي للمعلمين في أدارة
الفصل و لعل قد تناولته العديد من الدراسات السابقة سواء العربية أو
الأجنبية لما له من أهمية كبيرة و تأثير في العملية التربوية بشكل عام و
التي تصب في نهاية الأمر في خدمة المجتمع و الارتقاء به .


فكان لا بد من دراسة هذا الموضوع و خصوصاً أن هناك العديد من المبررات و الدوافع التي تلح و تدفع الباحث لتناول هذا الموضوع و من هذه المبررات :

*
التقدم التكنولوجي الذي قدم تحديات جديدة لعمليات التعلم و للمهارات التي
يجب إكسابه للتلاميذ من أجل التفاعل مع معطيات العصر و الذي قدم في
الوقت
ذاته فرصاً عديدة يمكن الاستفادة منها في تيسير العديد من المهام التربوية
في المدرسة خاصة فيما يتعلق بعمليات الإدارة و التدريس .

*
تعقد المهام التربوية و المسؤوليات الملقاة على عاتق المعلم و المدرسة
بالإضافة إلى تزايد حجم المشكلات التعليمية و التي تختلف من مجتمع لآخر .

* عمليات تطوير و تحديث المدارس و أساليب التعليم التي تلقى الاهتمام في
العديد من المجتمعات من أجل مواجهة تحديات القرن القادم .
* المشكلات العديدة التي طرأت على الواقع التعليمي في بعض المجتمعات و التي تتطلب حلولاً فعالة من أجل إنجاح عملية التعليم .
و سوف يتم تقديم الموضوع فى صيغة تساؤلات و هى كالتالى :
أولاً السؤال الأول :
ماهى أنماط السلوك السلبي لدى معلمين المرحلة الثانوية في إدارة الفصل ؟
أن
الأخطاء الذي يقع فيها المعلمين سواء على صعيد العلاقات الإنسانية أو
الاجتماعية مع الطلاب أو سواء في الأداء المهني للدراسة أو الأخطاء الذي
يقع فيها العديد من المعلمين أثناء الإدارة الصفية عديدة و لكن سوف يكون
الحديث في هذا المجال فقط على الأخطاء أو أنماط السلوك السلبي لدى المعلمين
في المرحلة الثانوية في إدارة الفصل على سبيل الذكر لا الحصر ومنها :

1_ أن يشارك المعلم طالب واحد فقط أو طالبين في العمل داخل غرفة الفصل دون مشاركة جميع الطلبة في الأنشطة داخل غرفة الفصل .
2_ جعل التدريبات التي يتم عرضها داخل الفصل تأخذ وقت طويل .
3_ عدم التخطيط للدرس قبل البدء بموضوع الدرس داخل الحصة .
4_ أن يقترن تعليم شيء ما للطالب مع وجود عقاب أو ألم جسمي أو خوف أو قلق أو إحباط أو إحراج أو إساءة .
5_ أن يكون در المعلم الاساسى نقل المعلومات و المعارف إلى عقول التلاميذ فقط .
6_ الإكثار من استخدام الكلام أو الألفاظ أو إلقاء توجيهات و أوامر و توبيخات التي تؤدى إلى عدم تفاعل التلاميذ مع المعلم .
7_ وضع أنظمة عقاب مثل ( واجبات منزلية إضافية أو حرمان من الأنشطة الترويحية )
8_ لجوء الطلبة إلى الغش بسبب تهديد المعلم الطلاب بالحصول على درجات مرتفعة .
و قد يلجأ المعلم إلى استخدام بعض الأساليب التي من شأنها أن تؤدى إلى اعدم أو التقليل من التفاعل الصفي و منها :
9_ عدم إتاحة الفرصة للطالب ليعبر عن أفكاره .
10_ الصوت المرتفع و الصراخ .
11_ مطالبة الطالب المتكررة بالانضباط الصفي .
ومن السلبيات التي يصدرها المعلمين في إدارة الصف أيضاً :
12_
عدم الاهتمام بأناقة الغرفة أو الاهتمام بتعليق اللوحات على جدران الغرفة
أو بمعنى أخر إهمال الجانب أو الجو الفيزيقي و الصحي للغرفة .

وقد يلجأ المعلم إلى استخدام بعض الأنماط السلبية في التدريس داخل غرفة الفصل ومن هذه الأخطاء :
13_
النمط الديكتاتوري : الذي يكون فيه المعلم متسلط يعتقد فيه بصحة ما يقول و
لا يتقبل وجهات نظر الطلاب و سريع في استخدام العقاب دون فهم أسباب الخطأ
الذي وقع فيه الطالب أو كيفية معالجته .

14_ النمط الفوضوي : الذي يفتقد فيه المعلم على السيطرة على الفصل و التلاميذ .
15_ النمط اللفظي : الذي يكون فيه المعلم يشرح و يتحدث و يلقى التعليمات و التوجيهات أكثر من استماعه للتلاميذ .
16_
النمط المتمركز حول المادة الدراسية : الذي يركز فيه المعلم فقط حول
المادة الدراسية من أجل استكمال المقرر و الانتهاء منه دون الاهتمام بميول
التلاميذ .

ومن الأخطاء الذي يقع فيها المعلمين أيضاً :
17_ التأخر عن حجرات الدراسة الذي قد تؤذى إلى حدوث الفوضى و حدوث مشكلات بين الطلاب ،
18_ العقاب الجماعي الناجم عن الشغب الجماعي .
19_ الانفعال الزائد و العصبية أو الغضب الشديد أو الصوت المرتفع عند حدوث أخطاء تعليمية لدى الطلاب .
20_ إطلاق صفات و ألفاظ نابية و غير صحيحة على الطلبة .
21_ تجاهل التلاميذ كعقاب طوال وقت الدراسة .
و من السلبيات التي يقع فيها المعلمين :
22_ الإكثار من بعض الحركات و الإرشادات فتصبح عادة يتصف بها المعلم في وسط المجتمع المدرسي .
23_ الحديث بنبرة صوت واحدة أو الحديث بوتيرة واحدة .
24_ عدم مرعاه الفروق الفردية بين الطلاب .
25_
التميز بين الطلبة أو الاعتراض أو التعصب ضد طالب ما و يكون ذالك بسلبهم
حق المشاركة أو المناقشة أو المنافسة العادلة و التمتع بتكافؤ الفرص .

26_ عدم ضبط الوقت في مشكلات الجدول المدرسي الذي ينتج عنه عدم إعطاء الفرصة للمناقشة و طرح الأسئلة .
27_ فرض الواجبات بشكل كبير ولافت للنظر و التهديد و الوعيد بالرسوب و السخرية و الاستهزاء من الطلاب و استخدام العقاب البدني .
ثانياً : السؤال الثاني
ماهى الأسباب التي تؤدى إلى ظهور هذه السلبيات لدى المعلمين ؟
و من العوامل التي تؤدى إلى وجود هذه السلوكيات السلبية في سلوك بعض المعلمين :
*
عدم تأهب بعض المعلمين للتدريس و غياب الإعداد و التحضير المسبق قبل دخول
المعلم الفصل مما يفقد المعلم القدرة على السيطرة على الطلاب و على المادة
الدراسية .

*
عدم كفاءة بعض المعلمين للتدريس في المستوى الذي وضع فيه و عدم اجتهادهم
لإثبات أنفسهم في هذا المستوى كما أن النمو الاكاديمى لدى المعلمين يخضع
للعشوائية و الذاتية و يلقى اللوم على طريقة التعين و توزيع المعلمين على
المدارس .

*
قلة الاطلاع و لاسيما الموضوعات التربوية و الذي من شأنه أن يفقد المعلم
الاتصال بالإحداث و التجديد الذي يتناسب مع المعطيات و الظروف الراهنة .


*
عدم امتلاك بعض المعلمين للمهارات الأساسية للتعليم مثل التمهيد و استخدام
الوسائل و الأسئلة و التعزيز و إدارة الفصل و التلخيص و التقويم.
· تعرض
بعض المعلمين و في فترة ما من الفترات العمل الوظيفي للاحتراق الوظيفي أو
الانطفاء المهني و الذي ينعكس بالسلب على أداء و سلوك و شخصية المعلم و
بالتالي على تدرسه و على تحصيل الطلاب .

السؤال الثالث :
هل للطلاب داخل غرفة الفصل دور في ظهور مثل هذه السلوكيات ؟
نحن
في حقيق الأمر لا نلقى بكل اللوم و الأسباب على عاتق المعلم و أنه هو
العنصر الاساسى أو الوحيد في العملية التعليمية و أنه هو السبب الرئيسي
لتدنى مستوى التحصيل الدراسي أو انحراف التلميذ أو سوء التربية .

بل
للتلاميذ و الإدارة و المنهاج و الكثير من المعيقات الأخرى لها الدور
المشارك في خلق و إنشاء و تكوين مثل هذه السلوكيات لدى المعلمين ، فمثلاً
سوء الإدارة و الإشراف و عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، و
كذالك المنهاج الطويل و الشاق و الصعب له الدور الاساسى في وقوع المعلم
فريسة هذه الأخطاء و كذالك التلميذ و الضعف التحصيلى و انعدم الدافعية لديه
كل ذالك من شأنه أن يؤثر سواء بشك مباشر أو غير مباشر على العملية
التعليمية بشكل عام و على المعلم بشك خاص .

السؤال الرابع :
ما السبيل أو كيف يمكن وقاية و علاج مثل هذه السلوكيات ؟
سوف
يتم إنشاء الله في هذه الجزئية طرح مجموعة من الإرشادات و النصائح التي
توجه للمعلم داعين المعلم الالتزام بها وصولاً إلى معلم مربى فاضل إنشاء
الله و هي كالتالي :

_ البعد عن كل ما من شأنه أن يكون منفر و تجنب أن يكون ذالك مقترن مع تعليم التلاميذ .
_ المعلم عليك بتهيئة ظروف تعليمية ايجابية و مناسبة مثل :
· استخدام أسلوب التعزيز بدلاً من العقاب ،
· استعمال وسائل تعليمية مناسبة و محببة .
· مرعاه الفروق الفردية بين الطلاب .
· تعزيز سلوك المبادرة .
_ المعلم " المعلم مسؤل عن سلوكه داخل البيئة التدريسية فهو النموذج الذي يُقتدى به و لذالك فالطالب يقلد من يحب فكن محبوب للطلاب .
_ شجع التلاميذ على الاستماع الجيد و فهم بعضهم البعض و ليس انتقاد بعضهم البعض .
_ المزاوجة و التنويع في استخدام المفردات سواء الأولية أو الثانوية المادية أو المعنوية .
_
لا تكن ملقن للمادة فقط بل عليك بالاهتمام بالأدوار المناطة بك و منها
الاهتمام بميول التلاميذ و حاجاتهم و التفاعل داخل الفصل و خارجه مع
التلاميذ .

_
المعلم عليك بتوفير جو نفسي مريح للتلاميذ لما له من أثر كبير في تكوين
شخصية الطفل و أخلاقه و أسلوب تفكيره و عليك بإشباع الحاجات النفسية و
الاجتماعية لدى الطلاب مثل الحاجة إلى الحب و تقدير الذات و الانتماء إلى
المدرسة و كن حلوقا نزيهاً مستقيم .

- كن
حريصاً بالظهور بمظهر لائق فأحسن اختيار ملابسك و تناسب الألوان فيها و
المحافظة على مواعيدك بدقة لتكن أفضل ما يقتدي به الآخرين .

_ المعلم :
لا
يوجد نمط تدريسي بعينه هو الأفضل و أنما التوازن بين الأنماط الجيدة بما
يتلاءم مع طبيعة المادة و خصائص التلاميذ و الإمكانيات المتاحة .

_ المعلم لكي تصبح معلم ناجح يجب أن يكون لديك مايلى :
· لديك اتجاهات ايجابية نحو المهنة و تخصصك العلمي ،
· تقدر العلم في حد ذاته و واسع الاطلاع متمكن من مادتك .
· قوم التلاميذ للنجاح ليس في العلم فقط بل في الحياة أيضاً و ساعد التلاميذ في تحمل مسؤوليتهم اتجاه العلم .
· كن عادلاً و موضوعياً في تفاعلك مع التلاميذ .
· أن تدرك مدى حاجة التلاميذ للحركة و النشاط و ما له من دورهم في الاستيعاب
· تابع التلاميذ ووجه لهم النصح و الإرشاد سواء داخل الفصل أ و خارجه .
· اسمح بحدوث الأخطاء و لكن لا تسمح بتكررها .
· كن واثقاً بنفسك و تحكم بالمهارات الاجتماعية اللازمة لممارسة المهنة .
· تمتع بروح النكتة و الفكاهة و البراعة و الدهاء العلمي في وقت واحد و كن هادئ و ولاتكن منفعل و حاد الطبع في الصف .
· كن
متفهم لأوضاع التلاميذ و ظروف التنشئة لديهم وكن متفهم لغرائزهم و ميولهم
وكن عاملا بروح التربية الحديثة و احرص على غرس التعاون بين التلاميذ و
اعمل بقاعدة الحرية المعقولة في التعليم

· كن منطقياً في طرحك للأسئلة على الطلبة بأن تكون محدودة و خالية من التشويش و مناسبة لعقول التلاميذ .
· عدم إضاعة الوقت في الفصل بإعطاء تكاليف للطلاب غير مفيدة .
· عدم الابتسامة أو الجمود أو الجدية المبالغ فيها .
· عدم استخدام الاختبارات كعقاب .
و في نهاية الأمر المعلم ،
"لو أن المعلم التزم بمثل هذه المبادئ و غيرها سوف نضمن وجود مربى فاضل و تعليم يسير باتجاه صحيح "
التوصيات
بعد
التعرف على العديد من السلوكيات التي يقع فيها العديد من المعلمين لا بد
من الوقوف على بعض التوصيات و الإرشادات التي يجب أن توجه إلى المعلم لكي
يتفادى الوقوع في مثل هذه الأخطاء و الوصول إلى معلم لا نقل معلم مثالي بل
أقرب إلى المثالية أو في طريقه نحو المثالية .

لذالك المعلم عليك بالأتي :
· كن
سمحاً هاشاً و أكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم ، قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم " ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشو السلام بينكم
" .

· ابتعد
عن العبوس و تقطين الجبين أو ترك الشدة المفرطة فأنها لا تأتى بخير و لا
تكثر من الزجر و التأنيب و التهديد و الوعيد " رفق من غير ضعف و حزم من غير
عسف " .

· لا تسخر منهم أو تحتقرهم و جرب النصيحة الفردية معهم .
· أكثر من الثواب و الثناء عليهم و استمر في تشجيعهم و اعدل بين الطلاب .
· اعُف عن المسيء و أعطه الفرصة لإصلاح خطئه ثم عالج الخطأ باعتدال .
· لا تضع نفسك في مواضع التهم و لا تستخدم طلابك في أمورك الشخصية و قضاء حاجاتك .
· أدخل الدعابة و الفكاهة عليهم و لا تبالغ في ذالك .
· تحسس
ظروفهم و ساهم في حل مشكلاتهم و تعاون مع المرشد المدرسي في ذالك و أشعرهم
بأنك الأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم و يهمك أمرهم ،

· أبذل
كل الجهد في إفهامهم المادة و اصبر على ضعيفهم و راعى الفروق الفردية
بينهم و نوع في طرق تدريسك و سهل الأمر عليهم و لا ترهقهم بكثرة التكاليف
البيتية .

" كما يجب أن تتوفر فيك الصفات الآتية :
- قوة الشخصية .
- سعة الاطلاع و الثقافة .
- ممارسة المهنة عن رغبة و محبة صادقة .
"
المعلم أن وظيفة المعلم تحويل الجو الصفي إلى بيئة متسامحة محكومة بقوانين
و أنظمة و تعليمات راسخة مغروسة في أذهان الطلاب و يكون ذالك بهدف تطوير
اتجاهات ايجابية نحو التعلم و نحو الصف المدرسي

و
أخيراً " أخي المعلم تذكر أمانة المهنة و مدى حساسية الدور الذي تقوم به و
أهمية التربية و احتسب الأجر و الثواب عند الله و اخلص النية فأنت الأمل
بعد الله في إصلاح الجيل و لا تجعل من المعوقات و المحبطات و الحالات
الشاذة عذراً للتقعقس و عدم الأمل "





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thaher-alabed.eletronicsboard.com
 
سلوكيات خاطئة تصدر عن بعض معلمين المراحل العليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: ::: إدارة ومناهج ::: :: المستجدات التعليمية-
انتقل الى: