منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 اسئلة قضايا مراجعه بدون رابط توجيهي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود



عدد المساهمات : 47
نقاط : 98
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 37
الموقع : جلقموس

مُساهمةموضوع: اسئلة قضايا مراجعه بدون رابط توجيهي   2012-06-27, 9:41 pm

مراجعة ليلة الامتحان
س1- الصفات الشخصية من العوامل التي تساعد علي نمو الموهبة وضح زالك مع الامثلة؟
1- ابتكارية: مثل القدرة علي حل المشكلة
2- قيادية: مثل الثقة بالنفس والنجاح في العلاقات مع الاخرين وسهولة التكيف مع المواقف الجديدة
3-اجتماعية وانفعالية: مثل تحمل المسؤلية والالتزام والحس المرهف.


س2- كيف يمكن اكتشاف الموهوب؟ (ما الطريق التي يتم علي طريقها اكتشاف الموهوب)؟1- تقدير الاباء والامهات
2- انتاج الطلبة
3- سجلات الطلبة
4- تقدير الاقران
5- ملاحظة وتقدير المعلمين.

س3- كيف تعتني المدرسة بالموهوب؟1- التنافس التربوي والتعليمي بعيدا عن الحسد والغيرة
2- اثراء المناهج الدراسية بمواد اضافية لاشباع حاجات الموهوب
3- الانشطة التعليمية
4- المشلروعات الخاصة
5- التسريع التعليمي
6- اعداد برنامج ارشادي للموهوبين

س4- وضح اسباب الحرب الاهلية الامريكية؟
برزت فروق في مستوي الحياة بين الشمال والجنوب علي النحو الاتي:
1- اعتمد الاقتصاد الزراعي في الجنوب علي المزارع الكبير ونظام العبودية
2- اعتمد في الشمال علي التجارة والملاحة والصناعة والمصارف وشبكة المواصلات
3- توجه معظم المهاجرين الي امريكا الشمالية فزاد عدد سكانها بسرعة
4- طلبت الولايات الشمالية فرض الضرائب علي البضائع المستوردة من الجنوب
5- طلبت الولايات الشمالية من الجنوبية تحرير العبيد ولكنها رفضت مما ادي الي اندلاع الحرب الاهلية


س5- قوة الاقتصاد في الولايات المتحدة جعلها اكبر قوة في العالم؟ وضح زالك؟1- بسبب تنوع الموارد الطبيعية واهمها المياه والفحم الحجري والحديد والغاز والنفط
2- تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الاولي من حيث الانتاج الزراعي
3- تقدر صادراتها ب 1/3 صادرات العالم
4- تمتلك الولايات المتحدة اهم انتاج صناعي علي مستوي العالم في الطيران والقضاء
5- يقوم الاقتصاد الامريكي علي نظام الاستثمار الحر بمعني عدم تدخل الدولة في شؤون الافراد


س6- ما المعاير التي تحكم السياسة الخارجية للولايات المتحدة اتجاه العالم العربي؟1- السيطرة علي النفط 2- الانحياز لاسرائيل 3- عدم السماح بامتلاك سلاح نووي


س7- بين اهمية كشمير لكل من الهند وباكستان ؟
أولا بالنسبة للهند:
1- تمثل كشمير للهند عمقا استراتيجيا امام الصين وباكستان
2- وتنظر اليها علي انها حاجز طبيعي امام الحكم الباكستاني الاسلامي
3- سماح الهند باستقلال كشمير يفتح المجال امام الكثير من الولايات الهندية المطالبة بالاستقلال.
ثانيا بالنسبة لباكستان:
1- لان كشمير تمثل منطقة حيوية لباكستان وتشكل ضمانا للامن الماني الباكستاني


س8- لماذا تتمسك روسيا بالشيشان؟1- الامن القومي الروسي
2- لاهمية موقع الشيشان وهذا يمكن روسيا من الوصول الي المياه الدافئة وخاصة مياه البحر الاسود
3- لوجود النفط في منطقة بحر قزوين
4- لاحتلال امريكيا افغانستان ووصول قواعدها الي اطراف روسيا


س9- كيف انتهي الصراع بين البوسنة والهرسك؟1- توالت المساعي لوضع حد للحرب واتخد مجلس الامن قراره بارسال قوات لحلف السلام وطالب بوقف اصلاق النار وتشكلت لجنة تحقيق للنظر في جرائم الحرب
2- تدخل حلف شمال الاطلسي وقصف المواقع الصريبية الا انه تم توقيع سلام دايتون في باريس 1995 وانشئ اتحاد كرواتي مسلم صربي في اتحاد كونفدر الي تحت زعامة حلف شمال الاطلسي
3- تم اجراء انتخابات عام 1996 حصل علي عزت بيجوفيتش البوسني علي المركز الاول ثم المرشح الصربي ثم الكرواتي


س10- يعتقد بعض الخبراء ان موضوع تسارع الزيادة السكانية لا يستحق الاهتمام –ناقش هذه العبارة ؟
لان التقدم التكنولوجي سيزيد انتاج الغذاء ويمكن استبدال المواد القابلة للنفاذ بمواد اخري كالطاقة الشمسية بدلا من النفط ويمكن للانسان في المستقبل استغلال الموارد الموجودة في الفضاء والكواكب الاخري وان يبني مستوطنات فضائية لنقل الانسان اليها.


س11- يعاني العالم من مشكلة تسارع الزيادة السكانية في العالم لماذا ؟1- زيادة انتاج الغذاء وزيادة القدرة علي توزيعه
2- تحسين الاوضاع المعيشية وتوفير الخدمات والمساكن الحديثة والعمل
3- تحسين العناية بالصحة واستخدام وسائل المناعة للمرض
4- تدني مستوي التعليم او نوعية الثقافة في المجتمع
5- ضعف الارشاد والتخطيط العائلي
6- الفقر حيث يرفع معدل الاخصاب في المناطق الفقيرة





س12- ماهي النتائج المتوقعة لتسارع الزيادة السكانية في العالم ؟1- نقص الموارد المائية وتدمير الغابات
2- الانحباس الحراري وتدمير طبقة الاوزون
3- نقص الاراضي الزراعية
4- ازدياد حالة الفقر وسوء التغذية
5- نقص الثروة البحرية من الاسماك
6- انتشار الامراض والاوبئة
7- زيادة الصراعات والحروب
8- زيادة معدل الهجرة وعدم استقرار الانسان وتفكك الاسرة

س13- تختلف اسباب الفقر باختلاف الزمان والمكان ومراحل دورة الحياة واختلاف الجنس وضح زالك؟1- الدخل المتدني بسبب تدني الاجور 2- تفشي البطالة بين افراد المجتمع
3- الاسر الكبيرة العدد وذات المعيل الواحد 4- الديون المتراكمة علي الدول النامية.


س14- اذكر نظرية تحمل الفقر للفقراء؟
تلوم هذه النظرية الفقراء علي فقرهم وتري ان المسؤول عن فقرهم هو اتجاهاتهم والاستسلام للكسل وممارسة ثقافة الفقر.

س15- اذكر 5 من مؤشرات الفقر؟1- العمر المتوقع عند الولادة
2- وفيات المواليد
3- ارتفاع نسبة الخصوبة عند المرأة
4- الافتقارالي المياه النظيفة
5- مستوي الخدمات الصحية
6- الالمام بالقرأة والكتابة
7- انتشار الامراض السارية ( الايدز )
8- تدني دخل الفرد
9- الفجوة بين الجنسين في الالتحاق بالمدارس


س16- عدد المؤسسات التي تعمل علي مكافحة الفقر في فلسطين؟1- المؤسسات الحكومية: مثل وزارة الشؤون الاجتماعية
2- المؤسسات الاهلية: مثل لجان الزكاة والجمعيات الدينية والخيرية والفصائل والاحزاب السياسية
3- المؤسسات الدولية: مثل وكالة الغوث الدولية


س17-أذكر أدوار النوع الاجتماعي؟1- الدور الانجابي: لا يحسب من الدخل القومي
2- الدور الانتاجي: كل عمل انتاجي مدفوع الاجر يحسب من الدخل القومي
3- الدور السياسي والتنظيمي: عمل يقوم به الرجل والمرأة مرتبط بنشاطات سياسية
4- الدور المجتمعي: لا يحسب من الدخل القومي لانه عمل غيرويتم أداؤه في اوقات الفراغ وهو الدور التطوعي



س18- قارن بين وضع المرأة الفلسطينية والعربية من حيث التعليم والمشاركة السياسية؟*وضع المرأة العربية من حيث التعليم: * وضع المرأة الفلسطينية من حيث التعليم
1-تزايدت فرص التعليم أمام المرأة . 1- تتلقي المرأة اهتماما واسعا في التعليم مما
2- بلغت اعلي نسبة تعليم المرأة في كل من مما أدي الي انخفاض الفجوة ما بين الذكر
قطر ومصر والسودان والاناث في جميع مراحل التعليم.
3-أمية عالية في الدول العربية بسبب 2- تبلغ نسبة النساء اللواتي يحملن شهادات
سوء الحالة الاقتصادية. دكتوراه حوالي 7.1% من اجمالي حملة
4- عدم قدرتها علي تحمل نفقات التعليم شهادات الدكتوراه.
وشراء الكتب والملابس. 3- تعد معدلات التحاق النساء في مراحل الدول
تكون الافضلية في التعليم للاولاد. التعليم من اعلي المعدلات في الدول النامية .


*وضع المرأة العربية في المشاركة السياسية: *وضع المرأة الفلسطينية في المشاركة السياسية:
1- مساهمة المرأة محدودة بسبب ارتفاع الامية. 1- دخلت المرأة أول انتخابات منذ قدوم السلطة
2- تختلف الحقوق السياسية من دولة لاخري. عام 1996.
3-منح حق التصويت في الخمسينات في مصر 2- تسلم عدد من النساء مراكز سياسية مختلفة
وسوريا ولبنان وفي الستينات في دول المغرب العربي. 3- اول خطوة اصدار وثيقة مبادئ حقوقيه نسوية
4- منح حق التصويت اخيرا في كل من قطر والبحرين للمطالبة بحقوق المرأة.
والكويت. 4- مازال الرجل يشغل معظم المناصب الوزارية
وغير الوزارية.
5- مازل تولي المرأة مناصب عليا في الحكومة
محدودة.
6- تواجد النساء في الجهاز القضائي ضعيفا.
7- حصلت النساء علي مقعدين في انتخابات
الجالس المحلية والبلدية.


س19- وضح استراتيجية التعامل مع الضغوط النفسية الداخلية؟1- قال تعالى"ألا بذكر الله تطمن القلوب"
2- تحديد مصدر الضغط النفسى
3- الحديث مع انسان يثق به حول ما يضايقه والبحث معا عن سبب الضغط
4- التغير الايجابى البسيط فى نمط الحياة عن طريق القيام باعمال بسيطة وسعلة مثل نمط الدراسة (الغرفة)
5- القيام بنزهة الى حديقة او ممارسة الرياضة
6- الصبر والتفاؤل والنظرة الايجابية للأمور


س20- وضح الضغوط التى يمكن ان تحدث للانسان داخل الاسرة وكيفية التعامل معها؟1-ضغوط ايجابية: مثل ضغط الاسرة على الشاب المدخن لترك التدخين او عدم السهر خارج المنزل
2-ضغوط سلبية: مثل اختيار الفرع الدراسى او اختيار نوع العمل مما ينتج عنه فشل الابن فى العمل وتؤثر دائم لدى الشاب والاسرة معا
ويمكن مواجهة هذا الضغط عن الحوارالعقلانى بين الفرد واسرته

س21-عدد خصائص الثقافة؟1- الانتقال 2- التغيير 3- مكتسب

س22-وضح تاثيرات الضغوط النفسية على الانسان؟1- تسبب الضغوط النفسية قلق عند الفرد وخاصة فى الاسبوع الاخير قبل الامتحانات النهائية فيشعر بالخوف والتوتر وعدم القدرة عل النوم
2- اضطراب الذاكرة وضعف التركيز والانتباه وانخفاض القدرة على التعليم بسبب الشحنات الانفعالية الزائدة
3- تزيد الضغوط من الغضب والعنف عندما يشعر بان جهده الذى بذله من اجل الوصول الى هدف معين قد اعيق وتكون لديه رغبة فى تحطيم الشئ الذى تسبب فى حدوث هذا الاحباط
4- يسبب الضغط النفسى والاكئتاب والتلبد حيث يتم الانسحاب الى الداخل وهذا يحدث عندما يتعرض شخص لقمع مستمر وضرب واهانة متكررة ولم يعطى فرصة للرد


س23- ماهى مؤشرات التنمية الثقافية؟
1- وجود المكتبات العامة والمسارح والمتاحف العامة
2- انتشار النوادى والمزاكر الثقافية
3- ارتفاع نسبة العائلات التى تقتتنى جهاز التلفاز والحاسوب والانترنت فى البيت وتستخدمه استخداما سليما لتنمية ثقافاتها
4- حجم المبالغ المخخصة من قبل الدولة لصرفها على البحوث العلمية


س24- كيفية تحقيق التنمية الثقافية؟1- تحقيق الحرية وايجاد بيئة مناسبة تساعد على اكتساب المعرفة وخاصة فى اطار التعددية الحزبية
2- تطبيق استرايتجية واضحة من قبل مؤسسات الدولة فى مجال الثقافة
3- التبادل والحوار الثقافى وانفتاح على حضارات العالم وانقد الهادف واحترام ثقافة الاخر
4- وضع التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية
5- التنسيق والنكامل بين الؤسسات الثقافية وان يكون العمل تعاونيا اوجماعيا
6- بناء وتوفير المكتبات وتزويدها بالكتب وان تبقى مفتوحة امام المواطنين بكافة فتائهم وشرائحهم


س25- ما اهمية التفكير عل المستوى الفردى؟
1- الانتاج 2- التنبؤ 3- الصحة النفسية 4- القدرة عل التنافس 5- تعزيز الثقة بالنفس


س26- اذكر معوقات التفكير ؟1- الميل للمجاراة 2- التعصب 3- التعقيد اللغوى 4- الاخطاء المنطقية 5- العوامل الانفعالية والوجانية 6- تقبل اراء الاخرين كمسلمات 7- انتقاء المعلومات


س27- كيف يمكن للانسان ان ينمى علمية تفكيره ؟ ماهى مهارات التفكير الناطق؟1- الحرية الفكرية على مستوى الاسرة والمجتمع
2- المناقشة والحوار الهادف وابداء الاسباب المقنعة لكل راى
3- المناقشة والاطلاع والتعلم المستمر مع توفير الامكانات المادية اللازمة لذلك.
*المعرفة القديمة قدم الحضارة الانسانية والرغبة فى المعرفة وكشف المجهول من اهم الخصائص المميزة للانسان عبر التاريخ




س28- اذكر مزايا وسمات مجمتع المعرفة؟1- التطور الصناعى والتكنولوجى المستمر
2- استمرارية التقدم العلمى والاختراعات والاكتشافات الحدثية
3- الاعتماد على العقل البشرى فى انتاج المعرفة
4- الابداع والابتكار فى شتى مجالات الحياة
5- التطور والنمو الاقتصادى

س29- اذكر الوسائل التى تسهم فى انتاج المعرفة1- البحث العلمى 2- الانتاج الادبى 3- الترجمة 4- وسائل الاعلام.

س30- التحديات والصعوبات التي واجهت العالم؟
1- ضعف الاعلام العربي
2- تأخر عملية الترجمة – بمعني كل مليون عربي يقرأ كتاب في السنة
3- نقص البحث العلمي : اذ بلغ مجموع ما تنفقه البلاد العربية علي البحوث العلمية حوالي 0.2% من اجمالي الدخل القومي
4- الانتاج الادبي: بسبب قلة عدد القراء بسسب الامية فلا يتجاوز الانتاج العربي في مجال الكتب 1.1 % من الانتاج العالمي رغم ان العرب يشكلون 5% من سكان العالم.


س31- كيف تبرز اثار التكنولوجيا علي حياة الانسان في مجال الاقتصادي؟1- هجرة الفرد للمدن الكبري وازدياد الجريمة والامراض والضغط والتفكيك والاهتمام بالعمل اولا واخيرا
2- تغير نوعيةالعمل والكفاءة المطلوبة وارتفاع الاجور
3- استخدام مصادر جديدة للطاقة النظيفة استخدام الانسان الالي ( الروبوت)
4- ادي استخدام الحاسوب الي نتائج ملحوظة في مجالات في مجالات متعددة منها الاتصالات والتجارة والصناعة والتعليم
5- العمالة المرنة مما ادي الي عدم الاستقرار والامان الاجتماعي والحرمان من الضمانات التي يؤمنها العمل الثابت

س32- كيف استفادت الاديان من التكنولوجيا؟
1- نشر الدين 2- جمع الاموال لدعم المؤسسات الدينية 3- التأثير علي المجتمع بطرق اكثر
4- سهولة زيادة الاماكن المقدسة.

س33- وضح أثار استخدام التكنولوجيا في التعليم ؟1- اصبح دور الطالب في عملية تعلمه اكبر
2- تنمية قدراته
3- ازدياد قدرته علي استغلال الوقت
4- تسهيل الحصول علي المعرفة من مصادر متعددة


س34- وضح المظاهر العامة التي تشترك فيها جميع الحضارات؟
علل طابع الحضارة انساني؟
1- الاقتصادية : الاختراعات والاكتشافات والتطبيق التكنولوجي
2- الاجتماعية : حيث ان المجتمع قبلي او قومي او ديني
3- الدينية : الديانات السماوية لها اهمية في توطيد السلوك السوي
4- السياسية : المجتمع ديمقراطي او دكتاتوري
5- الفكرية : الابداعات والكتابات والتأليف

س35- هل يمكن التغلب علي صدام الحضارات ؟ وكيف ؟1- عقد في الاونة الاخيرة عدة مؤتمرات بعنوان حوار الحضارات
2- يمكن التغلب علي صدام الحضارات عن طريق المعاملات الاقتصادية
3- الحوار السياسي والثقافي والاقتصادي
4- الحوار الطلابي والصحافي والاعلامي والدبلوماسي والعلمي والمنظمات الدولية والمؤتمرات والندوات العالمية
الحوار هو دعوة شاملة ومتكاملة للجميع كل في موقعه


س36- وضح الاسلام قواعد اساسية تنظم داخلها حقوق الانسان وواجباته؟1- الاصل في الاشياء الاباحة مالم يرد دليل تحريم
2- تقف حدود حرية الفرد وحقه عند حدود فرد اخر فلا يجوز ان يخل فرد بحرية وحق الاخرين
3- الالتزام باخلاقيات الاسلام
4- الالتزام بالمصلحة العامة عند تقاطع مصلحة الفرد بالمصلحة العامة


س37- وضح خصائص حقوق الانسان؟1- عالمية : لكل البشر بغض النظر عن اللون او العرق او الدين او الجنس
2- متكاملة : لا يمكن الانتقاص منها
3- لازمة لكل البشر : هي ملك لكل البشر لا تباع ولا تشتري وليست منحة من احد
4- وحدة واحدة : غير قابلة للتعرف سواء كانت مدنية او سياسية او اجتماعية او اقتصادية او ثقافيىة
5- متطورة : في تطور مستمر


س38- كيف يمكن النهوض بحقوق الانسان في العالم؟1- تعزيز جمعيات حقوق الانسان
2- بث تعزيز الوعي بحقوق الانسان
3- تصديق الدول علي صحوك ومواثيق واتفاقيات صون الانسان وكرامته
4- اجراء البحوث والدراسات في مجال حقوق الانسان
5- عقد ندوات المعنية بحقوق الانسان
6- مواصلة السعي لتوقيع اتفاقية اقليمية وانشاء محكمة بخصوص حقوق الانسان.


س39- كيف يمكن حماية حقوق الانسان؟1- تقديم التقارير وفحصها وابدا الملاحظات عليها
2- تقديم الشكاوي من دولة ضد دولة
3- تعين لجنة توفيق خاصة
4- تقديم الشكاوي من ضد الدولة
5- عرض النزاع علي محكمة العدل الدولية


س40- وضح الاسلام قواعد اساسية تنظيم داخلها حقوق الانسان وواجباته؟1- تقف حدود حرية الفرد وحقه عند حدود فرد اخر فلا يجوز ان يدخل فرد بحرية وحق الاخرين
2- الالتزام بالمصلحة العامة عند تقاطع مصلحة الفرد بالمصلحة العامة
3- قاعدة الشوري وهي من اهم مبادئ الحكم في الاسلام
4- الاصل في الاشياء الاباحة مالم يرد دليل تحريم


س41- وضح خصائص حقوق الانسان؟1- عالمية: لكل البشر بغض النظر عن اللون او العرق او الدين او الجنس
2- متكاملة:لايمكن الانتقاص منها
3- لازمة لكل البشر: هى ملك للبشر لاتباع ولا تشترى وليست منحة من احد
4- وحدة واحدة :غير قابلة للتعرف سواء كانت مدنية او سياسية او اجتماعبة او اقتصادية او ثقافية
5- متطورة:فى تطور مستمر

س42- كيف يمكن النهوض بخقوق الانسان فى العالم العربى؟1- تعزيز جمعيات حقوق الانسان
2- بث تعزيز الوعى بحقوق الانسان
3- تصديق الدول عل صكوك ومواثيق واتفاقيات صون الانسان وكرمته
4- اجراء البحوث والدراسات فى مجال حقوق الانسان
5- عقد ندوات المعنية بحقوق الانسان
6- مواصلة السعى لتوقيع اتفاقية اقليمية وانشاء محكمة بخوص الانسان

س43- كيف يمكن حماية حقوق الانسان؟
1- تقديم تقارير وفصحها وابداء الاملاحظات عليها
2- تقديم الشكاوى من دولة ضد دولة
3- تعيين لجنة توفيق خاصة
4- تقديم الشكاوى من ضد الدولة
5- عرض النزاع عل محكمة العدل الدولية

س44-عدد بعض مصادر القانون الدولى الانسانى اتفاقيات جنيف الاربعة عام 1949م وضح ذلك؟1-اتفاقية جنيف لحماية الجرحى والمرضى والطاقم الطبية برا
2- اتفاقية جنيف لحماية الجرحى والمرضى وغرقى القوات المسلحة بحرا
3- اتفاقية جنيف الخاصة باسرى الحرب
4- اتفاقية جنيف لحماية المدنيين فى وقت الحرب والاحتلال


س45- عدد الصعوبات التى تعترض تطبيق القانون الدولى الانسانى؟
يقول الشاعر ابراهيم طوقان:
قتل امرئ فى غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب كامل مسالة فيها نظر
1- عدم الاحترام الدول الكبرى للقانون الدولى
2- ان معظم الحروب تقودها الدول العظمى التى وقعت عل اتفاقبات جنيف الاربع فمن جهة تقوم بالتوقيع عل اتفاقيات تحد من اثار النزاع وفى الوقت نفسه تقوم بحروب دامية فى فسطين والعراق وافغانستان
3- عدم السماح للأمم المتحدة بتشكيل لجان تحقيق للكشف عن اتنهاكات للقانون الدولى
4- هيمنة الدول الكبرى عل قرارت الشرعية الدولية
5- تهميش دور الامم التحدة وحق استخدام النقض "الفيتو"

س46- فرق بين الصكوك غير الملزمة التى تضمنتها مبادئ حقوق الانسان؟1- الصكوك الغير الملزمة: تكتفى بالاعلان والتعريف بحقوق الانسان وتستطيع اى دولة الخروج متى شاءت لأنه يخلو من أى رقابة أو متابعة
2- الصكوك الملزمة: وتكون عل شكل اتفاقية او معاهدة جماعية دولية توقعها الدول وتصادق



س47- مالفرق بين الصراع والحرب؟
الصراع : هو النزاع الناتج عن الاختلافات فى دوافع الدول واهدافها وتصوراتها وقد يكون صراعا سياسيا او اقتصاديا او مذهبيا او حضاريا
الحرب: هو التصادم الفعلى بواسطة العنف المسلح لانهاء الصراع


س48- ماهو التحدى الثقافى ؟
هو التهديد او الخطر اوالاضعاف والتشويه الكلى او الجزئى لثقافة امة من الامم سواء أكان دائما او مؤقتا


س49- عرف المعرفة؟
هى الاحاطة بالشئ والعلم وتشمل الرصيد الواسع الهائل من المعارف والعلوم والمعلومات ولارشادات والافكار التى استطاع الانسان ان يجمعها عبر مراحل التاريخ الانسانى الطويل بحواسه وفكرة عقله، وتعد العلوم والاديان السماوية والتراث والتاريخ والاداب والفنون والتبادل الثقافى ابز مصادر المعرفة.


س50- عرف الحضارة؟
هى كل مايتعلق بحياة الاستقرار باقسامها المادى والمعنوى من نظم سياسية واجتماعية وثقافية وفكرية وفنية وتنتقل من جيل الاخر


***اتفاق أتوا عاصمة كندا عام 1997
منع استخدام وتخرين الالغام الارضية المضادة للافراد وتتعهد كل دولة بازالتها
وتدميره



*** ماهي البرتوكولان اللذان أضيفا علي اتفاقيات جنيف الأربع عام 1977؟
1- يتعلق بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الدولية.
2- يتعلق بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الغير دولية لا يلزم الأطراف المتحاربة للسماح للصليب الأحمر بالقيام باعمالة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة قضايا مراجعه بدون رابط توجيهي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: الثانويه العامه :: الصف الثاني عشر :: علوم انسانية :: قضايا معاصره ثاني عشر-
انتقل الى: