منتدى مدرسة ظهر العبد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

شاطر | 
 

 تلخيص شامل س وج قضايا ثاني عشر الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمود



عدد المساهمات : 47
نقاط : 98
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 37
الموقع : جلقموس

مُساهمةموضوع: تلخيص شامل س وج قضايا ثاني عشر الفصل الاول   2012-06-27, 9:53 pm

بسم اله الرحمن الرحيم
هذا تلخيص الدرس الأول لدرس "البحث العلمي و الحياة "
س1 أهم الإنجازات العلمين في العصور القديمة والتي من خلالها ساهمت في تسهيل الحياة للإنسان ومن ثم تطوره
1- اختراع العجلة والشراع والرافعة
2-تأمل البابليون السماء وهم أول من تنبأ بظاهرتي الخسوف والكسوف منذ القرن السادس ق،م .
3-لقد قام المصريين القدماء بوضع التقويم الزمني والذي تم من خلاله معرفة هندسة المساحة لقياس ارتفاع فيضان نهر النيل .
لقد تطور العلم واصبح هناك مجالات كثيرة للتخصصات العلمية والتي أصبحت تدرس بالجامعات ومنها ما تقوم على أساس البحث العلمي ويحصل الطالاب فيها على درجات علمية متخصصة كالماجستير والدكتوراه
س2- كيف سخرت الدول طاقاتها لخدمة العلم والعالم
ج عن طريق الابحاث العلمية والتي من خلالها وجدت الحلول لحل كثير من مشكلات الحياة المتعددة
س3- أذكري أهم المنهج الذي سار فيه العلماء ببحثهم
ج- عن طريق البحث العلمي في دراسة الموضوعات التي يمكن من خلالها الوصول لنتائج علمية دقيقة ومحكمة .
س4-عرفي البحث العلمي : (امتحان 2010 )
البحث العلمي هو الطريقة المستخدمة لدراسة ظاهرة أو مجموعة من الظواهر للوصول لحل مشكلة معينة عن طريق دراسة ظاهرة دراسة شاملة من جميع جوانبها للخروج بنتائج مرضية .
س5- أذكري أهداف البحث العلمي في حياة الانسان ( امتحان 2007)
للبحث العلمي عدة أهداف ومنها 1- التفسير :أي تفسير الظاهرة، مثل اكتشاف المعلم اسباب تفوق الطلبة بمادته الدراسية
2- التنبؤ :أي القدرة على توقع حدوث شيء قبل وقوعه ومثال علي " أن يتوقع المعلم نجاح الطلبة في امتحانات الثانوية العامة بمعنى آخر تصور مسبق لنتيجة البحث العلمي
3- السيطرة : وهي القدرة على التحكم في الظروف المحيطة والتي تسبب ظاهرة ما مثل سبب تلوث المياة في قطاع غزة بناء على البحث العلمي نستطيع ان نحصل على النتائج
س6-وضحي خصائص البحث العلمي ( امتحان 2010)
يوجد للبحث العلمي عدة خصائص 1- الواقعية :وهو أن يكون البحث واقعي مرتبط بالمواقع الذ نعيشه ويمكن تحقيق البحث فيه
2-الموضوعية :ويعني عدم التحيز والبعد عن الآراء الشخصية
3- الحداثة ويعني أن يكون الموضوع جديد ولم يتطرق إليه أحد من قبل وأن تكون المعلومات جديدة
4- القدوة : وهو أن يصل البحث لمعلومات دقيقة وغيرمتكررة
5 القيمة العلمية : أن يكون البحث ذات قيمة علمية وأن يكتشف شيء في بحثه ويضيف شيء للبشرية
6- الأمانة العملية أي يكون الباحث أمين في بحثهوأن يعود للمراجع والمصادر العلمية بأصلها وتوثيقها بالبراهين والدلائل والوثائق
7- وضوح اللغة وسهولتها : من خلال استخدام الكلمات التي متعود عليها الباحث ومتعود عليها أهل العلم وأن لاتكون العبارات طويلة ومملة

س7- عددي خطوات البحث العلمي للبحث العلمي عدة حطوات ومنها
1- تحديد المشكلة 2- وضع الفرضية 3- جمع البيانات وتحليلها 4- النتائج والتعميمات

س 8- اذكر خطوات البحث العلمي بالشرح للبحث العلمي عدة خطوات لابد من توافرها بأي بحث تريد أن تقوم فيه مهما كان هذا البحث أولاً تحديد المشكلة :- المشكلة هي كل موقف ينطوي على سؤال أو مجموعة من الأسئلة ولا يجد الباحث جواباً مقنع عليه فوجب عليه أن يقوم بهذ البحث هناك عدة معايير يجب أن تتوفر بالبحث
* هل المشكلة ذات معنى للباحث وتجذب اهتمامه.؟
* هل موضوع البحث أصيل ولم يخوض به أحد من قبل
* هل موضوع المشكلة ذات أهمية ؟ وأن كان هل سيضيف شيء جديد للبشرية والمعرفة
* هل البحث المشكلة أمر ممكن
ثانياً :- وضع الفرضية الفرضية هي تخمين تقديري للحل والذي من خلاله يستطيع الباحث الوصول لما يريد وذلك حسب الطريقة التي سوف يستخدمها ببحثه مما يوفر عليه الوقت والجهد
ثالثاً جمع البيانات وتحليلها :- ينتقل الباحث بعد وضع تلك الفرضيا ت لجمع البيانات والمعلومات بطريقة منهجية ولكن عليه أم يراعي عدة أمور عند جمع البيانات خلال بحثه
1- أن يجمع عن المشكلة
2- أن لا يتعجل باصدار النتائج وألا يبالغ بالتفسير
3- البحث في أي تفسير بديل وأن يدعم موقفه بالشواهد والمستندات
أذكري الطرق التي من خلالها نجمع المعلومات :-
1- الاستبانة : وهي مجموعة من الأسئلة المكتوبة التي يقوم المجيب بالإجابة عنها وتعتبر أكثر الطرق الشائعة عند الباحثين واكثر استخداماً
2- المقابلة الشخصية : ويبدؤها الباحث الذي يجري المقابلة لأهداف يضعها حسب البحب وإما أن تكون هذه المقابلات فردية او جماعية كتابية وأو تسجيل حسب نوع البحث
3-الملاحظة العلمية : وهي مشاهدة مقصودة ودقيقة لظاهرة ما ويستخدم فيها الباحث أجهزة معينة وتعد من أقدم الوسائل استخداماً
4- الاختبارات : وهي مجموعة من الأسئلة التي تقدم للمفحوص بهدف معرفة مدى التقدم الذي وصل إليه وتعتبر أداة مهمة بجمع البيانات
5-النتائج والتعميمات :- وهي خلاصة ما توصل إليه الباحث وتكون آخر خطوة بالبحث من أجل الوصول للنتائج ومن ثم صياغتها للتعميم والتي تثبت صحت البحث فيها وعلى ضوء هذه التعميمات يفتح المجال أمام باحثين آخرين والهدف منه تطور وخدمة البشرية

تصنيفات البحوث العلمية :- تصنف البحوث العلمية إلى عدة بحوث ومنها
أولاً: البحوث الوصفية وهي التي تعتمد على وصف الظواهر وصفاً دقيقاً وتشخيصها وتحليلها بهدف اكتشاف العلاات بين عناصرها أو بينها لذلك لابد من توافر الموضوعات الدقيقة منها
س تحدث عن البحوث المسحية :-
البحوث المسحية :- وهي التي تعتد على جمع بيانات تتعلق بعوامل قليلة عن ظاهرة معينة من خلال عدد كبير من الحالات في وقت محدد
مثل المسح التعليمي ومسح الرأي العام
س تكلم عن بحوث دراسة العلاقات
بحوث دراسة العلا قات تهدف إلى الوصول لأبعاد أكثر عمق عن ظاهرة ما مثل دراسة العلاقة بين سلوك الطلبة ومشاهدتهم للتلفزيون وأثره على سلوكهم العدائي
البحوث الطولية : وهي البحوث التي تهدف لدراسة التغيرات اليت تحدث في موقف معين مع مرور الزمن مثل دراسة النمو البشري للأنسان ومن ثم تطوره 2 ان يدرس الباحث التطور اللغوي عند الأطفال


ثانياً البحوث التاريخية :- وهي التي تقوم بدراسة الأحداث التي وقعت بالماضي والتي شكلت الحاضر وتحليلها وتفسيرها والتنبؤ بالمستقبل مثل تطور التعليم عام 1948حتى عام 2006 أو مثال آخر هجرة عام 1948 حدثت بالماضي وعلى ضوئها نستطيع ان نفهم حاضرنا وهو تشتت ووالتنبؤ الدولة الفلسطينية

س ما هي الطريق التي يمكن من خلالها الحصول على البيانات التاريخية ؟ ( امتحان اكمال 2010)
أولاً اللمصادر الأولية ويه التي تشمل المستندات والوثائق الأصلية واو من خلال أناس عايشوا الحدث مثل هدى غالية وروايتها لما حدث لعائلتها على شاطىء بحر غزة كذلك الصحفيون يعتبروا في نقل الأخبار من المصادر الأولية
ثانياً المصادر الثانوية : وهي مصادر ليست لها علاقة مباشرة بالحدث وتتضمن شهادة شخص لم يحضر الحدث نفسه ولكنه حصل على هذه الشهادة من أناس عايشوا الحدث أو من خلال الكتب والتقارير والهدف منه المحافظة على شهادات الذين عايشوا الحدث
س كيف يمكن كتابة بحث علمي
الصفحة الأولى : تكون بطاقة تعريف للباحث ويكب فيها اسم المؤسسة التي ينتمي إليها هذا الباحث المدرسة الجامعة المؤسسة ، عنوان البحث ، اسم الباحث وتاريخ اجراء المقابلة
2- الفهرس : ويقصد به محتويات البحث
فصول البحث الفصل الأول ويضم فيه المقدمة ومشكلة البحث واهميته
الفصل الثاني الدراسات السابقة لهذا البحث
الفصل الثالث : اجراءات البحث والأدوات التي يستخدمها بالبحث
الفصل الرابع وهو النتائج والتوصيات التي توصل اليها الباحث في بحثه
4- توصيات الباحث 5- قائمة المراجع توضع فر نهاية البحث
6 - الملاحق وتشمل المستندات الأدوات والمقابلات
ثالثاً البحوث التجريبية : وهي البحوث التي تقوم على الملاحظة و التجربة

أسئلة متنوعة على الدرس الأول
اختيار متعدد
1- اكتشف ظاهرتي الخسوف والكسوف في القرن 6 ق، م (كننيون-اليبوسيون- جميع ما ذكر- البابليون )
2-أو خطوة من خطوات البحث العلمي ( اختيار المنهج البحث -تحديد المشكلة- جمع البيانات -وضع الفرضيات )
3-يمكن أن يجري البحث العلمي كل من ( الطالب بالمدرسة - المراكز العلمية والبحثية -اساتذة الجامعات- جميع ما ذكر صحيح )
4-إن المستندات والوثائق الأصلية والتقاريرالتي كتبها المشاركون بالحدث تعتبر من المصادر ( الأولية -الثانوية - البحوث المسحية - الطولية - جميع ما ذكر )
5-آخر خطوة بخطوات البحث العلمي (تحديد المشكلة- وضع الفرضية - جمع البيانات -النتائج والتعميمات )
6-هي التي يعبر عنها بالذكاء العام والذي تكشف عنه اختبارات الذكاء :
( القدرة الخاصة - القدرة العامة - الصفات الشخصية - العوامل البيئية)
7- تخمين تقديري للحل والذ يمكن من خلالة أن يصل إليه الباحث( وضع الفرضية -النتائج والتعميمات الاستبانة -الاختبارات )

8من أهداف البحث العلمي ( التفسير -التخيل - التنبؤ - التفسير والتنبؤ)
9- أول خطوة في البحث العلمي ( أختيار منهج البحث -ب وضع الفرضيات ج-تحديد المشكلة د-جمع البيانات )
10- البحوث التتبعية هي البحوث تاريخية- تجريبية- طولية - مسحية )


11-إحدى هذه الخصائص ليست من خصائص البحث العلمي ( 1- الواقعية 2-التحيز 3-الحداثة 4- الأمانة العلمية )


12 البحوث البطولية هي البحوث 1-التاريخية 2- الوصفية 3- التجريبية 4- المسحية )



13-من وسائل جمع البيانات البحث العلمي(1- القيمة العلمية - الأمانة العلمية - الملاحظة العلمية - التفسيرات العلمية )



علل : - يعاني البحث العلمي من نقص شديد في انتاج المعرفة في العالم العربي وضحي ذلك
يعاني البحث العلمي من نقص شديد في انتاج المعرفة بالعالم العربي وذلك لعدة أسباب ومنها
1- عدم توفر مختبرات ومراكز علمية للباحثين لتنمية المواهب
2- هجرة الكفاءات العلمية للخارج
3- عدم تبني الحكومات للأبحاث والمشاريع العلمية
4 عدم تشجيع الباحثين من خلال قلة الموارد وقلة الامكانيات وعدم وجود التحفيزات والتشجيع مما يؤدي ذلك
لهجرة العقول العلمية للخارج


تلخيص الدرس الثاني
"الموهوب "


س1-وضح أهمية الموهوبين بالمجتمع // علل يعد الموهوب رأس الثروة البشرية ؟
1-يعتبر الموهوب رأ س الثروة البشرية وذلك لقدرتهم على مواجهة التحديات.
2-لأنه يبرز منهم المفكرين والعلماء والمخترعين والقادة
3-اعتمدت عليهم الإنسانية في تقدمها الحضاري


اكتب المصطلحات التالية:
1 ( الموهوب ) هو الشخص الذي يظهر بشكل ثابت وأداء متميزفي أي حقل من حقول المعرفة أو الحركية.
2) ( ا لقدرة العامة) هي المقدرة التي يعبر عنها بالذكاء العام.
3 ( البحث العلمي ) هي وسيلة لدراسة ظاهرة او مجموعة من الظواهر للوصول الى حل مشكلة محددة عن طريق الدراسة الشاملة لجميع جوانبها.
4 ( الاستبانة ) هي مجموعة من الاسئلة المكتوبة التي يقوم بالاجابة عنها وهي أداة اكثر استخداما لجمع البيانات.

5 ( البحوث التاريخية) هي بحوث تقوم بدراسة الحوادث والوقائق الماضية التي شكلت الحاضر وتحليلها و محاولة فهم الحاضر على ضوء احداث الماضي






س4- اذكري علاقة الموهبة الوراثة // فسر في ضوء ما درست الموهبة بين الوراثة والبيئة
هناك من يرى أن الواراثة لها دور كبير وتكون محددة مسبقاً عن طريق الجينات الوراثية ومن هؤلاء الباحثين جالتون الذي كان يرى أن الذكاء وراثي وذلك عندما نشر كتابه العبقرية المتوارثة حول شيوع بعض القدرات الخاصة في بعض العائلات مما دعاه للإعتقاد انها وراثية


2- أيد الباحث تيرمان قول الباحث جالتون
3- ولكن هناك كثير من الباحثين يقولون أن للبيئة دور مهم في تنمية الموهبة
4- علماء التربية بالعصر الحديث يقولون أن الموهبة وراثية بيئية



س5 عدد أنواع الموهبةللموهبة نوعان مهمات وهما
الموهبة العامة والموهبة الخاصة


* القدرة العامة :-وهي التي يعبر عنها بالذكاء العام والتي يتم الكشف عنها باختبارات الذكاء وبعض المواهب تحتاج إلى ذكاء أكثر عن غيرها مثل التعليم والتحصيل الدراسي يحتاج لذكاءأكثر من الموسيقا والفنون
* القدرة الخاصة :- وهي تكون في مجال معين يؤدي فيه الشخص أعمالاً معينة وبدرجة خاصة من الإتقان وتكون واضحة ومتزايدة عند الأطفال



س6 العوامل التي تساعد على نمو الموهبة
هناك عدة عوامل تساعد على نمو الموهبة وهي الصفات الشخصية والعوامل البيئية


س"الصفات الشخصية من العوامل التي تساعد على نمو الموهبة "ناقش هذه العبارة
س /علل االقدرة وحدها لا تحقق إنجازات كبيرة لذلك لا بد من تظافر صفات بالشخصية ومنها
1-ابتكارية :مثل القدرة على حل المشكلات
2-قيادية :-مثل الثقة بالنفس والنجاحفي العلاقات مع الآخرين / سهولة التكيف مع المواقف الجديدة
3-اجتماعية وانفعالية: مثل القدرة على تحمل المسؤولية الإلتزام والحس المرهف
ب عوامل بيئية:-وتشمل البيتوالبيئة المدرسية والمحلية التي تحض الإنسان فكثير من الأ"فال يظهرون ذكاءهم حيت يتعرضون لضغوط بيئية قهرية
س/ علل تلعب المثيرات دوراً مهم وكبير في شحذ الموهبة
لان المثيرات البيئية تعمل على اعداء وتوجيه وتطويرالموهبة عند الافراد وذلك يكون من خلال
1-توجيه الآباء للموهوبينمن خلال توفيربيئة تربوية خارج المدرسة
2- نوعية التدريس الصفي
3-تاثير الأقران " الزملاء"
4- الموارد البيئية كالمعارض والمتاحف والندوات



س اذكر كيف يمكن اكتشاف الموهبة ؟ / طرق اكتشاب الموهبة ( امتحان 2010 )

س كيف يمكن اكتشاب الموهبة في مرحلة مبكرة ؟ ( اكمال 2007)
س اكتشاف الطفل الموهوب مسؤولية مشتركة بين الآباء والمعلمين ناقشي هذه العبارة
يمكن اكتشاف الموهوب من خلال
1- تقديرات الآباء والأمهات :لانهم يعرفون أبنائهم ويعرفون سلوكه وخصائصه لذلك يعتبر الآباء والأمهات من أكثر الأشخاص معرفة بابنهم الموهوب
2- ملاحظات وتقارير المعلمين : المعلم يتصل بالطالب اتصال مباشر مما يجعلة يتعرف على الموهوبين ولكن تواجه المعلم مشكلة في بعض الأحيان لا يتمكن المعلم من من الكشف عن العدد الحيقي للموهوبين بسبب اعتماده على على التحصيل الدراسي
3- انتاج الطلبة: يعد انتاج الطلبة من أفضل الأسس التي من خلالها يمكن أن تساعد على التعرف عالموهوبين لأن الطالب من خلالها يستطيع أن يظهر انتاجه بصورة جميلة ملثل "كتابة القصة - الشعر - التجارب العلمية )
س يعد نتاج الطلبة من افضل الطرق للتعرف على الموهوب .
لأنه خلال نتاج الطلبة يستطيع المعلم التعرف على قدرات الموهوبين مثل :كتابة القصة والشعر والتجارب العلمية


4-سجلات الطلبة : وتشمل معلومات وهو سجل تراكمي يوضح فيه التاريخ التعليمي وجوانب الموهبة والاحوال الشخصية
5- تقدير الأقران : تقدير الأقران كمصدر للمعرفة وعن أي مصدر آخر في التعرف على الصفات القيادية للفرد


العناية بالموهوب : لقد تم الإهتمام منذ القدم بالوهوبين وكان لنا وقفة مع العالم الأمريكي الذي زار اليابان بدعوة من جمعية تهتم بالموهوبين وهي أثناء وصولة سألأ نفسه عدة أسئلة
س أذكر الأسئلة التي كانت تدور في ذهن العالم الأمريكي بول تورانس عندما زار اليابان
ما الذي جعل اليابانيون مبدعين أكثر من الأ/ريكيين
ما الأمور الموجودة في ثقافتهم ولا توجد في الثقافة الأمريكية
س اذكر عوامل الإبداع عند اليابانيين .
1- الصبر في العمل .
2- عدم استعجال النتائج .
س/ عدد وصايا بول تورانس من أجل المحافظة على الموهوبين . ( امتحان 2009 )
1- إظهار التقدير للموهوبين والترحيب بمنجزاتهم ودعمهم وتقديم الحوافز المادية والمعنوية
2- غرس قيم الولاء للوطن في نفوس المتفوقين ، وتربيتهم على حب مجتمعهم والإخلاص له .
3-توفير الفرص والإمكانيات العملية لنمو الموهبة
4- توفير الحرية الأكاديمية لهؤلاء الموهوبين


5- توفير فرص مهارات التفكير العليا
الجهات المسؤولة عن العناية بالموهوب
أولاً : 1-الأسرة وذلك من خلال تهيئة الظروف المناسبة لنمو الموهبة مثل الحرية والتشجيع
2-تهيئة الظروف المادية لتنمية الموهبة ، فهي تضعف القهر والظلم
ثانياً : المدرسة : كيف تعتني المدرسة بالموهوب مع التمثيل ؟/بين دور المدرسة في رعاية الموهوب (2007)
تعتبر المدرسة المكان المناسب لاكتشاف الموهوب من خلال
1- التنافس مما يجعل الطالب يحرص على المنافسة والجودة من اانتاجه ويكون هذا بعيد عن الحقد والغيرة والحسد
2- إثراء المناهج الدراسية بمواد إضافية والهدف منهزيادة المعرفة عند الموهوب وإحترام قدراته العقلية
3- المشروعات الخاصة : عن طريق تكليف الموهوب بواجبات غير صفية يقوم بعملها خارج المدرسة
4- زيادة الأنشطة التعليمية : لابد من تغيير الجو لهذا الطالب لكي لايشعر بالملل فتقوم المدرسة بعمل الرحلات والمعارض والحفلات والمسابقات داخل الفصول
5- التسريع التعليمي : وتهدف أن ينهي هذا الطالب سنواتة الدراسية بفترة زمنية قصيرة عن طريق دخوله لرياض الأ"فال مبكراً ومن ثم يتم دمج له المراحل العلمية فيدخل الجامعة بسن مبكر مما يشجعة على تقديم مختراعات وتقديم أشياء تستفيد منها البشرية
إعداد برنامج إرشادي للموهوبين وأولياء أمورهم لكي يتم التعرف على الطريقة التعامل على تلك الشخصيات ومن خلالها يمكن تحقيق آمال هؤلاء المبدعين
7 الإلتحاق بدورات تدريبية مثل الإنجليزي الكمبيوتر والدبكة وغيرها


ثالثاً : المجتمع:وضح كيف يمكن للمجتمع رعاية الموهوبين ؟// بين دور المجتمع في رعاية الموهوبين ( امتحان 2008 )
للمجتمع دور مهم في رعاية الموهوبين وذلك عن طريق
1-نشر الوعي بين أفراد المجتمع للاهتمام بالموهبين من حيث خصائصهم والتعامل معهم ومن ثم رعايتهم
2 تاسيس نوادي ومدارس خاصة بالموهوبين
3-تكريم الموهوبين على مستوى المناطق التعليمية
4- تبني الموهوبين من قبل ا لمؤسسات والجهات المختصة
لماذا يتم العناية بالموهوبين // يتم العناية بالموهوبين من أجل إعداد قادة في مجالات مختلفة ، بين ذلك( امتحان 2011)
فسر اهتمام المجتمعات كافة بالموهوب
1-لاعداد قادة في المجالات المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ويتميزون بأنهم ينتمون لمجتمعاتهم
2- لديهم القدرة على الإسهام بكل طاقاتهم من أجل خدمة المجتمع
3من خلالهم نستطيع مواجهة تحديات العصر للوصول للتقدم والإزدهار
4- لوجود قيم أخلاقية تحثهم على البحث والعلم للوصول لحل مشكلات شعوبهم
5- مزودون بالعلم والتكنولوجيا الازمة لتطوير المجتمع ولديهم القدرة عالتفكير
6- يدركون أهمية التعاون العالمي



أسئلة على الوحدة اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1-البحوث التي يتحكم الباحث في الظروف وتقوم على الملاحظة والتجربة{ تجريبية تاريخية وصفية مسحية }


2-أيد العالم تيرمان آراء بأن للجينات الوراثية لها دور بالذكاء اسم هذا العالم { جالتون -جان جاك روسو - توماس - جليلو }
3-من خطوات البحث العلمي ما يلي عدا واحدة وهي { تحديد المشكلة -وضع الفرضية -جمع البيانات - النتائج والتعميمات -الوصفية }
4-يبدؤها الباحث الذي يجري المقابلة لأهداف معينة
الإستبانة - المقابلة الشخصية- الملاحظة العلمية - الإختبارات }
5-هي التي تقوم على جمع بيانات تتعلق بعوامل قليلة عن ظاهرة معينة من خلال عدد كبير من الحالات في وقت محدد{البحوث المسحية - البحوث الطولية - بحوث دراسة العلاقات }
6-البحوث التتبيعية هي ابحوث{ التاريخية -التجريبية - طولية - مسحية }
7- من وسائل جمع بيانات البحث العلمي { القيمة العلمية - الأمانة العلمية- الملاحظة العلمية - التفسيير - التفسيرات العلمية }
8- من أهداف البحث العلمي {التفسير - التنبو - التخيل - التفسير والتنبؤ }
9-تظهر الموهبة بشكل كبير عند { الأطفال - كبار السن - الشباب - جميع ما ذكر }
10-من أفضل الأسس التي يمكن أن تساعد على التعرف على الموهوبين
{سجلات الطلبة - تقديرات الأقران- انتاج الطلبة - تقديرات الطلبة }
11- من عوامل الإبداع عن االيابانيين عدم استعجال النتائج
و{الصبر على العمل -عجلة النتائج عدم الدقة في التعامل مع الأمور جميع ما ذكر صحيح }
12-الجهات المسوؤلة عن الموهوب هي
{الأسرة - المدرسة - المجتمع - جميع ما ذكر صحيح }



عرفي المفاهيم الآتية :-
البحث العلمي :


الإستبانة :-
الملاحظات العلمية :-


وضع الفرضية :-
الموهوب :-
المصادر الأولية :-
المصادر الثانوية :-


* يتم تصنيف البحوث العلمية حسب المنهج البحثي إلى ثلاثة أنواع أذكريها وبدون شرح"
البحوث الوصفية- البحوث التاريخية- البحوث التجريبية


" الثروة البشريةهي الثروة الحقيقية لأي مجتمع ويعد الموهوب رأس هذه الثروة في ضوء هذه العبارة وضحي ما يلي
1- عدد طرق الكشف عن الموهوب
2- فسر اهتمام المجتمعات بالموهوب





قارني بين كلاً من :-



1- المصادر الأولية والمصادر الثانوية


2-القدرة العامة والقدرة الخاصة


3- البحوث المسحية والبحوث الطولية


4-الإستبانة والمقابلة الشخصية


5- القيمة العلمية والأمانة العلمية





س3كيف أحكم على إنسان بأنه موهوب ؟



أستطيع أن أحكم على الشخص بأنه موهوب من خلال


1- عندما يظهر لنا أداء مميز في الحقول المعرفية أو الحركية


2-القدرة العامة كالذكاء العام والقدر الخاصة والتي تكون في مجال معين


3 الصفات الشخصية "ابتكارية مثل القدرة على حل المشكلات وقيادية مثل الثقة بالنفس واجتماعية انفعالية مثل القدرة على تحمل المسؤولية


5- المثيرات البيئية بجميع أنواعها


س2 أهمية الإسراع التعليمية للموهوبين.


يساعد الطلاب على التدرج السريع للمراتب العلمية فيمكنهم تخطي المراحل الأساسية بفترة زمنية قصيرة مما يأهلهم لخدمة مجتمعاتهم عن طريق الإلتحاق برياض الأطفال بوقت مبكر و تخطي بعض الفصول للالتحاق المبكر بالجامعة







س -عرف الموهوب :
الموهوب هو الشخص الذي يضهر بشكل ثابت أداء متميز في أي حقل من الحقول المعرفية " العلمية" أوالحركية ذات القيمة سواء في الحقول الأكاديمية أو غيرها كالموسيقا والفنون والكتابة ألخ
س3 علل مقاييس الذكاء التقليدية عاجزة عن اعطاء صورة متكاملة عن النشاط العقلي للفرد .// تفشل مقاييس الذكاء التقليدية اعطاء صورة كاملة عن النشاط العقلي للإنسان
بسبب :اعتماد هذه المقا ييس على الجانب التحصيلي الأكاديمي كاللغة والرياضيات

الوحدة الثانية قضايا سياسية
الدرس الأول تجربة الولايات المتحدة الأمريكية
س1علل :تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من أقوى دول العالم.
1-لانها رابع دولة من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والصين .
2-ثالث دولة بالعالم من حيث عدد السكانبعد الصين والهند
3- تعداكثر دول العالم تطوراً وإنتاجاً إقتصادياً
4-مستوى دخل المواطن الأمريكي من أعلى مستويات العالم
س2علل: دخل المواطن الأمريكي من أعل مستويات الدخل بالعالم
السبب تطورها اقتصاديا وانتاجياً مما جعل دخل المواطن من أعلى مستويات الدخل بالعالم
س 3//تحدث عن الموقع الجغرافي للولايات المتحدة الأمريكية.
1- تقع في النصف الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية
2-تمتد من المحيط الأطلسي شرقاً إلى المحيط الهادي غرباً وتتبع لها ولاية ألاسكا التي شرتها من الإتحاد السوفيتي وولاية هاواي اتي شرتها من فرنسا
3- تبلغ مساحتها حوالي 9.8مليون كم2
4- عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن
عملتها الدولار الأمريكي



4-عدد سكانها و حسب احصائية عام 2006، 298مليون نسمة
س4 //مراحل الاكتشاف الأوروربي للولايات المتحدة الأمريكية
س4// تتبع الإكتشاف الأوروربي للولايات المتحدة الأمريكي .
1- عندما رسم البحار كريستوفر كولمبوس خطته للإبحار غربا على عكس البحارة وساعده في ذلك الملك الأسباني وزوجته وفي نهاية القرن الخامس عشر للميلاد
2-اعقبه الإيطالي أمريكو فسبوتشي والذي سميت أمريكا الحديثة باسمه
3- اكتشف البريطانيون والفرنسيون أمريكا الشمالية واستقروافيها وظل النزاع بينهما على السلطة إلى ان هزمت فرنسا في حرب السنين السبع أو لها اسم آخر عرفت باسم الحرب البومرانية ولكن يطلق عليها والشائع حرب السنين السبع منذ عام 1763/1756 مفي النصف الثاني من القرن الثامن
4 تمكنت بريطانيا من تأسيس أول مستعمرة لها في ولاية فيرجينياعام1607 وجذبت المستعمرين إليها



س 5//الأشكال التي هاجرت للولايات المتحدة ما بين عام {1774-1661} ( امتحان 2009)
س5// الأصناف التي هاجرت للولايات المتحدة
1-السجناء الإيرلنديين في السجون المكتظة في بريطانيا
2-الأفارقة المستعبدين والمضطهدين دينياً وتم ابادةغالبية السكان المحليين الهنود الحمر الأمريكيين
س6// فسر تنوع السكان في الولايات المتحدة {امتحان 2007 }
بسبب كثرة المهاجرين إليها من مختلف العالم وخاصة من أسبانيا وبريطانيا في القرت 17/18من شتى أنحاء العالم
س7 //ما هي أسباب قيام الثورة الامريكية ضد الإستعمار البريطاني ؟ ( امتحان 2009)
1-بدأت حركة استقلال المستوطنين بسبب
التغيرات السياسية البريطانية وفرض الضرائب
2-أرسلت بريطانيا قواتها إلى بوسطن ونيويورك لصد حركة الإحتجاجات
3-ارتكبت بريطانيا بحق المستوطنين مذبحة عرفت بمذبحة بوسطن فرد عليها الأمريكيين بكل قوة فأغلقوا ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني
س8// ما النتائج التي ترتبت على الثورة الأمريكية ؟
1- حصول الأمريكيين على الإستقلال عام 1776
2-تكوين الولايات المتحدة الامريكية بعد اتفاقية باريس عام 1783م
3-تم وضع الدستور البريطاني للولايات المتحدة الأمريكية بعد مؤتمر فيلادلفيا
4- اختيار جورج واشنطن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1789م كأول رئيس أمريكي



س9// وضح أهم عوامل الحرب الأهلية عام 1861م في الولايات الأمريكية. (امتحان 2011)
س9//وضح أسباب الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب بأمريكا
بالنسبة لولايات الشمال
س9// "برزت فروق في مستوى المعيشي للشمال والجنوب وما كان إلا صدام بينهم عرف بالحرب ا لاهلية "ناقشي هذه العبارة
برزت الفروق بين الشمال والجنوب وفي النهاية تحكم السلاح والحرب الأهلية بينهم
بالنسبة للولايات الشمالية
1- تطورت التجارة والملاحة والمواصلات والإتصالات
2- توجه معظم القادمين من بريطانيا واوروبا للولايات الشمالية فازداد عددهم
3- طالبت الولايات الشمالية فرض الضرائب على البضائع المستوردة بهدف السيطرة الإقتصادية
4 عارضت الولايات الشمالية نظام العبودية



الولايات الجنوبية : 1- اعتمدت على المزارع الكبيرة
2 عدد المستوطنين كان قليل مقارنة بالشمال
3- عارضت الجنوب فرض الضرائب على البضائع المستوردة لأنها كانت تقيم علاقات مع بريطانيا وبقية أوروبا
4- أيدت نظام العبودية
استمر الخلاف بينهم فكل ولاية كانت تحكم رأيها حتى لو كان ذلك كلاً على حساب الأخرىفساد قناعة بين الجنوب انه لابد من الإنفصال عن الشمال وفعلا انفصلات
1- انفصال الولايات الجنوبية عن الولايات الشمالية وعددها 11 ولاية وذلك عام 1862 وأسست اتحاد فيها
1- أدى هذا الإنفصال لحرب أهلية استمرت لمدة4 سنوات من عام(1864-1861)
ما النتائج التي ترتبت على قرارالولايات الأمريكية الجنوبية بالإنفصال عن الولايات الشمالية ؟ (تجريبي غرب غزة )
ادت إلى إندلاع حرب أهلية استمرت لمدة 4 سنوات منذ عام (1861-1864)
أدت إلى انفصال الولايات الجنوبية عن الولايات الشمالية
نشوب حرب اهلية استمرت لمدة 4 سنوات
س// ما نتائج الحرب الاهلية في أمريكا ؟
1-اعلن ابراهام لنكولن تحرير جميع العبيد عام 1863 وكان هدف الحرب التخلص من العبودية والحفاظ على الوحدة الأمريكية .
2- كسبت الولايات الشمالية على اثر استسلام الولايات الجنوبية
3 اقترح ابراهام لنكولن برنامج لإعادة بناء الجنوب ودمجة مع الشمال ، لكنه تم اغتياله بعد اسبوع من توقف الحرب
4- اضيف بندان إلى الدستور ينصان على إلغاء العبودية ،،ضمان المساواة في الحقوق لجميع العبيد بتحقيق الوحدة الفدرالية والتي أصبحت على أثرها الولايات المتحدة تضم 50 ولاية مما أثر عليها وجعلها من أقوى دول العالم وتتحكم بالسياسات العامة للدول


الحياة الإجتماعية:
السكان : 1-عاش الهنود الحمر الولايات المتحدة الأمريكية كأول سكان لها حتى القرن السادس عشر للميلاد ، حيث بدأت الكشوفات الجغرافية ومن ثم الهجرات الأوروبية فوصل المستوطنين الجددوكان منهم الأسبان فاستقراو في المنطقة الجنوبية الشرقية أما البريطانيون فاستقروا بالمنطقة الشرقية وبقي هذا الأمر حتى نهاية القرن السابع والثامن عشر

2- بلغ عدد السكان حسب احصائية 2006 بنحو 298مليون نسمة
يشكل السود فيها 13 % وأما الذين يتحدثون اللغة الأسبانية فبلغ عددهم 14% ويعد متوسط العمر بالولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 72.9سنة فهي أعلى معدلات العالم ويبلغ عدد الكثافة السكانية بحوالي 32نسمة لكل كيلو متر ومربع
س// علل تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بأنها أكثر المجتمعات في العالم تنوع . السبب تدفق المهاجرين للولايات المتحدة من شتى أنحاء العالمة خاصة من بريطانيا وأسبانيا
ثانياً التعليم :-1-كان للتعليم دور مهم في تطور المجتمع الأمريكي فكان الإقتصادمرتفع ومستوى المعيشة مرتفع
2- تتوافر المؤسسات التعليمية من مدارس وكتبات ومتاحف
3-تتوافر فرص التعليم الأساسي والثانوي والجامعي للمواطن الأمريكي من كافة الأعمار
4-تم تأسيس أول كلية بالولايات المتحدة عرفت باسم كلية هارفرد في مدينة كامبرج بولاية مساتشوستس
5- استقطبت كل الكفاءات العلم
علل :تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بمستوى تعليمي متطور

لأنها تستقطب كفاءات عالمية من مختلف العالم مما يسهم في تقدمها وتطورها

ثالثاً الدين :- تصل نسبة الأمريكيون الذين ينتمون لجماعات دينيةمنظمة حوالي 60% ومنهم حوالي 52% من البرستنت والكاثوليك حوالي 37% واليهود 4 % والمسلمين حوالي 3% والأرذوذكس الشرقيين بحوالي 3%

رابعاً مشكلات المجتمع الأمريكي:- يعاني ا لمجتمع الأمريكي من كثرة المشاكل الإجتماعية على الرغم من أنه مجتمع متقدم ومتطور ولكنه يعاني من تلك المشاكل
س// أذكر أهم هذه المشاكل التي يواجها المجتمع الأمريكي
1-الإدمان الكحولي 2- الإدمان على المخدرات 3- العنف والجريمة .
الإقتصاد الأمريكي :-
س// قوة إقتصاد الأمريكي جعلها من أ:بر دول العالم ، وضحي ذلك ( امتحان 2007)
تستند قوة الاقتصاد الأمريكي لتنوع الموارد الطبيعية وكثرتها مما أهلها لتكون دولة قوية ومتميزة ومن هذه الموراد المياه، الفحم الحجري ، الغاز الطبيعي ، والنفط
بالنسبة للإقتصاد الأمريكي تنوعت الأمور التي جعلته متقدم ومتطور ومنها 1-الأنتاج الزراعي تأتي الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى من حيث الإنتاج الزراعي ويفيض عن حاجاتها فتقوم بتصديره وتقدر صادرات الولايات المتحدة الامريكية ثلث الصادرات الزراعية ومن أهم هذه المنتجات اللحوم والحليب والذرة والقمح والقطن والتبغ

2-الأنتاج الصناعي س//" تمتلك الولايات المتحدة الأمريكيةأهم انتاج صناعي على مستوى العالم "
السبب : لانها تبنت احدث التحسينات التكنولوجية فبدأت تظهر الشركات العملاقة مماادى لمضاعفة الإنتاج فيها
2- تمكنت من الصمود أمام المنافسة والعالمية وتمتلك حالياً أضخم الصناعات مثل الطيران والفضاء والإلكترونيات والتسلح وغيرها
ثالثاً: قطاع الخدمات العامة:- كالسياحة والترفيه والبنوك والإدارة
رابعاً نظام الإستثمار الحر :- وهو يتيح للشركات والأفراد حريةاتخاذ القرارات الإقتصادية وتدخل الدولة بالإقتصاد قليل مقارنة بالدول الأخرى مما جعل الإقتصاد الأمريكي أكثر حرية من غيرهوعلى الرغم من هذا إلأأنها تعتبر من أكثر الدول تصدير واستيراد في العالم حيث تبلغ حصتها فيا لسبعينات بحوالي 30%
خامساً :مواد التقانة العالية :-انخفضت بالثمنينيات ومع نهاية التسعينيات مما جعل دول أخرى تقاسمها هذه الصناعات كاليابان ودول أخرى كالصين وأندونيسيا


الحياة السياسية
س//وضحي طبيعة الحياة السياسية في صناعة القرار الأمريكي .
س//تحدثي عن سلطات الحكم في الولايات المتحدة الامريكية
تتكون الولايات المتحدة الأمريكية من 50 ولاية عاصمتها واشنطن نظامها السياسي فيدرالي يعطي الولايات سلطات تعادل سلطة الرئيس والتي تتمنع بها الدولة المستقلة وللحكومة الفيدرالية ثلا ث سلطات
* السلطة التشريعية ويمثلها الكونغرس الأمريكي ويتكون منها مجلس الشيوخ وعدد اعضاؤه100 عضو بواقع اثنين لكل ولاية ومجلس النواب وعدد أعضاؤه435 عضو ويكون الأعضاء فيه حسب الكثافة السكانية ومهمته سن القوانين وتعديلها








* السلطة التنفيذية :- وتتكون من رئيس البلادوالوزاراتوالوكالات الفيدرالية ومنها المخابرات الأمريكية والفيدرالية ترجى إنتخابات الرئاسة كل أربع سنوات ويحق للرئيس ترشيح نفسه مرة ثانية فقط


* السلطة القضائية :- تتمثل بالمحكمة العليا وتعد من أعلى السلطات القضائية بالدولة ولها رئيس وثمانية اعضاء ويقوم الرئيس بتعيين القضاة بعد موافقة مجلس الشيوخ عليهم ويكون القاضي بالمنصب طوال عمره


الأحزاب السياسية :-س// كيف يؤثر الشعب الأمريكي على الحكومة الامريكية



يمارس المواطن الأمريكي حقوقة السياسية كافة فمن حقه المشاركة بالإنتخابات الوطنية وانتخابات الولايات وله الحق بالإنضمام بكافة الأحزاب السياسية المخلتفة حسب القواعد والأصول الأمريكية


يوجد بالولايات المتحدة الأمريكية قطبين للحياة السياسية وهم الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري


* الحزبالديمقراطي :- يوعد نفسه مناصر لكل فئات الشعب الأمريكي وللفقراء وللأقليات


* الحزب الجمهوري عللي يعد الحزب لجمهوري حزب محافظ مقارنة بالحزب ديمقراطي أامتحان اكمال 2007)


السبب سعد الحزب الجمهوري حزب محافظ مقارنة بالحزبالديمقراطي لانها يعتد على العنصر الأبيض في تركيبته ويتحالف مع الطبقات الغنية


س// تحدث عن ملامح السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الدولي ( امتحان 2010)


1-شاركت الولايات المتحدة الامريكية فيالحرب العالمية الأولى وذلك عام 1917ومن ثم بالحرب العالمية الثانية عام 1942موألقت قنبلة ذرية على هيروشيمافي 6آب غسطس عام 1945 وأخرى على نجازاكي وبعد يومين استسلمت اليابان رسمياً


2- اشتد العداء بين الولايات المتحدة الأمريكيةوالإتحاد السوفيتي بعد نهاية الحرب وسمي هذا العداء بالحرب الباردة


3-وفي أواخر الثمنينيات تفكك الإتحاد السوفيتي وضعفت قوته انفردت على اثرها الولايات المتحدة بالسياسةالعالمية وأصبحت تتزعم العالم كله وعلىأثره انسحبت من عدة معاهدات ومنها معاهدة عام 1972 للصورايخ وعدم الموفقة على معاهدات أخرى مثل حظر التجارب الأسلحة الكيماوية والبيولوجية وحظر الألغام ضد الأفراد


4-المعيار الدي يحدد الساسة الخارجية الأمريكية هو معيار المصالح الإستراتيجيةولا تختلف سياستها مع اختلاف الرئيس بمعنى آخر اليوم قد تكون عدو للسياسة الأمريكية وبعد فترة تكون صديق حميم لها وذلك حسب المصالح التي تتحكم بسياستها مع الدول


س//ما المعايير التي تحكم السياسة الأمريكية تجاه العرب ؟


1- السيطرة على النفط بحيث تضمن لنفسها تدفق النفط وبأسعار معقولة


2-الانحياز لأسرائيل كحليف استرتيجي في المنطقة ودعمها سياسياً واقتصادياً




3- عدم السماح لأي دولة رعبية بامتلاك السلاح النووي والدليل على ذلك حصارها للسودان وليبيا واحتلالها العرق


س// تحدث عن السياسة الخارجية للولايات المتحدة على المستوى الفلسطيني


قبل أن نتحدث عن الالقضية الفلسطينية يجب علينا التعريج لعلاقة الولايات المتحدة الأمريكية باسرائيل


1 تحالف إسترتيجي في السياسة الامريكية والاسرائيلية


2- علاقة متبادلة من القتل والامعان بالشعوب المقهورة وتعتبر السند الأول لإسرائي بالمنطقة كلها


3التصلب الإستراتيجي للولايات المتحدة الصفة السائدة والتي تصف بها السياسة الأمريكيةحتى يومنا هذا فلا بد من تقسيم السياسة الأمريكية تجاه الفلسطينيين لعدة مراحل منها


المرحلة الأولى التدخل الأمريكي حتى عام 1967س/ تحد ث عن السياسة الأمريكية عام 1967


1-سخرت كل طاقاتها للحصول على تاييد دولي لإنشاء دولة يهودية على أنقاظ الدولة الفلسطينية


2-اعترف باسرائيل عند قيامها


3-ادخلتها للامم المتحدة


4- عملت على تطبيع العلاقات ما بين الدول العربية المجاورة لاسرائيل


5-سعت بكل قوتها للمحافظة على وضع اسرائيل حيث أصدرت البيات الثلاثي


ا تحدث عن المرحلة الثانية للسياسة الأمريكية ما بين عام 1967/1973


1-عبرت أمريكا عن انحيازها الكامل لإسرائيل في شتى الصعد


2-تخلت نهائيا عن البيان الثالث وتغاضت عن احتلال اسرائيل لكامل الأراضي الفلسطينية


3-انتهجت سياسة تقوم على المقايضة لإنسحاب اسرائيل منها مقابل الإعتراف العربي باسرائيل والثمن من ذلك المعونات العسكرية و المالية


س//تحدث عن السياسة الأمريكية تجاه الشعب الفلسطيني منذ عام 1973/إلى وقتنا الحاضر .


1-قدمت أمريكا الدعم العسكري لإسرائيل إثر حرب تشرين الأول عام 1973


2-لتعويضها وزيادة مخزونها من الأسلحة المتطورة لقتل الشعب الفلسطيني


س// اذكري المبادي التي توصلت إليها أمريكا بعد حرب عام 1973تجاه القضية الفلسطينية .


1-اعتبار ميزان القوى منطلقا سياسياً للتوصل إلى حل واقعي ممكن


2-أن يكون هناك مفاوضات طويلة الأمد بحيث يخرج الجانب الفلسطيني بدون أي شيء


ن3- نتيجة لما حدث بالمنطقة العربية من حرب الخليج توصل الجانبين اتفاقية أوسلو لحل القضية الفلسطينية ولكنها فشلت بحل هذه القضية بسبب وجود دعم أمريكي غير محدود للقتل الأمريكي إلى أن وصلت هذه المفاوضات لطريق مسدود







(أسئلة متنوعة على الدرس الأول من الوحدة الثانية اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين)




1- تقع الولايات المتحدة الأمريكية في النصف الجنوبي للقارة { الشمالية - الجنوبية - أستراليا-أ فريقيا}


2- تيلغ مساحة الولايات المتحدة الأمريكية حوالي { 9.8كم2 - 8.9كم2- 9.5كم 9.8 مليون كم2}


3-أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية { جورج واشنطن- جورج بوش -ابراهام لنكولن - ويلسون }


4-دارت حرب السنين السبع ما بين البريطانيون و{ الفرنسيون -الإيطاليون - الأمريكان - البرتغال }


5-محرر العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية هو{روزفلت- نيلسون- ابراهام لنكولن- جورج واشنطن}


6-تكونت الولايات المتحدة الأمريكية عام1783بعد توقيع اتفاقية{ مدريد- موسكو- مدروس- باريس }


7-متوسط العمر المتوقع عند الولادة للمواطن الأمريكيأعلى معدلات العالم إذ يصل إلى {70.5سنى-77.5 سنة -72.9سنة -60سنة }


8-انفصلت 11 ولاية من الولايات الجنوبية عام 1861-1864على اثر الحرب { الأهلية - الحرية -الإستقلال - جميع ما ذكر }


9-الحزب الأمريكي الذي يمثل المحافظين ويتحالف مع الطبقة الغنية {الديمقراطي-الليبرالي- الاشتراكي -الجمهوري }( امتحان 2011)


10-غالبية سكان الولات المتحدة الأمريكية ينتمونإلى جماعات دينية منظمة بنسبة {37% 60-% 13-%-3%}


11-البحار الذي دار من ناحية الغرب هو {كريستوفر كولومبوس- أميركو فيسبوتشي -ماجلان -هنري الملاح }


12-تجسدت الحرب الباردة ما بين الولايات المتحدة الأمريكية و{فرنسا-بريطانيا -الإتحاد السوفيتي-الهنود الحمر }(امتحان2008)


13يتولى السلطة التشريعيةفي الولايات المتحدة{مجلس النواب - مجلس الشيوخ -الكونغرس المخابرات الامريكية }(امتحان 2007)


14حصلت الولايات المتحدة الامريكية استقلالها عام{1789-1783-1776-1863}


15- تمكنت بريطانيا من تأسيس أول مستوطنة في ولاية {فيرجينيا-جورجيا-تكساس -واشنطن}


16سكان الولايات المتحدةالأصليين هم من الهنود الحمر { الروس -الإنجليز - الهنود الحمر -الأسبان } امتحان 2011

17-0الحرب الباردة كانت بين كل من { الولايات المتحدة وبريطانيا -الولايات المتحدة وألمانيا - بريطانيا وألمانيا - الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي }




تكملة الأسئلة


1-علل الولايات المتحدة الامريكية من أقوى دول العالم.


2- تتبع مراحل اكتشاف الولايات المتحدة الامريكية .


3-علل تنوع الكبير بسكان الولايات المتحدة الأمريكية


4-ما هي أسباب الثورالامريكية ؟(امتحان 2009)


5-ما هي نتائج الثورة الحرب الأمريكية ؟


6-ل/ تتمز الولايات المتحدة الأمريكية بانها أكثر المجتمعات في العالم تنوع .




7- تتميز الولايات المتحدة بمستوى تعليمي منطور .


8-قوة الإقتصاد في الولايات المتحدة جعلها أكبر دولة بالعالم وضحي ذلك ( امتحان 2007 )


9-قارني بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية


10-قارني بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري


أذكري أهم ملامح السياسة الأمريكيةعلى المستوى الدولي ( امتحان 2010)




11- ما هي معايير التي تحكم السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية تجاه العرب




وضح عوامل الحرب الأهلية الامريكية عام1861 في الولايات المتحدة الأمريكية ( امتحان 2011)




ما نتائج قرار الولايات الشمالية بالانفصال عن الولايات الشمالية (امتحان غرب غزة 2011)






الوحدة الثانية قضايا سياسية
الدرس الأول تجربة الولايات المتحدة الأمريكية
س1علل :تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من أقوى دول العالم.
1-لانها رابع دولة من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والصين .
2-ثالث دولة بالعالم من حيث عدد السكانبعد الصين والهند
3- تعداكثر دول العالم تطوراً وإنتاجاً إقتصادياً
4-مستوى دخل المواطن الأمريكي من أعلى مستويات العالم
س2علل: دخل المواطن الأمريكي من أعل مستويات الدخل بالعالم
السبب تطورها اقتصاديا وانتاجياً مما جعل دخل المواطن من أعلى مستويات الدخل بالعالم
س 3//تحدث عن الموقع الجغرافي للولايات المتحدة الأمريكية.
1- تقع في النصف الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية
2-تمتد من المحيط الأطلسي شرقاً إلى المحيط الهادي غرباً وتتبع لها ولاية ألاسكا التي شرتها من الإتحاد السوفيتي وولاية هاواي اتي شرتها من فرنسا
3- تبلغ مساحتها حوالي 9.8مليون كم2
4- عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن
عملتها الدولار الأمريكي



4-عدد سكانها و حسب احصائية عام 2006، 298مليون نسمة
س4 //مراحل الاكتشاف الأوروربي للولايات المتحدة الأمريكية
س4// تتبع الإكتشاف الأوروربي للولايات المتحدة الأمريكي .
1- عندما رسم البحار كريستوفر كولمبوس خطته للإبحار غربا على عكس البحارة وساعده في ذلك الملك الأسباني وزوجته وفي نهاية القرن الخامس عشر للميلاد
2-اعقبه الإيطالي أمريكو فسبوتشي والذي سميت أمريكا الحديثة باسمه
3- اكتشف البريطانيون والفرنسيون أمريكا الشمالية واستقروافيها وظل النزاع بينهما على السلطة إلى ان هزمت فرنسا في حرب السنين السبع أو لها اسم آخر عرفت باسم الحرب البومرانية ولكن يطلق عليها والشائع حرب السنين السبع منذ عام 1763/1756 مفي النصف الثاني من القرن الثامن
4 تمكنت بريطانيا من تأسيس أول مستعمرة لها في ولاية فيرجينياعام1607 وجذبت المستعمرين إليها



س 5//الأشكال التي هاجرت للولايات المتحدة ما بين عام {1774-1661} ( امتحان 2009)
س5// الأصناف التي هاجرت للولايات المتحدة
1-السجناء الإيرلنديين في السجون المكتظة في بريطانيا
2-الأفارقة المستعبدين والمضطهدين دينياً وتم ابادةغالبية السكان المحليين الهنود الحمر الأمريكيين
س6// فسر تنوع السكان في الولايات المتحدة {امتحان 2007 }
بسبب كثرة المهاجرين إليها من مختلف العالم وخاصة من أسبانيا وبريطانيا في القرت 17/18من شتى أنحاء العالم
س7 //ما هي أسباب قيام الثورة الامريكية ضد الإستعمار البريطاني ؟ ( امتحان 2009)
1-بدأت حركة استقلال المستوطنين بسبب
التغيرات السياسية البريطانية وفرض الضرائب
2-أرسلت بريطانيا قواتها إلى بوسطن ونيويورك لصد حركة الإحتجاجات
3-ارتكبت بريطانيا بحق المستوطنين مذبحة عرفت بمذبحة بوسطن فرد عليها الأمريكيين بكل قوة فأغلقوا ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني
س8// ما النتائج التي ترتبت على الثورة الأمريكية ؟
1- حصول الأمريكيين على الإستقلال عام 1776
2-تكوين الولايات المتحدة الامريكية بعد اتفاقية باريس عام 1783م
3-تم وضع الدستور البريطاني للولايات المتحدة الأمريكية بعد مؤتمر فيلادلفيا
4- اختيار جورج واشنطن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1789م كأول رئيس أمريكي



س9// وضح أهم عوامل الحرب الأهلية عام 1861م في الولايات الأمريكية. (امتحان 2011)
س9//وضح أسباب الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب بأمريكا
بالنسبة لولايات الشمال
س9// "برزت فروق في مستوى المعيشي للشمال والجنوب وما كان إلا صدام بينهم عرف بالحرب ا لاهلية "ناقشي هذه العبارة
برزت الفروق بين الشمال والجنوب وفي النهاية تحكم السلاح والحرب الأهلية بينهم
بالنسبة للولاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص شامل س وج قضايا ثاني عشر الفصل الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: الثانويه العامه :: الصف الثاني عشر :: علوم انسانية :: قضايا معاصره ثاني عشر-
انتقل الى: